ماهو التكوين في التصوير الفوتوغرافي و مبادئ التصوير الفوتوغرافي

المحتويات  عرض 

التكوين في التصوير الفوتوغرافي هو من أهم العناصر التي تساعد على نجاح الصورة الفوتوغرافية، حيث أن التكوين يساعد على ترتيب العناصر بكل بساطة داخل كادر الصورة، ولتكوين الصورة الفوتوغرافية قواعد كثيرة تم اقتباسها من فن الرسم، ونظرًا لأهمية التكوين الفوتوغرافي في نجاح الصور الفوتوغرافية فسوف نقوم من خلال هذا المقال بعرض كل ما يتعلق بقواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي وأساسياته فتابعوا معنا.

قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي وأهميته

للتكوين في التصوير الفوتوغرافي قواعد كثيرة حيث أنه يساعد على إثراء العمل الفوتوغرافي، وترتيب العناصر بكل سهولة ويسر داخل كادر الصورة مما يجعلها مريحة للعين البشرية، ومن أهم هذه القواعد ما يلي:-

قاعدة التثليث

وتعتبر هذه القاعدة هي من أهم وأسهل قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي، حيث أنه يتم من خلالها تقسيم كادر الكاميرا إلى عدة أجزاء متساوية باستخدام خطين عمودين وأفقين بحيث يتم تقسيمها إلى تسع أجزاء متساوية.

قاعدة خطوط التوجيه

وتعتمد هذه القاعدة على عدة خطوط يتم من خلالها توجيه عين المشاهد عند النظر في الصورة إلى الموضوع الرئيسي بها، ولذلك فهي تعد لوحات إرشادية لعين المشاهد والتي تساعده على النظر إلى العنصر المهم الموجود بالصورة.

قاعدة التماثل أو السيميترية

وهذه القاعدة تعتمد على تقسيم الصورة إلى نصفين سواء أفقي أو رأسي بحيث يكون كل جزء منهما متماثل مع الآخر، وهذا التماثل ينتج عنه منظر ممتع ينتج عنه الشعور بالتناغم والانسجام.

قاعدة التوازن

تعتمد هذه القاعدة على ترتيب عناصر الصورة داخل الكادر بشكل متوازي ومريح للعين، وبالتالي تساعد على الشعور بجمال الصورة، وتستخدم هذه القاعدة التوازن غير المتماثل والذي يعد واحدًا من أكثر القواعد المستخدمة في التصوير، حيث أنه يقوم بتصوير الأشياء ذات الكتل المختلفة ويضعها على أبعاد متساوية.

قاعدة التأطير

ويتم من خلالها عمل إطار مرئي للصورة وذلك من أجل جذب الانتباه والتركيز على الموضوع، ويتمثل هذا الإطار في فروع الأشجار أو نافذة مدخل أو مجموعة من الصخور.

قاعدة اللولب الذهبي

تعتمد هذه القاعدة على النظريات الخوارزمية، حيث أنها تعتمد على تخيل الأشكال اللولبية الموجودة داخل الصورة، والتي قد تكون عامودية أو أفقية أو من اتجاه اليمين أو اتجاه اليسار.

قاعدة كسر النمطية

تعتمد هذه القاعدة على عدم النمطية في الصورة بحيث أنها تظهر عنصر معين داخل الصورة يكون مختلف عن باقي العناصر الأخرى المتشابهة، ويكون هذا العنصر مختلف من حيث اللون أو الحجم أو الجنس.

قاعدة التركيز

هي إحدى قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي، وتعتمد على عزل الخلفية حتى لا يتشتت انتباه المشاهد للصورة التي يراها، وتتم عملية العزل من خلال توحيد لون الخلفية أو جعلها خارج تركيز العدسة.

نظريات التصوير الفوتوغرافي

تستخدم نظريات التكوين الفوتوغرافي بدلا من قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي، حيث أنها توضع لوصف كيفية ترتيب جميع العناصر الموجودة داخل العمل الفني وتوزيعها داخل الإطار، ويتم ذلك من خلال ما يلي:-

التكوين المتناسق

ويتم من خلاله توزيع عناصر الصورة بشكل متناسق، وبالتالي نجد تكون محور رأسيًا قسم الصورة إلى جزأين مما يساعدنا على تكوبن متناسق للصورة.

التكوين المركزي

ويتم من خلاله تركيز الموضوع على المنتصف بحيث يتكون محورين داخل الصورة وتعتبر نقطة الاهتمام هي نقطة تقاطع هذين المحورين، ولكي يكون هذا التكوين قويًا يجب وضع جميع عناصر الصورة في الوسط حتى يتم تقاطع المحاور مع بعضها البعض.

التكوين غير المتناظر

يحدث هذا التكوين نتيجة وضع المحور الرأسي بعيدًا عن المركز وفي هذه الحالة يجب وضع الهدف على هذا المحور من أجل الحصول على نقطة الاهتمام.

التكوين إل ( L )

ويتم من خلاله وضع محور الصورة الرأسي والأفقي بعيدًا عن المركز، وبذلك سوف نحصل على شكل يشبه شكل حرف  L، وتصبح عناصر الصورة على هذين المحورين، وبالتالي سوف يأخذ المحور في هذه الحالة وضع نسبة منطقية.

التكوين الهندسي

أحيانًا لا نستطيع تكوين نقطة اهتمام واضحة للصورة، لذلك نبدأ في البحث عن محور يتوافق مع عناصر الصورة لكي يمنحها طابعًا هندسيًا.

التكوين القطري

وهو الذي يتم من خلاله ترتيب عناصر الصورة في محور قطري.

تكوين المثلث

ويتم من خلاله ترتيب عناصر الصورة على شكل مثلث، وعندما يتم ترتيب العناصر بشكل متماثل ففي ذلك الوقت يسمى بالتكوين الهرمي، أما إذا تم ترتيب العناصر بشكل غير متماثل فيكون التكوين ديناميكي.

التكوين الميداني

يتم من خلاله ترتيب العناصر بشكل عشوائي، بحيث يظهر على أنه ليس له نقطة اهتمام واضحة، وبالتالي يعطينا وهمًا بشيء لا نهائي.

قاعدة الفراغ في التصوير

يتميز العمل الفني الجميل بأنه يجمع بين العلم والفن معًا، ويتضح ذلك من خلال استخدام الفنانين العظماء النظريات العلمية من أجل إظهار ابداعاتهم الفنية، ويعد الفراغ هو أحد  الاكتشافات المثيرة التي تساعد في إظهار الفن بشكل جميل وجذاب.

فقد يستخدم كبار الفنانين الفراغ في تخطيط صورهم، وذلك من خلال تحقيق التكامل بين الشكل والفراغ، وبذلك يعد الفراغ هو العنصر الأساسي في الصورة، كما أنه يعد نوعًا من أنواع الشكل الشفاف الذي لا يمكن رؤيته، لذلك تسهل فيه الحركة، ويطلق عليه المتنفس.

ويساعد الفراغ في صنع عمق داخل الصورة، نستطيع من خلاله إدراك العمق الفراغي.

كسر قواعد تكوين الصورة

القواعد هي مجرد اقتراحات وإرشادات ،لذا يمكنك الخروج عنها عندما تريد ذلك.

لا تدع قواعد التكوين تحد مما يمكنك إنشاؤه. يتمتع الفنانون بحرية صنع أي شيء يريدون. لذا كن مبدعًا واستكشف أفكارًا جديدة خاصة بك.

مبادي التصوير الفوتوغرافي

تعد عملية التصوير عملية ابداعية مثلها مثل التكوين في التصوير الفوتوغرافي ، لذلك فهي تحتاج إلى أن يمتلك المصور العديد من الأساليب الإبداعية والمميزة من أجل الحصول على أجمل الصور الفوتوغرافية.

وتعد مبادئ التصوير الفوتوغرافي هي من أهم أساسيات التصوير التي يجب أن يمتلكها الفنانون من أجل الحصول على أروع الصور الإبداعية ومن أهم هذه الأساسيات ما يلي :

  • الغاية : تعد الغاية من أهم الأساسيات التي يمكن عن طريقها تحقيق الهدف المطلوب من الصورة، فوفق الغاية قد يستطيع المصور ربط الموضوعات ببعضها البعض من أجل الحصول على الإحساس الذي يدفعه للإبداع.
  • التقريب : يستطيع المصور من خلال التقريب أن يقوم بالتصغير والتكبير من أجل التركيز على موضوع الصورة التي يقوم بالتقاطها.
  • زاوية الالتقاط :يستطيع أي إنسان أن يلتقط الصور، ولكنه لا يستطيع تحويل هذه الصور إلى شكل مميز، لذلك فهي تحتاج إلى مصور ذات مهارة عالية لالتقاط الصور بشكل مميز.
  • الإضاءة : الإضاءة شيء مهم عند التقاط الصور، حيث أنها تؤثر تأثيرًا كبيرًا على مظهر الصور، وتتمثل هذه الإضاءة في فلاش الكاميرا أو الشمس أو المصباح الكهربائي.
  • سرعة الغالق : في بعض الأحيان نجد أن سرعة الغالق تكون بسيطة جدًا وغير كافية لالتقاط الصور.
  • مثبت الكاميرا : هو جهاز يعمل على تثبيت الكاميرا وعدم حركتها، مما يساعد على التقاط الصور بشكل ثابت ليس به اهتزاز.
  • الفلاش : يتم استخدام الفلاش عندما تكون الإضاءة ضعيفة، من أجل الحصول على صور ساطعة وبراقة.
  • عدسة التصوير : هي جهاز بصري يتم من خلاله تسليط الضوء للحصول على صورة داخل الكاميرا.

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بموضوع قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي، ومبادئ التصوير الفوتوغرافي، ونظرياته.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.