إعداد المصور عصام الزيديقبل فتره تناولنا محور التصوير المقرب بصورة عامة و مختصرة و كل ما يحتاجه تقريبا للحصول على صورة متكاملة و من العناصر الاساسية بتصوير الماكرو ذكرت ( الاضاءة – المكان – زاوية التصوير) و اليوم سوف اتكلم بصورة موسعة أكثر حول احد هذه العناصر الا و هو الاضاءة.

الاضاءة بالنسبة للتصوير المقرب هي شئ اساسي كما هو الحال لباقي انواع التصوير الضوئي و الاهتمام بتوزيع و ترتيب الاضاءة بشكل صحيح و مدروس سوف يعطي للصورة جانبا فنيا جميلا يجذب النظر و يميز الصورة.

يحتاج التصوير المقرب بصورة عامة الى اضاءة قوية نوعا ما لسببين مهمين :الاول بسبب الادوات المستخدمة  في التصوير اذا كانت انبوب تمديد + عدسة عاديه كانت او ماكرو بطريقة صحيحة او مقلوبة او بأستخدام عدسة ماكرو بفتحات عدسة ضيقة سوف تكون الصورة معتمة و بزيادة حساسية الضوء لموازنة الاضاءة سوف نخسر الحدة و الدقة او على الاقل نفقد قسم منها لهذا نحن مضطرين نستخدم اضاءة عالية.

سوف استعرض بعض الاساليب و الادوات الممكن استخدامها لتعزيز الاضاءة اذا كان التصوير خارج (خارج نطاق الاستوديو)  او داخلي (داخل استوديو خاص او مكان للتصوير من صنعك)

اول ما يتاح لنا استخدامه و هو متوفر  في معظم الكاميرات هو الفلاش المدمج مع الكاميرا و ممكن استخدامه بصورة مباشرة او مع مشتات للضوء لتوزيع الضوء او تقليل حدته و ايضا في بعض الاحيان الضوء لا يوصل للهدف المصور بسبب طول العدسة التي سوف تحجب اضاءة الفلاش، و سوف اضع صور لمشتات متوفرة بالاسواق و اخرى صنع منزلي من مواد بسيطة و غير مكلفة.

1

النوع الاخر الذي نستطيع استخدامه هو الفلاش الخارجي بغض النظر عن نوعه ايضا يفي بالغرض، ويمكن استخدامه بصورة مباشرة او مع مشتات لنفس الاسباب الي ذكرتها سابقا. كما يمكن استخدام الفلاش بعدة طرق كأن يكون مثبتا على الكاميرا او بجانب الكاميرا مع استخدام ريموت خاص يثبت على الكاميرا و الفلاش و ايضا يمكن استخدام اكثر من فلاش واحد حسب نوع الصورة و نوع الاضاءة التي تحتاجها بالاضافة الي طريقة ممكن أن تكون مفيدة جدا لتوزيع الاضاءة و تنعيمها بأستخدام هذا النوع من الفلاش و هي بعمل حلقة من الورق الابيض حول الجسم المصور و تسليط ضوء الفلاش عليه سوف نحصل على اضاءة موزعة و ناعمة على جميع اجزاء الهدف المصور تقريبا.. و هذه صور توضح الفلاش و بعض انواع المشتتات المستخدمة لتوزيع الاضاءة و تقليل حدتها.

2

النوع الاخر من الاضاءة التي نستطيع استخدامها في التصوير المقرب هو الفلاش الحلقي الذي يتوفر بنوعين الاول هو الليد فلاش و هو المتكون من مصابيح صغيرة على شكل حلقة و تكون اضاءته ضعيفة نوعا ما ،و النوع الاخر و هوبلا شك افضل الفلاش الحلقي الومضي وهو يشبه عمل الفلاش العادي لكن بشكل حلقي يثبت على مقدمة العدسة بحلقه خاصة تاتي مدمجة مع الفلاش و لمعظم احجام العدسات ليعطي اضاءة دائرية قوية تغطي تقريبا كل اجزاء الشي المصور و نتائجه جميلة جدا.

3

النوع الاخير الذي سوف اتكلم عنه هو الفلاش الثنائي او التوأم و الذي هو تقريبا يشبه الفلاش الحلقي لكن يعطينا شيا اضافيا و هو امكانية توزيع الضوء بالزاوية الي نختارها و ايضا التحكم بقوة الاضاءة على الجانبين و ايضا ممكن اضافة عدد اكبر من الفلاشات المستخدمة وهذا الفلاشات تثبت على حلقة و تكون قابله للحركة و الدوران و بدورها تثبت على مقدمة العدسة حسب قياسات العدسات.

4

اضافة الى ذلك بامكاننا ان نستخدم الاضاءة الطبيعة اي اضاءة الشمس لكن الاضاءة الطبيعية سوف تحكمنا بأعدادات معينة و زاوية اضاءة معينة لهذا يكون استخدام الاضاءة الاضافية مريح اكثر و نتائجه مضمونة اكثر هذا من رأيي الشخصي . من المؤكد ان هناك  طرق اخرى للاضاءة فهذا يعتمد دائما على المصور لايجاد طريقة او وسيلة للتميز بأعماله ..تحياتي للجميع

ما يجب ان تعرفه عن التصوير المقرب أو الماكرو

بعض اعمال المصور عصام الزيدي بإضاءات مختلفة

عصام الزيدي

عصام الزيدي

عصام الزيدي

عصام الزيدي

عصام الزيدي

عصام الزيدي

التعليقات

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.