على الرغم من أن الجولات بالدراجات الهوائية في روسيا تعد مفهوماً جديداً نوعاً ما، لكنها تلقى شعبية كبيرة بين المسافرين الروس والأجانب على حدّ سواء. حيث يلبي التنوع الكبير في التضاريس والمناخ والمشاهد الطبيعية في روسيا جميع المتطلبات سواء كانت رحلات مغامرين في جبال خيبيني أو رحلات عائلية في مدن الطوق الذهبي، أو ركوب الدراجات والتجذيف في أراضي بايكال، أو الانحدار فوق الانهار الجليدية في كامتشاتكا.

أفضل موسم لركوب الدراجات الهوائية في الطبيعة الروسية هي الأشهر الممتدة من أيار/مايو وحتى أيلول/ سبتمبر. وأشهر المناطق لممارسة هذه الهواية هي: جبال ألطاي، وشبه جزيرة كولا، وبحيرة بايكال، وجبال الأورال، والطوق الذهبي، وكاريليا

ألطاي


متوسط المدة: 12 يوما

تٌعرف جبال ألطاي بانحدارها الشديد، وغابات التايغا الكثيفة، وبحيرات جبال الألب وأنهارها غير المعدودة. كما تمتلئ المنحدرات والسهول بالمواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. لذلك يسعى عدد كبير من المسافرين إلى الأرض الأسطورية: شامبالا، حيث تتعايش القرى المؤمنة القديمة مع مستوطنات البدو الوثنيين. عادة ما يتم الجمع في جولات ألطاي بين ركوب الدراجات الهوائية وركوب الخيل، وتسلق الجبال.

شبه جزيرة كولا

flickr/Vlad Tuchkov

متوسط المدة: 7 أيام

عادة تكون مسارات ركوب الدراجات الهوائية في الدائرة القطبية الشمالية ليست أصعب مما هي عليه في مناطق أخرى. ويومياً، تجتاز مجموعات مكونة من 5-12 راكبا على الدراجات الهوائية  50 كيلومترا من التضاريس الجميلة في جبال خيبيني.

تقع معظم أراضي شبه جزيرة كولادا خلال الدائرة القطبية الشمالية، في منطقة التندرا. هنا، لاتغيب الشمس خلف الأفق من حزيران/يونيو إلى آب/أغسطس. ويجوب البدو الساميون، وهم السكان الأصليون، شبه الجزيرة بحثا عن طحلب الرنة، لإعداد حساء تقليدي، وليخبروا الشفق القطبي عن حظوظهم.

كاريليا

Photoexpress

متوسط المدة: 3-4 أيام

تنظم وكالات السفر في كاريليا جولات على الدراجات الهوائية حول بحيرةلادوغا والبرزخ الكريلي. ويقدمون فرص استكشاف منتزه الجزيرة الطبيعي، ودير فالام، وغيرها من المناطق التي يصعب على السياح استكشافها. عادة يتم جمع الجولات على الدراجات الهوائية مع رحلات في القوارب. كما تقدم كاريليا رحلة شعبية لمدة يوم أو يومين إلى كيفاش، ثاني أكبرشلال في أوروبا.

الأورال

Lori/Legion Media

متوسط المدة: 3-15 أيام

عادة، تنظم جولات الدراجات الهوائية هنا في بشكيريا، التي تتمتع بالمناخ الأكثرملاءمة في المنطقة. وغالباً ما تترافق هذه الجولات مع ركوب يوم واحد في القارب. تقدّم جبال الأورال كل أنواع السياحة النشطة: ركوب الخيل، وركوب القوارب، والتجذيف، وركوب الدراجات، والمشي لمسافات طويلة في الجبال والسهول. والأورال هي أقدم سلسلة جبال في روسيا، وهي ليست عالية، لكنها صخرية. والمشاهد الطبيعية الأكثر شيوعاُ هنا هي:غابات الصنوبر، والمروج الألبية، والتندرا. وتُعدّ السهوب جنوب الأورال موطن مدينة “أركايم” الشهيرة والقديمة، والمعروفة أيضا باسم “مدينة الشمس”. وفي كل عام، يأتي آلاف السياح من جميع أنحاء العالم لرؤية المستوطنات الأثرية التي يعود تاريخها  إلى القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد.

بايكال

Lori/Legion Media

متوسط المدة: 7 أيام

تُعدّ بحيرة بايكال أعمق بحيرات العالم وأقدمها. وتُعرف في جميع أنحاء العالم بنقاء مياهها ومناخها الفريد من نوعه: هنا، تلتقي غابات التايغا مع الأراضي شبه الصحراوية، والتندرا مع السهوب. ويذخر الخط الساحلي لبحيرة بايكال بمجموعة متنوعة وكبيرة من طرق الدراجات.

وقد تكون بايكال المنطقة الأكثر إثارة لاهتمام راكبي الدراجات في روسيا؛ إذ تطل الضفاف العالية على مشاهد جميلة للبحيرة الكبيرة بحجم البحر، إضافة إلى البحيرات الصغيرة المالحة المنتشرة في التندرا والسهوب الممتدة. وتنتهي معظم الطرق في منتصف بحيرة بايكال في جزيرة أولخون الأسطورية.

الطوق الذهبي

Lori/Legion Media

متوسط المدة: 11 يوما

تعدّ جولة الدراجات الهوائية في الطوق الذهبي واحدة من أكثر الرحلات التي تستحق التجربة في روسيا الأوروبية. والطوق الذهبي هو طريق سياحي شهير يمر عبر مدن “روسيا القديمة” التي حافظت على بعض المعالم الأثرية الفريدة من التاريخ الروسي القديم.

يقوم السياح بزيارة فلاديمير، وسوزدال، وروستوف، وبليوس، وكوستروما، وياروسلافل، وأوغليش. لكن توجد خيارات أخرى؛ جولة في الحافلات والقطارات والسيارات، وكثير منا سيفضلون إكمال الطريق بالدراجة وعادة يتم اجتياز الطريق الذي يمتد على مسافة 600-700 كيلومتر خلال 11 يوما.