12107210_1718072098424309_3972400010551392648_n

الفنان حسن داود

بقلم المصور فريد ظفور

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطر الإبداع عنده يحبس أنفاسه كما الغيمة الشاردة عن مسارها،وحالها تنام على أرفف أسوار النجوم البعيدة و على بُحة صوتها؛ صوت سيدة الضوء إلى سيدة المدن  وزهرتها الباقية المتألقة ..قاهرة المعز ..

تحثنا الخطى خلف الإياب، يستعجلنا الغائب عنا ونستعجل الحاضر منّا، ونستجدي الآتي على قارعة الطريق نبحث عن مرشد يدلنا على نجم سطع في سماء العالم الفوتوغرافي.. لكي يمضي بنا أكثر إلى أفق إبداعاته وعطاءاته الضوئية، لنرى عصفور  الضوء في المساء يحمل كستناء الشتاء و لكن الجمر بارد، يتهجّى السبيل، والسبيل يلمع كالبرق كلما أشرقت من عين الشّمس حدقة عدسة كاميرته المشتهى منحنا المزيد من العطاء .. لترى قبة يحمل قَطر الندى المتسربل من “حمأ  العمال” بالحيرة وبالسؤال والدمع الحارق، والوقت ناره تستعر والوقت يأكل بعضه إن لم يجد ساعة الخلاص من العذاب والشقاء لتحصيل لقمة العيش المغموسة بالعرق والدم..

كم كتبوها بعرق جبينهم  وكم كتبنا بمداد القلب عنهم وكم من حكاية مضينا نسعى خلفها رصدتها عدسة فنانا المتألق حسن ، و كم من تعب أدرج على صفحة يومياته مضرج بصور معبرة ،،، حين كنا نحلم بأن الحكاية فن فوتوغرافي.. عندما نقترب منها ستورق على أشجار العواصم الضوئية والعالمية كل صباح وتنام في سرير عشّاقها  وروادها ومحبيها كل مساء وتعود على الأسوار حمائم سلام وورود من نرجس وياسمين وجوري وقرنفل لترصف لنا شوارعه الهندسية العتيقة…وتغني …وتبني لنا مجداً ضوئياً لعشاق الفوتوغرافي في مصر والوطن العربي وفي العالم ..ليكون منارة حب لعشاق الضوء ..نترككم مع عاشق الضوء مع الفنان المبدع وهو يشدو  بصوره كما البلبل الصداح أجمل ألحانه العذبة الجميلة..

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ـــتتمة الحوار

11- كثرت الجوائز العربية والمسابقات في المغرب والمشرق ولعل أكثرها إنتشاراً جائزة الشارقة وجائزة حمدان للتصوير (( هبا )) ..وغيرهما ..فعلى ماذا يدل هذا التطور برأيك…

11) انه يدل علي أفق جيد ومناخ رائع ولكني أفضل التخطيط لرفعة الصوره العربيه أولا ثم يأتي دور الجوائز لمكافئة المجتهدين ..

 

12- فن التصوير الضوئي أصبح له مدارسه وإختصاصاته المتعددة في دول العالم المتقدمة فأين نحن من ذلك..
12) نحن لدينا أكثر من 5000 مجموعه علي الفيس لا فائدة منها إلا القليل.. ودروس التصوير في كل مكان لكل من يحمل كاميرا. ولكن نحن لازلنا بعيدين كل البعد عن المدارس الفنيه المتعدده وفلسفتها واساليبها الحديثه ونحارب كل جديد فيها والله الهادي لواء السبيل.

 

13- فن التصوير المفاهيمي أو كاريكاتير الصورة أو فن الفكرة ..كيف تراه بين فنون التصوير الضوئي الأخرى..

13) هذا الفن الراقي لا يعتمد علي الفكره المباشره بل يعتمد علي الفكر العميق
وأدواته غير محدوده فكل الأدوات تخدم الفكره.. وهذا مايجعله مختلف نسبيا عن التصوير المباشر.
ولكن لديه قواعد يفهمها من يتعمق فيه ….
الفكر والفلسفة الانسانيه مع ثقافة الفنان هم الأساس في نتاج هذا الفن.
وهذا الفن لاحدود فيه للفكر عند المصور أو الرائي ..
ويفسرها المتلقي بمنتهي الحريه حسب ثقافته واطلاعه وقراءاته ومتابعاته
فأطلق العنان لخيالك…سواء اكنت صانع العمل أم متلقيه ولتكن أمامه خياليا او شاعرا أو ناقدا او مفكرا…
ففي كل الأحوال اذا قرأت فيه شيئا فأنت تقرأ ماتجود به رؤيتك وثقافتك ومخزونك العلمي والتجاربي….إنه فن إنساني . انه فن التلاقي بالمشاعر والأحاسيس والأفكار والمفاهيم…..
فليس له زمان….أو مكان….أو منطق.

 

14- شركات التصوير كثيرة ومتنوعة وكل يوم يوجد الجديد ..فأي الماركالت تستهويك من كاميرات وعدسات ومعدات..

14) الحقيقه أحب ماركات الكاميرات الي قلبي هي اللايكا واقتني احدها بالفعل ومااجمل الهاسيلبلاد
وأرى أن السوني والفوجي والباناسونيك لهم مستقبل رائع بين الماركات لتطورهما الرائع وهذا لا يمنع أن النيكون والكانون لهم شأن ليس بالقليل في أيدي المصورين أما بالنسبه للعدوان فحدث ولا حرج فهي الاستثمار الأهم في هذا المجال وانا دائما أفضل العدسات البرايم أو ذات البعد البؤري الثابت
والفتحات الواسعه….

 

15- منظمة التصوير العالميةأو إتحاد المصورين العالمي ( فياب ) هل أصبح للمصور العربي وإتحاد المصورين حضورهم فيه وماسر تفوق الخليجيين بجوائز الفياب..

15) نعم للمصور العربي بشكل كبير نصيب في جوائز المنظمات العالميه أمثال:
الفياب وال PSA وال GPU وغيرهم من المنظمات وفنانين الخليج لهم نصيب أكبر لأن هذه المسابقات الاشتراك فيها مكلف بالنسبه لمصوري الدول العربيه الاخري .

16- عرف لنا بعض الكلمات بإختصار: الكاميرا – العدسة – أندية التصوير العربية – الحب – البحر – الغروب – الأمل – الديجيتال – الموبايل – الأنترنت – الفيس بوك..

16) الكاميرا=العقل .. العدسة=العين .. أندية التصوير العربية=شوارع المدينه .. الحب=شمس الحياه.. البحر= عالم مجهول وجميل .. الغروب=وداع ملئ بالمشاعر والدموع.. الأمل =الحياه .. الديجيتال لغة العصر .. الموبايل= أصبح أقرب الاصدقاء .. الأنترنت= عالم ليس له حدود .. الفيس بوك= معرض للصور والاصدقاء….

 

17- ماهي فلسفتك في التصوير وماهو أسلوبك الذي تعتمده أو البصمة التي تحب أن تتميز بها عن غيرك..
17) حب ماتراه واعشق مالاتراه وتخيل واحلم وقص لنفسك قصصا مليئه بالحب والأمل.
حتي لاينضب قلبك من الجمال …
ولا يتوقف عن الحب….
وأعتقد هذا مايميزني..

 

18- ماهي نصيحتك للشباب وللأجيال القادمة التي تحب التصوير الضوئي..

18) أنصح الجميع شبابا وشيبا بالقراءة والتعلم فاليوم الذي يذهب بلا تعلم ككنز سقط في البحر لن تجده ابدا … وحب ماتلتقطه بكاميرتك قبل أن تلمس الشتر…ولا تسأم النقد لاعمالك حتي ترتقي ولا تخجل من السؤال فهو حل لكل العقد…

 

19- كثرت المدارس وورشات العمل ودروس التصوير ..فهل تعتبر ذلك دليل عافية لاسيما وأننا نعيش ثورة الملومات والإتصالات السريعة..
19) بالتأكيد ولكن لا بد من التأكد من من يعلمك حتي لا يضيع الجهد والوقت بلا فائده…

 

20- يقال أن عصرنا عصر الصورة والصورة هي جواز سفر ولاتحتاج إلى ترجمان لقرأتها ..فكيف توضح لنا ذلك..
20) نعم نحن في عصر الصوره….
فالصورة خبر…..والصوره صدق…..والصوره حق…..والصوره أمان….. والصورة فن……والصوره بيان…….والصوره كلمه…… والصوره قوه…..والصوره قصه…….والصوره بناء……والصوره صناعه……والصوره إحساس والصوره حرية……. والصوره مدنيه…… والصوره توثيق……. والصوره تأريخ……. والصوره علم……. والصوره عمل……. والصوره جمال….. وهي كل الحب والذكريات السعيده مع كل البشر….

 

21- ماهي علاقة التصوير بالفنون السبعة..

21) تعتمد كل الفنون علي التصوير. حتي الرسم والنحت يسمي تصويرا .كما ان الموسيقي تصور خيال المؤلف. والسينما كيف تكون بلا تصوير. والكاتب يصور ما بخياله. والمسرح صوره كبيره لكل ما يقدم عليه فلا غني عن التصوير في كل مناحي الحياه…..

 

22- أنت تكتب مقالة أسبوعية بعدد من المواقع الإلكترونية …فماهي رسالتك والشيء الذي تود قوله لمتابعيك..

22) اقول لمتابعيني أن أردت علما وقيمه وارتفاعا لابد أن تقرأ وتتعلم و أن لم تقرأ ووجدت نفسك صاغرا منسيا…. فلا تلومن إلا نفسك…..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مع تحيات فريق التحرير

في مجلة فن التصوير الضوئي

– مجلة المفتاح – موقع ومنتديات المفتاح

بالنيابة عنهم:

المفتاح – الدكتورة سناء فريد إسماعيل – Asia Zaffour.آسيا ظفور – فريد ظفور ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

12167641_900311020054820_490169163_n

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.