صور من معروضات “معرض دبي للصورة” 

 

 

عرب فوتو

معلومات تفصيلية عن معرض دبي للصورة

رئيس المقيّمين الفنيين: زيلدا شيتل

الدول وأسماء المقيّمين الفنيين:

أستراليا – الاسداير فوستر

بلجيكا وهولاندا – إلس بارنتس

البرازيل – إياتا كانبرافا

الصين – يوانغ هوانغ

 هشام خالدي (المغرب)، وأيمن لطفي محمود (مصر)

فرنسا – فاني إسكولين

ألمانيا – فرانك فاغنر

المجر والتشيك – كينسي كارولي

الهند – ديفيكا سينغ

اليابان – ماريكو تاكيوشي

كوريا – سونهي كيم

المكسيك – ماغنوليا دو لا غارزا

جنوب أفريقيا – فيدريكا أنغليوتشي

إسبانيا والبرتغال – دكتور جورج كالادو

الإمارات العربية المتحدة – جاسم العوضي

المملكة المتحدة وإيرلندا – مارتن بارنيس

الولايات المتحدة الأمريكية وكندا – ناتاشا إيغَن

 

 

 

1- كاسيو فاسكونسيلوس، المطار، 2015

“المطار”، هي عبارة عن صورة تصف عالمنا المتواصل، وقد استخدم فيها فاسكونسيلوس مخيَلته لوضع تصور خيالي حول مطارات المستقبل، وتجمع هذه الصور بين مئات الأجزاء من الصور المتفرقة التي التقطها عدسة فاسكونسيلوس أثناء تحليقه فوق البرازيل.

وسوف يستضيف “معرض دبي للصورة”، المقام في مدينة دبي التي يُعد مطارها الأكثر ازدحاماً في العالم، هذه الصورة الضخمة البالغة أبعادها 128×320 سم ضمن 32 لوحاً.

ويشير فاسكونسيلوس إلى هذه الصور على أنها “تلاقي الواقع والخيال في آن واحد”، وقد علّق عليها قائلاً:”في الصورة محاور وروابط تبدو من الوهلة الأولى كما لو أنها خلايا عصبية تجمع فيما بينها محاور عصبية. وتبعث هذه الخلايا بـ “رسائل” تقود عقولنا عبر وصلاتها العصبية إلى عالم من الأفكار”.

 

 

2- زارا سميري، حكايات الأمازون المغربية 15، 2014

يحي معرض المغرب المقام في “معرض دبي للصورة” ذكرى المصورة المغربية الفرنسية ليلى العلوي التي لقت حتفها متأثرة بجراحها إثر الهجوم الإرهابي المسلّح في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، في شهر يناير الماضي.

 

 

3- موريس برومفيلد، القطع بالقوس الكهربائي داخل المرجل، تي وارد، 1958 تركة موريس برومفيلد

سيطرت فكرة التوسّع الصناعي الذي شهدته المملكة المتحدة، تحديداً أثناء فترة ما بعد الحرب، على أعمال المبدع موريس برومفيلد بشكل كبير، من بينها هذه الصورة التي يظهر فيها برج تبريد تحت الإنشاء داخل محطة الطاقة النووية “كالدر هول”.

 

 

4- لي لانغ، سوار الأب

“سوار الأب”، هي إحدى صور المبدع لي لانغ ضمن سلسلته “الأب”، التي يخلد فيها ذاكرة والده عقب مماته. ويقول لانغ أنه رافق والده طوال حياته التي أوجزتها في نهاية المطاف مجموعة من الأرقام اصطفّت على شاهد قبره لتشير إلى تاريخ ميلاده ومماته. ولكي يستعيد ذكرى كل يوم عاشه مع والده، قام لانغ بنقش أرقام على كل صورة من سلسلة “الأب” يدوياً بما يعيد الأذهان إلى مجموع الأيام التي عاشها والده والبالغة 30,291 يوماً، وقد استعان في ذلك بقلم رصاص.

 

 

5- سليمان بن عيد، حياتنا

سليمان بن عيد، مصور إماراتي تدور أعماله حول التقاط صور الحياة وتوثيق التقاليد الثقافية من العالم المحيط به.

 

 

6- لبنى عبد العزيز، جارٍ البحث صورة ذاتية، 2015

لبنى عبد العزيز، مصورة مصرية تصوغ أعمالها من وحي القصص الخيالية. ويستضيف “معرض دبي للصورة” سلسلة مميّزة من صورها السريالية.

 

 

7- هان سونغ بيلهارموني ان هافانا، 2015

يلتقط المصور الكوري المعاصر هان سونغ بيل صوراً بالحجم الطبيعي سواءً لمباني ومعماريات أو لمناظر طبيعية، من بينها سلسلة صور”الخداع البصري”(trompel’oeil) التي تُعلق على قطع كبيرة من القماش وحوامل على ارتفاعات عالية.

 

 

8- هيبوليت بايارد، بورتريه الفنان وهو يدعي الموت غرقاً، 1840 مقتنيات جمعية المصورين الفرنسيين

تتربع هذه التحفة الفوتوغرافية على رأس قائمة أقدم الصور في “معرض دبي للصورة”، وقد التقطتها عدسة المبدع هيبوليت بايارد الذي ابتكر التصوير الفوتوغرافي في منتصف القرن الثامن عشر. وتُعرف هذه الصورة، التي تحمل اسم “بورتريه الفنان وهو يدعي الموت غرقاً”، بأنها أول صورة فوتوغرافية ذاتية في التاريخ.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.