التصوير والفنونالكل

سينوتي “ديزتنوب” هي إحدى أفضل الوجهات المثالية التي يفضلها هواة غوص الكهوف في العالم، وهي واحدة من 7000 من الفجوات الصخرية المنتشرة في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك . والسينوتي تعبير يطلق على البرك والمياه العذبة والمجاري المائية التي تحوي مياهاً جوفية تحت سطح الأرض..

“ديزتنوب” وجهة مثالية لهواة غوص الكهوف

سينوتي “ديزتنوب” إحدى أفضل الوجهات المثالية التي يفضلها هواة غوص الكهوف في العالم، وهي واحدة من 7000 من الفجوات الصخرية المنتشرة في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك . والسينوتي تعبير يطلق على البرك والمياه العذبة والمجاري المائية التي تحوي مياهاً جوفية تحت سطح الأرض . والتسمية متوارثة من حضارة المايا .
وتتشكل “السينوتات” بعد تحطم أجزاء من أسقف الكهوف التي تكشف عن نظام كهفي تتدفق خلاله المياه الجوفية بسرعة تصل إلى 10 آلاف متر باليوم، ونتيجة لنقاء مياهها، وهدوء التيار فيها، تعد وجهة مثالية لهواة غوص الكهوف الذين سجلوا ووثقوا أنظمة الفيضانات الهائلة للكهوف، ومنهم من تعمق في اكتشافاته ليصل إلى أطوال 1000 كيلومتر في بعض جزر الكاريبي .
والفجوات الصخرية حفر طبيعية تكونت بعد انهيار الحجر الجيري الذي يغطي مجاري المياه الجوفية، وهي ظاهرة خاصة بشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية والمتكونة من الحجر الجيري المسامي . وعلى مدار عقود عدة أدت مياه الأمطار إلى تآكل الحجر الجيري ثم تكون كهوف تحت الأرض، امتلأت معظمها بالمياه الجوفية التي تغذيها الأمطار .
وتحولت بعض هذه الفجوات الصخرية إلى أحواض عامة للسباحة أهمها كهف سينوتي وفالادوليد، وكهف سينوتي سان إغناسيو في تشوتشولا، وعليه إضاءة صناعية وتحول إلى متنزه عام .
وحتى اليوم، لا يوجد مسح دولي شامل، أو تخطيط معترف به للأنظمة تحت الماء .
ويحتفظ مسح “كوينتانا” لدراسة المغاور بقوائم الأطول والأعمق والأكثر امتلاءً بالماء بين السينوتات في العالم، ويقدم قوائم بالكهوف الجافة أيضاً .

– See more at: http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/9c733774-9814-4c8f-ad4b-99f9b5428513#sthash.D154tWMn.dpuf

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى