Image result for ‫ألفريد هيتشكوك‬‎

Image result for ‫ألفريد هيتشكوك‬‎


اشتهر هتشكوك كذلك ببرنامجه التلفزيوني القصير (ألفريد هتشكوك يقدم) كما أنه كان ناشرا ذكيا ابتاع القصص القصيرة المخيفة التي راقت له وأصدرها في سلسلة اسمها (قصص لم يسمحوا لي بتقديمها على التلفزيون).

كان هتشكوك بالإضافة إلى والت ديزني ( Walt Disney) من بين أبرز مُنتجي الأفلام السينمائية الأوائل الذين تصوروا تمامًا مدى الشعبية التي أصبحت لوسيلة التلفزيون . ومن عام 1955م إلى عام 1965م ، كان هتشكوك المُضيف والمُنتج لمُسلسل تلفزيوني بعنوان “عطاء ألفريد هتشكوك (Alfred Hitchcock Presents) “. وقد رُبطت أفلام هتشكوك أسمه بقوة التشويق والترقُّب ، فقد جعلَ المُسلسل التلفزيوني من هتشكوك مشهورًا, فقد أصبح صوته الذي يشوبه السخرية وإلقاؤه المميز الطريف، وروح دعابتهُ السوداء، وصورته الايقونية وسلوكه مألوفًا ويمكن مُلاحظته فورًا وكان في كثير من الأحيان موضوع للمُحاكاة الساخرة. كان عنوان البرنامج عبارة عن رسم كاريكاتوري مبسط لصورة هتشكوك الشخصية (تولى رسمها بنفسه، وتكونت من تسع جرات قلم)، وقد تم ملء صورته الظلية لاحقاً. كانت مقدمات قصصه في البرنامج تشتمل دائماً على نوع من الدعابة الساخرة، مثل وصفه لإعدام حصل مؤخراً لعدة أشخاص كان قد تعطل بسبب وجود كرسي كهربائي واحد فقط، بينما تُعرض لافتة “كرسيين – ممنوع الانتظار!” قام هتشكوك بإخراج حلقات قليلة من المسلسل التلفزيوني بنفسه وقد أزعج ذلك شركات إنتاج الأفلام عندما أصر على الاستعانة بطاقم الإنتاج التلفزيوني التابع له لإنتاج فيلمه السينمائي Psycho. في أوخر الثمانينات، وقد تم إنتاج نسخة جديدة من مقدمات هتشكوك للتليفزيون، حيث تم استخدام مقدمات هتشكوك الأصلية ولكن في شكل ملون.

اُستخدم في المسلسل لحنٌ قصيرٌ غريب من المُلحّن الفرنسي تشارلز قوند (Charles Gounod)    (1818-1893)، مُؤلف أوبرا فاوست 1859م , وبقي كلحن رئيسي لبرامج هتشكوك التلفزيونية وذلك بعد أن أقترحها عليه المُلحن برنار هيرمان (Bernard Herrmann). ضمَّنَ آرثر فيدلر (Arthur Fiedler) والفرقة الموسيقية (أوركسترا بوسطن بوبس)  هذه المقطوعة، المسماة جنازة مارس “ماريونيت Marionette “، على واحدة من مقاطعهم التشغيلية الموَسعة بأقراص ذات 45 دورة في الدقيقة الـ RCA Victor  خلال الخمسينات 1950. وقد كانت عروض ألفريد هتشكوك معروضة من قبل كرتون فريز فريلينغ ظهر هتشكوك كشخصية محقق  في سلسة كتب شهيرة تُدعى الفرد هتشكوك والمحققين الثلاثة, وكانت هذه السلسة الطويلة من عمل  روبرت ارثر الذي كتب الأجزاء الاولى منها، وبعد رحيله أكمل السلسة كُتاب آخرون. وكانت شخصيات المحققون الثلاثة بيتر جونز و بوب اندرو وبيتر كرينشو أحدث قليلًا من شخصيات الشبان الأقوياء. في بداية كل سلسة تقوم شخصية هتشكوك بعرض الغموض في القضية وأحيانا يسلم القضية للمحققين الثلاثة ليقوموا بحلها. وفي نهاية الكتاب يقدم المحققون الثلاثة تقريراً عن القضية  لهتشكوك وفي بعض الأحيان يقوموا باهدائه تذكار من القضية. وعندما توفي هتشكوك( الشخص نفسه) حل مكان شخصية هتشكوك في السلسة الكتابية محقق متقاعد يدعى هيكتور سابستيان، لهذا السبب تم تغيير اسم السلسة من الفرد هتشكوك والمحققين الثلاثة إلى المحققين الثلاثة فقط.

في ذروة نجاح هتشكوك ، طُلب منه أيضا تقديم مجموعة من الكتب المرفقة باسمه كانت هذه السلسلة عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة من قبل كُتاب القصة القصيرة الشعبيين ، وقد أمتازت بالتركيز على التشويق وأفلام الرعب بشكل أساسي. وشملت هذه العناوين : مختارات ألفريد هتشكوك، ألفريد هتشكوك يقدم: قصص يمكن قرائتها وحيداً، متحف الوحش ألفريد هتشكوك، حكايات ألفريد هتشكوك خارق الرعب والتشويق، المتحدث الساحر ألفريد هتشكوك في الإثارة، ألفريد هتشكوك مشروب الساحرات ، ألفريد هتشكوك معرض الشبح , الفريد هتشكوك عشرات من الجلاد، قصص ألفريد هتشكوك ليست للعصبيين و ألفريد هتشكوك البيت المزحوم المسكون ………… لم يُشارك هتشكوك في القراءة بشكل فعلي أو المراجعة أو التحرير أو حتى في اختيار القصص القصيرة: بل في الواقع، كانت له مقدمات غير مكتملة أي  شبه مكتوبة. وكان سبب مشاركته في المشروع هو إعارة أسمه وجمع النقود.
Image result for ‫ألفريد هيتشكوك‬‎

تشمل قائمة الكتاب البارزين الذين اُستخدموا في المجموعة : شيرلي جاكسون (الغرباء في المدينة ، واليانصيب) تي اتش وايت (المرة الواحدة وملك المستقبل), روبرت بلوخ، إتش جي ويلز (حرب العوالم)، روبرت لويس ستيفن سون، السيد آرثر كونان دويل، مارك توين، و إبداع المحققين الثلاثة , روبرت آرثر………. وبطريقة مماثلة، كان اسم هتشكوك مرخص للموجز الشهري,  مجلة الغموض لألفريد هتشكوك، التي بدأت بالنشر منذ عام 1956م……….. كما كتب هتشكوك قصة السر لمجلة لوك في عام 1943م، ” قتل مونتي وولي”، التي كانت عبارة عن سلسلة من الصور المُلتقطة التي تدعو القارئ للتدقيق فيها بحثاً عن أدلة تساعده في التعرف على هوية القاتل.. يُشكل هتشكوك المؤدين كما هم …. مثل ولي، دوريس ميريك و خبير الماكياج غاي بيرس، الذي سماه هتشكوك، في الصورة الأخيرة بالقاتل…….. وقد طُبعت المقالة في مجلة الألعاب في نوفمبر / ديسمبر من عام 1980م.

في سبتمبر من عام 2010، بثَّ راديو ” بي بي سي 7 ” سلسلة من خمسة برامج تستغرق خمسة عشر دقيقة بعنوان الراحل ألفريد هيتشكوك يُقدِّمها مايكل روبرتسم مُجسِّدًا ألفريد هيتشكوك بتعليقات استهلالية / ختامية وقام بقراءة القصص بصوته. وكان يُراد في الأصل من هذه القصص الخمس أن تكون مُسلسلا تلفزيونيا، ولكن تم رفضها بسبب طبيعتها المُملّة : “التمثال الشمعي The Waxwork ” بواسطة ألفريد ماكلاين بوراق (A. M. Burrage) (بُثَّ في 13 سبتمبر لعام 2010) “سرِدني فاشتر Sredni Vashtar” بواسطة ساكي (Saki) (بُثَّ في 14 سبتمبر لعام 2010) “الساعي للكمال The Perfectionist ” بواسطة مارغريت سانت كلير (Margaret St. Clair ) (بُثَّ في 15 سبتمبر لعام 2010) “أن أكون قاتل نفسي Being a Murderer Myself ” بواسطة آرثر ويليامز (Arthur Williams) (بُثَّ في 16 سبتمبر لعام 2010) “شريك الرقص The Dancing Partner ” بواسطة جيروم ك. جيروم ( Jerome K. Jerome ) (بُثَّ في 17 سبتمبر لعام 2010)

Image result for ‫ألفريد هيتشكوك‬‎

Image result for ‫ألفريد هيتشكوك‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.