ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

 

4 مايو، 2016 ·

لم أتوقع أن محادثتنا الهاتفية مساء أول أمس الاثنين ستكون الأخيرة بيننا،سألته عن تطور وضعه الصحي فأجابني أنه سيء جداً، لكنه قال ذلك دون أدنى حد من الضعف أو الانكسار. كان هذا بكل الأحوال أخف وطأً علي من الاتصال الذي سبقه بأيام قليلة ليخبرني بهدوء وتماسك أن الفحوصات دلت على أن السرطان منتشر في رئتيه، لم يكن بحاجة إلى من يشد عزيمته فقد كان يواجه الواقع الجديد ببسالة مقاتل شجاع، ومع ذلك وجدتني أكتب هنا ..أؤمن أنك تملك القوة والإرادة الكافيتين لتواجه المرض بالشجاعة التي عرفناك بها ..أشارك كثيرين من محبيك أخلص الأمنيات وأجملها.وأصدق الدعاء بالشفاء الكامل.. لقد واجه المرض بشجاعة .لكن الأمر كان قد تخطى أمانينا..وفي غرفة العناية المشددة رفض إخضاعه للتخدير حتى يبقى ذهنه حاضراً حتى آخر لحظة، كما كان طيلة حياته.. وعندما أخبرني ولده خليل، مساء أمس، أن والده دخل العناية المشددة، وأنه قد طلب منه إخبار أصدقائه بذلك. تيقنت أن أبا خليل يريد تهيئتنا لخبر رحيله، وقد تملكني أولاً حين أخبرني بتطورات مرضه.. 

السلام لروحك صديقي الغالي صلاح الدين محمد..لا شيء يعوض فقدانك..و لا شيء يواسينا سوى أنك رحلت عن دنيانا شجاعاً وكريماً ونبيلاً كما عشت، وإن إرثك المعرفي والإعلامي سيظل يحفظ ذكراك بأرقى ما تكون الذكرى..

صلاح الدين محمد… ناقد فني

نضال يوسف

الاثنين 09 حزيران 2008

“صلاح الدين محمد”, شخصية ثقافية سورية معروفة له دور كبير ومهم في تعريف العالم بأصالة الحضارة العربية والإسلامية وفي إبراز دور الفن السوري والعربي عموماً وصورته المشرقة في المحافل الدولية.

تكبير الصورة

ولد في قرية قجومان- منطقة عفرين في العام (1949), كان والده من أوائل الدارسين في المنطقة وتعين مديراً لمدرستها الابتدائية الأولى في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

في العام (1974) حصل على البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة حلب, كتب في الصحافة باللغتين العربية والانكليزية منذ العام(1970).

اختير في العام (1981) عضواً في هيئة تحرير مجلة الفن العربي الصادرة عن الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب.

اختير في العام (1987) عضواً في الهيئة الاستشارية لمجلة فن الصادرة في لندن.

اختارته مجلة فنون السورية نجماً إعلامياً في العام (1993) بعد استفتاء أجرتها.

بدأ العمل في التلفزيون العربي السوري بصفة ناقد فني منذ العام 1978, وفي العام (1991) بدأ معداً للبرامج فيه, وأنجز خلال تلك الفترة حوالي 100 فيلم وثائقي عن الحضارة والتاريخ والفن التشكيلي والنهضة التي تشهدها سورية.

اختير في العام (1984) من قبل نقابة الفنون الجميلة ليرافق المعرض السوري إلى موسكو بصفته ناقداً فنياً, ولتبادل الخبرات الفنية مع فناني ونقاد ألمانية في العام (1988).

شارك الأستاذ “صلاح الدين محمد” في الوفود الرسمية السورية إلى الدورة (15) للهيئة الرئاسية لمنظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية (1990) في دمشق, والمؤتمر العالمي الأول للسكان المنظم من قبل هيئة الأمم المتحدة واليونسكو في اسطنبول (1993), والدورتين السابعة و الثامنة لمجلس وزراء الإسكان العرب في تونس (1988- 1989) ومهرجان التلفزيون العربي السوري في تونس (1991)ولجنة خبراء وزراء الإعلام العرب في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة (1996).

أقام العشرات من الندوات الثقافية في سورية وخارجها, كانت أولها ندوته الخاصة عن تأثير الفن العربي على الفن الغربي في مقر اتحاد الكتاب العرب في حلب العام (1974).

وأهمها الندوات الدولية الموازية لبينالات وترينالات القاهرة والكويت أعوام (1993– 1994 -1996).

شارك في تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية الكبرى وأهمها:

مهرجان المحبة والسلام في اللاذقية في العام (1993)

مهرجانات الأغنية السورية منذ العام (1993) بصفته المسؤول عن لجانها الثقافية .

حصل الأستاذ “صلاح الدين محمد” على العديد من الجوائز والميداليات والشهادات التقديرية لجهوده الكبيرة في خدمة الفن والثقافة العربية وهي:

ميدالية ذهبية وشهادة تقدير عن مشاركته في الندوة الدولية عن فن الغرافيك في القاهرة 1993.

ميدالية ذهبية وشهادة تقدير عن مشاركته في الندوة الدولية عن فن ما بعد الحداثة في القاهرة 1994.

ميدالية ذهبية عن عضويته في لجنة التحكيم الدولية في بينالي- القاهرة (1994).

الدرع الذهبي عن مشاركته في الندوة الدولية عن الحضارة العربية-الكويت (1996).

الجائزة الفضية للبرامج الثقافية في مهرجان الإذاعة والتلفزيون في القاهرة في العام (1996) عن فيلمه «الحضارة الإسلامية في سورية» إضافة إلى شهادة تقدير للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عن إنتاجها ذلك الفيلم.

شهادة تقدير من نقابة الفنون الجميلة عن دوره في إبراز الفن السوري وميدالية عن دوره الإعلامي في العام (1996) قدمتها الدكتورة “نجاح العطار وزيرة الثقافة”.

هو اليوم عضو في نقابة الفنون الجميلة بصفة ناقد فني, وعضو في الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب, وعضو في نقابة المهندسين السوريين, عضو شرف في نادي التصوير الضوئي السوري, عضو استشاري في المعهد الأمريكي للسيرة الذاتية (ABI)الذي يقوم باختيار مشاهير العالم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.