تعرفوا من هي الدكتورة الحمصية ( تغريد الهاشمي ) من سورية .. مثقفة متوقّدة الذكاء والنشاط، اقتحمت مجال الآثار منذ أكثر من ربع قرن – كانت أول امرأة سورية تحصل علي الدكتوراه في مجال الآثار – مشاركة من قبل : خالد عواد الأحمد ..

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

تعرف على الدكتورة / تغريد الهاشمي / حمصية من سورية مثقفة متوقّدة الذكاء والنشاط، اقتحمت مجال الآثار منذ أكثر من ربع قرن – كانت أول امرأة سورية تحصل علي الدكتوراه في مجال الآثار – خالد عواد الأحمد ..
الدكتورة تغريد الهاشمي سيدة سورية مثقفة متوقّدة الذكاء والنشاط، اقتحمت مجال الآثار منذ أكثر من ربع قرن، واستطاعت كباحثة ومهتمة في هذا المجال أن تحقّق حضوراً جديراً بالاحترام وأن تنجز الكثير من العطاءات علي صعيد مشوار البحث العلمي والعمل والنجاح.
كان لها الفضل في تأسيس متحف حمص الوطني وبحكم كونها مديرة لآثار حمص لفترة تزيد على السنوات الخمس أمكن لها أن تتابع رسمياً بعثات الآثار والمسح الأثري في سورية عموماً وفي حمص على وجه الخصوص، وأن توثق وتسجل وتمسح العديد من المواقع الأثرية المهمة بمجملها، كما كانت أول سيدة سورية تنال شهادة الدكتوراه في مجال الآثار الذي كان مقتصراً على الرجال عندها.
وخلال مسيرتها العلمية والمهنية اصطدمت بالكثير من الصعوبات والعراقيل والمضايقات التي أدت في فترة ما إلى إقالتها من عملها في إدارة متحف حمص الوطني عندما وقفت ضد الحملات الغاشمة التي كانت تستهدف تمزيق النسيج العمراني لمدينتها حمص.. هذه المدينة التي انسحبت مندثرة بفعل ما يُسمى بالحداثة ككل المدن العربية العريقة التي فقدت كل خصوصياتها الإنسانية والمعمارية المميزة، ولكنها بالنسبة للدكتورة تغريد لا تزال حية في داخلها كآثارية وإنسانة ..
http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php…
http://almooftah.com/vb/showthread.php?p=288578#post288578

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.