الإضاءة المناسبه:

ما الفائدة من تصوير صورة طبيعية إن كانت معتمه لا استطيع رؤيتها أو حتى اذا كانت مضاءة بشكل زائد فلا استطيع تمييز مافي الصورة. أو اذا قمت بتصوير شخص ولكن يقع في الظل و خلفه منظر مضيء فتذهب عين المشاهد للخلفية بدلا من الشخص المراد تصويره.

تحديد الإضاءة المناسبة يتعلق بشيئين، الأول الاعدادات المناسبة و ثانيا ماهو الشيء المضاء في الصورة.

لتحديد الإضاءة المناسبة يجب أن تقوم بتحديد كمية الضوء المناسبة لتسجيل المشهد. يسمى ذلك بمثلث التعريض الضوئي ، كاميرا الموبايل تقوم بهذا العمل عنك عن طريق ضبطها إعدادات الكاميرا بشكل تلقائي. و كذلك الكاميرات الاحترافية عند وضع النمط الأوتوماتيكي. لابأس من استخدام الوضع الأوتوماتيكي في البداية حتى تتمكن من فهم مثلث التعريض بشكل كامل. في حال استخدام الوضع اليدوي تستطيع معرفة ما إذا تم الحصول على الكمية اللازم من الضوء باستخدام ميزان الضوء الموجود في الكاميرا أو عن طريق فحص الهيستوغرام.

التعريض الصحيح

بعد أن قمت بوضع الإعدادات المناسبة للإضاءة يجب أن يقع الضوء على  على العنصر المراد تصويره بشكل رئيسي و ليس على الأشياء الأخرى حتى لا تقود عين الناظر عن هدف الصورة. مثلا إذا كنت تقوم بتصوير شخص معين يجب ان يكون هذا الشخص مضاء بشكل مناسب و ليس ما يقع خلف الشخص. اذا كنت تريد تصوير مظهر طبيعي تأكد من حصول المشهد على الضوء اللازم. لا تتردد من استخدام الفلاش للحصول على الضوء المناسب في حال التصوير الليلي للأشخاص.

ما يجعل الصورة أجمل هو الحصول على اضاءه متدرجه بدلاً من اضاءة مستويه و لكن بدون ظلال قوية. لذلك ابتعد دوما عن التصوير عندما تكون الشمس تلقي بظلال قوية في منتصف النهار. و ابحث دوما على الإضاءة الناعمة في فترة ما بعد العصر أو استخدم الظلال في التصوير.

في اامناظر الطبيعية تحصل على الإضاءة المناسبه في الساعات الزرقاء قبل شروق الشمس , أو في الساعات الذهبية أثناء بزوغ أو غروب الشمس.

قصة الصورة:

الصورة التي تتحدث عن قصة تعتبر الأكثر نجاحاً،  كمثال صورة لعروس تنظر إلى خاتم زفافها،  أو صورة لطفل ينظر إلى محل الألعاب من الخارج.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.