قواعد الصورة الفوتوغرافية الناجحة:

قواعد الصوره الفوتوغرافيه الناجحه بشكل آساسي هي التكوين المناسب و الإضاءة و قصة الصورة.

التكوين المناسب للصورة:

كل العلوم و الفنون تتبع لقواعد تكوين و تأليف معينة خاصة بها. مثال اللغة الانجليزية و العربية لها قواعد لتكوين الجملة تحديد كيفيه ربط الكلمات ببعضها لتأليف جملة معينة. فإذا قمنا بوضع الكلمات بشكل عشوائي بدون الإلتزام بقواعد اللغة تصبح الجملة بلامعنى مفهوم لها. كذلك في الموسيقى يوجد قواعد لتكوين النوتات الموسيقية عن طريق ربط العلامات الموسيقية بشكل معين ، عند ربط العلامات الموسيقية بشكل عشوائي ينتج لدينا أصوات عشوائية لا معنى لها.

قاعدة الثلث في تكوين الصور

كذلك التصوير الفوتوغرافي فعندما تمسك كاميرا الموبايل و تقوم بالتقاط الصورة بدون تخطيط لمظهر طبيعي أعجبك يظهر مشهد عشوائي لا معنى له، فتجد مثلا صورة الطفل و حولها الكثير من الاشياء، أو مثلا صورة لبناء مأخوذة من زاوية مائلة أو مقطوعة من أحد الأطراف و السيارات و الناس تظهر بشكل عشوائي في الطريق مما يشوش ذهن النظار عن هدف الصورة و تجعل عينه ضائعة في الصورة.

لذلك يوجد قواعد لتكوين الصورة الفوتوغارفية تم أخذها من فن الرسم و يتم اتباعها في التصوير. هذه القواعد الهدف منها هي كيفية قيادة العين في الصورة. علوم التصوير الفوتوغرافي و الرسم و التصوير السينمائي جميعها تتبع نفس قوانين التكوين المختصة بالصوره و المشهد ، إذا أصبحت ملما بهذه القوانين و قمت بتطبيقها ستجد تحسن جذري في صورك. القوانين هي ( توازن الصورة ، قاعدة الثلث ، قاعدة ملئ الإطار ، التأطير، الخطوط القيادية، مبدأ الفراغ ، القاعدة اللولبية، التناظر) سنتحدث عنها في درس لاحق. تذكر دوما الإنتباه إلى هذه القوانين عند مشاهدة الأفلام السينمائية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.