أهم النصائح لعرض الصور العائلية

تكشف مصورة الصور الشخصية العائلية وسفيرة Canon هيلين بارتليت عن كيفية عرض صور عائلية جميلة في المنزل.

صور مطبوعة بالأبيض والأسود لأطفال وعائلات مرتّبة على شكل شبكة على الأرضية.

العودة إلى كل المقالات

تُعد طباعة ذكريات العائلة والأصدقاء والحيوانات الأليفة وعرضها طريقة رائعة لتحويل قصة حياتك إلى أعمال فنية متطورة باستمرار – وهذا سيضيف طابعًا شخصيًا إلى منزلك ويحيطك بذكريات سعيدة. وبالنسبة إلى مصوّرة الصور الشخصية العائلية وسفيرة Canon هيلين بارتليت التي تعمل في لندن، تُمكِّنها جلسات الصور العائلية من التعبير عن نفسها خلف العدسة – لكن طباعة هذه الصور وعرضها يشكل عمليةً إبداعية بحد ذاتها.

وتقول هيلين: “من بين الفوائد الكبيرة للطباعة هي أنها تمنحك شيئًا ملموسًا يمكنك الاحتفاظ به، وأنها لن تختفي إذا نسيت إجراء النسخ الاحتياطي لهاتفك أو إذا تلفت ملفاتك”. “بل هي شيء يمكنك أنت والأطفال لمسه باستمرار. وأنا أعتقد أن طباعة الصور أمر أساسي تمامًا لحفظ هذه الصور في ذاكرتك”.

تشاركنا هيلين هنا نصيحتها حول طباعة الصور المفضلة لديك ووضعها في إطارات داخل منزلك.

1. اطبع الصور التي تجعلك تبتسم

صورة مطبوعة على لوحة قماشية لفتاة تلعب بالفقاعات معروضة على جدار في حمام كبير جدرانه بيضاء وأرضيته مرسوم عليها مربعات.

عند تصوير عائلتك، حاول التقاط صور ممتعة أو طبيعية بدلاً من التفكير في التقاط الصور المناسبة للطباعة. ويمكنك بعد ذلك اختيار الصور المفضلة لديك منها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R من Canon مزوّدة بعدسة RF 50mm F1.2L USM من Canon مقاس 50 مم وسرعة 1/400 ثانية وفتحة عدسة f/4.5 ومعدل حساسية ISO500. ‎© Helen Bartlett

تقول هيلين إن هناك خيارات عديدة لطباعة الصور وعرضها، وأفضل ما في الأمر هو أنك لا تحتاج بالفعل إلى تغيير تفكيرك بشأن التصوير باستخدام الكاميرا.

وتوضح قائلةً: “لا تفكر في أنك تلتقط الصور بغرض طباعتها لأن هذا سيدفعك إلى وضع قيود على قدراتك الإبداعية”. “ولكن اطبع الصور التي تجعلك تبتسم، وحتى لو كانت غير مثالية من الناحية التقنية، فهذا لا يهم حقًا. بل الأهم من ذلك أن تملأ جدارك باللحظات التي تبهجك”.

ولكن إذا كنت تخطط لطباعة صور بحجم كبير، فمن المهم استخدام الكاميرا المناسبة. إذ لا تتوافق نقاط الحبر التي تضعها طابعة الصور على الورق مباشرةً مع وحدات البكسل في الصورة، ولكن كقاعدة عامة اسمح بما لا يقل عن 300 بكسل لكل بوصة لتحصل على صور مطبوعة بدقة 300 نقطة لكل بوصة. وللحصول على صورة مطبوعة بمقاس A3 (16,54 × 11,69 بوصة)، ستحتاج إلى ما يقرب من 4962 × 3507 بكسل أو 17 ميجابكسل على الأقل. وبشكل عام، سيمنحك رقم الميجابكسل الأعلى مطبوعات ذات جودة أفضل.

تقول هيلين: “إذا كنت تعرف أنك ستطبع صورة كبيرة، فاستخدم أفضل كاميرا متاحة لك لأن ذلك سيمنحك أفضل النتائج من حيث نطاق التكبير وجودة الصورة”. وتأكد من ضبطها على إعداد أعلى جودة. “وحاول أن تلتقط الصور عندما تكون ظروف الإضاءة جيدة لأن ظروف الإضاءة المنخفضة ستظهر أكثر في المطبوعات”.

2. فكّر في مساحة العرض

صورة شخصية مقربة بالأبيض والأسود لطفلة صغيرة. وتظهر الطفلة وهي تحدق في الكاميرا باهتمام وتبتسم.

من المهم مراعاة تركيب المطبوعات وحجمها عند اختيار مكان محدد لها في الغرفة. تقول هيلين: “إذا كانت لديك صورة شخصية مقربة لرأس طفل عرضها 152 سم مثلاً وكنت تنظر إليها من مسافة متر واحد، فقد تشعر بأنها كبيرة بشكل هائل. ولكن إذا كنت تنظر إليها من نهاية ممر طويل، فيمكن أن تجد أنها مذهلة”. ‎© Helen Bartlettصورة بالأبيض والأسود لثلاث صور مطبوعة في إطارات ومعروضة على جدار فوق أريكة مع زهرة أرجوانية بيضاء على الطاولة أمام الجدار.

يجب أن تلائم الإطارات التي تختار طباعتها الطابع لعام لغرفتك وديكوراتها. وتتماشى الإطارات البيضاء البسيطة جيدًا مع الصور بالأبيض والأسود على سبيل المثال. ‎© Helen Bartlett

أينما كنت تخطط لعرض مطبوعاتك، اختر ألوانًا مكملة تناسب ديكوراتك على أكمل وجه، وفكّر في المساحة التي ستحيط بها. وتفسّر هيلين: “ستحتاج إلى إطار يناسب منزلك”. “أنا أحب الإطارات البيضاء أو السوداء العادية لأنها تضفي أسلوبًا يحاكي ما تراه في معارض المصورين – وهي بسيطة وخالدة في الوقت نفسه. بالنسبة إلى الغرف ذات الألوان الغامقة، تناسبها الإطارات المصنوعة من خشب السنديان، ولكن الغرف العصرية الكبيرة ذات الألوان الفاتحة تناسبها الإطارات البيضاء أو السوداء أكثر”.

تركز هيلين في التقاط الصور الشخصية على الصور بالأبيض والأسود بشكل أساسي، وهذا يضفي لمسة خالدة على منازل عملائها – وهو شيء يمكنك اختياره إذا كنت تمزج مجموعة من الصور العائلية لأجيال مختلفة. وتقول هيلين: “أعتقد أن الصور بالأبيض والأسود تناسب الصور العائلية تحديدًا لأنها تشير إلى العمر الطويل، ومن الرائع حقًا مزج مطبوعات الأجيال المختلفة عند تعليقها على الجدران. وستكون الصور بالأبيض والأسود التي تم التقاطها الآن متوافقة مع الصور بالأبيض والأسود التي تم التقاطها عندما كان آباؤكم وأجدادكم صغارًا”.

يجدر التفكير أيضًا في البيئة التي سيتم عرض المطبوعات فيها وما يمكن أن يحدث لها مع مرور الوقت حتى تتمكن من اختيار المواد المناسبة. تتضمن مجموعة ورق الصور الفوتوغرافية من Canon منتجات لمجموعة متنوعة من الإعدادات واللمسات النهائية المختلفة. ورق GP-501 اللامع للاستخدام اليومي – هو ورق للأغراض العامة متاح بسعر في المتناول يمنحك مطبوعات بجودة معامل الصور – وهو مثالي للاستخدام في معظم مناطق المنزل. ومن ناحية أخرى، إذا كنت ترغب في عرض مطبوعاتك في مناطق رطبة مثل الحمامات، فقد تحتاج إلى زيارة اختصاصي طباعة لطباعة صورك على ورق الأكريليك.

3. اجعل صورك المطبوعة تميزك عن الآخرين

صورة بالأبيض والأسود لفتاة صغيرة تقف في الظل وهي تحمل ورقتَين تحت سماء تتضمن سحبًا متناثرة رقيقة.

سواء اخترت صورة مطبوعة كبيرة واحدة أو مجموعة صور صغيرة مرتبة بالشكل الذي تريده، يمكن أن تجعلك صورك الفوتوغرافية مميزًا عن الآخرين. تقول هيلين: “في بعض الأحيان، قد تبدو الرسومات والصور البسيطة للغاية مذهلةً في إطار كبير”. ‎© Helen Bartlett

يمكن أن تبدو المطبوعات الكبيرة رائعة في منزلك، ولكن من المفيد أن تفكر في شكل حجمها قبل أن تطبعها وتعلّقها. تقول هيلين: “يجب أن تختار الصورة الصحيحة لأنه لا يمكن تكبير كل الصور إلى هذا الحجم”. “وقد تستفيد من إحضار بعض أوراق الصحف ووضعها على الجدار لتسهّل على نفسك تخيل شكل الصورة الكبيرة. ويكمن السر في تحديد حجم الصورة المناسب للمساحة التي اخترتها والقيام بذلك من خلال القياس ووضع شيء ما في المساحة التي اخترتها”.

وتوضح هيلين أن الصور التي تترك أثرًا كبيرًا عند طباعتها بحجم كبير هي تلك التي تُظهر البيئة المحيطة بالهدف. “وهذا يناسب جيدًا الصور الرئيسية في المجموعة. وغالبًا ما تكون الصور التي أبيعها بأحجام كبيرة هي تلك التي تُظهر الأجواء المعمارية أو البيئية أو الطبيعية التي تحيط بالهدف. ويجعلها ذلك تبدو كأعمال فنية”.

سيتيح لك استخدام طابعة مثل طابعة imagePROGRAF PRO-300 من Canon إنشاء مطبوعات بجودة احترافية مباشرةً بينما أنت مرتاح في منزلك. وتستخدم هيلين طابعة imagePROGRAF PRO-1000 من Canon لأداء عملها. ويمكن لهذا الطراز المزوّد بتقنية Wi-Fi إنشاء مطبوعات من دون حواف بيضاء، وهو مثالي للصور الأحادية اللون بفضل الحبر الأسود غير اللامع الذي يستخدمه ويوفر درجات ألوان غامقة مثالية لصور الفنون الجميلة. للحصول على لمسات نهائية مذهلة بلون واحد، أقرن طابعة Canon بورق PM-101 الممتاز الاحترافي غير اللامع من Canon المصمم لإظهار درجات اللونَين الأبيض والرمادي الغامقة بصورة رائعة بمقاسات تتراوح ما بين A4 وA2.

4. كن مبدعًا في مخططات المعارض والشبكات

صور أطفال وعائلات بالأبيض والأسود مطبوعة ومنظمة على شكل شبكة ضمن ثلاثة إطارات على جدار من القرميد.

عند إنشاء جدار لعرض الصور، قد يكون من المفيد وضع نموذج للتصميم الذي ترغب فيه باستخدام برنامج مثل Adobe® Photoshop®‎. وبهذه الطريقة، يمكنك التحقق من أن صورك ستتناسب مع بعضها وتكون متوازنة ومنسقة جيدًا عند وضعها في مجموعة بجانب بعضها. ‎© Helen Bartlett

عند عرض عدد من الصور المطبوعة، يمكن أن تضيف جدران المعرض والشبكات لمسة شخصية إلى الأروقة والممرات والسلالم. وإذا كنت تطبع أحجامًا أصغر، فيمكنك إنشاء مطبوعات عالية الجودة في المنزل باستخدام طابعة PIXMA من Canon. يمكن لطابعة PIXMA G540 من Canon الطباعة من الأجهزة التي تدعم تقنية Wi-Fi وإنشاء مطبوعات رائعة وزاهية بمقاسات تصل إلى A4 وبتكلفة منخفضة.

وتشير هيلين إلى أن فائدة جدار المعرض تكمن في أنك تستطيع إضافة الصور إليه أو تغييرها متى شئت. وتقول: “من السهل جدًا إضافة العناصر وإزالتها وتغيير الصور لكي يكبر معرضك ويتطور مع مرور الوقت تمامًا كما تفعل العائلات. ولدى أحد عملائي جدار معرض جميل جدًا في مطبخه. بدأ هذا الجدار بثلاث صور ثم ست فتسع إلى 12 صورة – وأعتقد أنه يتضمن الآن 16 صورة. وباستخدام نظام الشبكة، يمكن توسيع نطاق المعرض بكل سهولة”.

“فكّر في طريقة تسمح لك بإضافة العناصر في المستقبل. إذا كان لديك طفل صغير واحد وتملأ كل جزء من مساحة الجدار وهو في عمر الستة أشهر، فلن يكون لديك مساحة كافية لصوره عندما يكبر ولا لأي أفراد إضافيين قد يأتون إلى عائلتك. اترك لنفسك بعض المرونة”.

5. جرّب استخدام الإطارات أو الاستغناء عنها

صورة مطبوعة من مادة الأكريليك لطفلَين يمسكان عصوين كبيرتَين معروضة على جدار فوق المدفأة.

ليس ضروريًا أن تستخدم الإطارات لعرض مطبوعاتك. وإذا كنت تريد الحصول على مظهر أكثر أناقة وحداثة، فلمَ لا تختار المطبوعات على اللوحات القماشية من دون أي إطار؟ يمكنك كذلك استخدام الإطارات العائمة مثلاً التي تترك فراغًا يحيط بحافة الصورة لتظهر كأنها معلّقة. وهذا يمنحك تأثير الأعمال الفنية الجميلة ويناسب كلاً من الإطارات التي تعلق على الجدار أو توضع على الأثاث. ‎© Helen Bartlett

ليس ضروريًا أن يتم وضع الصور في إطار دائمًا. وعلى عكس اللقطات الاحترافية والصور بنمط الصور الشخصية التي تريد عرضها وحمايتها، عند طباعة لقطات عائلتك الفريدة من نوعها، قد تختار عرضها ببساطة لتكون محاطًا باللحظات العائلية المفضلة لديك. وتقول هيلين: “أحب طباعة الصور من دون إطار. وأضعها على رفوف الكتب وأعلقها على الثلاجة مثلاً”. “ورأيت عملائي يستخدمون الأسلاك والمشابك الصغيرة لعرض صورهم بطرق مذهلة”. وأحب فكرة أن كل صورة لديها أجواء خاصة بها، وأنه بمجرد التقاطها، يمكن استخدامها بطرق مختلفة.

وتضيف قائلة: “تناسب الصور المطبوعة كثيرًا غرف نوم المراهقين لأنك تستطيع إلصاقها على الجدار وعمل الملصقات أو تعليقها باستخدام الأسلاك”. “ويمكن أن تتحول الغرفة إلى معرض يتطور باستمرار مع المطبوعات من دون إطارات لأنها لن تجعلك تشعر بالضغط نفسه للمحافظة عليها”.

ويمكنك حتى استخدام الطابعة المحمولة SELPHY Square QX10 من Canon واستخدام المشابك لعرض مطبوعاتك. تُعد طباعة لحظاتك المفضلة وعرضها في المنزل طريقة رائعة لتحسين مزاجك والحفاظ على ذكريات العائلة في الوقت نفسه.


بقلم لورنا دوكريل

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.