تقنية لإلتقاط صور شخصية رائعة بالأبيض والأسود للأجيال وإعدادها للطباعة..- بقلم جيمس باترسون


الأجيال في الصور الشخصية: طباعة صورة شخصية عائلية للاحتفاظ بها

تعلّم كيفية التقاط صورة شخصية رائعة بالأبيض والأسود لأحبائك وطباعتها وإنشاء أعمال فنية على الجدران لتستمع بها على مدى سنوات.

صورة بالأبيض والأسود لثلاثة أجيال من عائلة واحدة تم فيها ترتيب الأفراد وهم يلتفتون على التوالي من الأصغر سنًا إلى الأكبر سنًا.

العودة إلى كل المقالات

خلال جائحة كورونا (Covid-19)، لم تتمكن عائلات كثيرة من رؤية بعضها كما كانت ترغب؛ إذ تم، على سبيل المثال، تقليل الزيارات إلى الأجداد إلى أدنى حد ممكن. من هنا، أصبحت مشاركة الصور العائلية المطبوعة قيّمة أكثر من أي وقت مضى. لا شك في أن اللقطات العفوية للحظات الخاصة قادرة على استحضار فرحة عارمة، ولكن جلسات التصوير المخطط لها تستحق دائمًا عناء الجهد الإضافي المبذول من أجلها.

سنشارك هنا تقنية لالتقاط صور شخصية رائعة للأجيال وإعدادها للطباعة بهدف صنع عمل فني يمكن تعليقه على الجدران إلى الأبد أو هدية تدوم طويلاً. من خلال تصوير كل شخص على حدة ثم تجميع الصور الشخصية في صورة واحدة، يمكنك إنشاء صورة جماعية أنيقة يمكن طباعتها – لتعرض بذلك أوجه التشابه والاختلاف بين الوجوه في عائلتك بشكل رائع – ويمكنك حتى توسيع نطاقها في المستقبل لإضافة أجيال جديدة لكي تصبح الصورة أشبه بإرث عائلي ينمو مع عائلتك.

1. مجموعة الأدوات التي ستحتاج إليها

يدان تحملان كاميرا EOS R6 من Canon.

بفضل تقنية التركيز البؤري التلقائي لاكتشاف العين الرائدة والمستشعر الرائع بدقة 20 ميجابكسل، تُعد كاميرا EOS R6 من Canon خيارًا رائعًا لجلسة تصوير صور شخصية تشبه هذه الصورة.لقطة مقرّبة لمظلة فضية ووحدة فلاش Speedlite.

تُعد وحدة فلاش Speedlite والمظلة الفضية مثاليتين لإضاءة وجوه أهدافك.

تحتاج إلى بعض العناصر البسيطة فقط لهذه اللقطة، وهذه العناصر هي: وحدة فلاش Speedlite أو ضوء خارجي آخر للإضاءة وحامل إضاءة ومظلة فضية أو وحدة تخفيف إضاءة. بالإضافة إلى ذلك، قد تستفيد أيضًا من استخدام مشغّل فلاش لاسلكي. ستمنحك كاميرا مثل EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon قدرة هائلة على التحكم في درجة الإضاءة والإعدادات الأخرى وستوفر لك تفاصيل جيدة في مناطق الظلال والإضاءة على حد سواء.

وعندما يحين الوقت للطباعة، تُعد طابعة مثل PIXMA TS7440 من Canon مثالية لهذا الغرض بفضل أحبار خراطيش FINE الموفرة للتكلفة الموجودة فيها واتصالها اللاسلكي السهل الاستخدام الذي يسهّل الطباعة مباشرةً من الكمبيوتر أو الهاتف الذكي. وللحصول على مطبوعات تدوم لفترة أطول، يُعد نظام الأحبار الستة في طابعة PIXMA TS8340 من Canon، التي تتضمن تقنية ChromaLife 100 المذهلة من Canon، مثاليًا لإنتاج صور واضحة وزاهية بدرجات غنية من اللون الأسود.

وسيضمن لك ورق الصور الفوتوغرافية من Canon الحصول على مطبوعات جميلة تدوم طويلاً. وتدعم كلتا الطابعتين مجموعة كبيرة من أنواع الورق، بما في ذلك الورق شبه اللامع والبراق للحصول على لمسة نهائية احترافية وأنيقة، بالإضافة إلى وسائط الصور التي تُطبع باستخدام المكواة ليتم استخدامها على الأقمشة الفاتحة أو الأقمشة الداكنة وورق الصور المغناطيسي الملائم لإنشاء هدايا وديكورات جديدة سيفرح بها أفراد العائلة البعيدون من دون شك.

2. وضعيات الأفراد

طفل جالس في الظلام مع وحدة فلاش ومظلة فضية تضيئان وجهه.

جرّب أمورًا جديدة مع موضع مصدر الإضاءة الذي تستخدمه. فمثلاً، كلما أرجعته إلى الوراء، أصبح الضوء أقوى وأصبحت الظلال داكنة أكثر. كقاعدة عامة، حاول منع سقوط الضوء على الأذن المتوجهة نحو الكاميرا.صورة شخصية لرجل يلتفت يظهر فيها وجهه فقط مضاءً. بينما يبقى الجزء الخلفي من رأسه وباقي الإطار في الظل.

التقط صورة جانبية لكل فرد من أفراد العائلة وهو يلتفت. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon ووحدة Speedlite 430EX II من Canon بسرعة 1/200 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO100.

لا يمكّنك تصوير أفراد العائلة بشكل منفصل فقط من اختيار أفضل لقطة لكل شخص، بل يمكّنك أيضًا من تنظيم الأشخاص كما تفضل أن يظهروا في الطبعة النهائية. ويعني ذلك أيضًا أنك لا تحتاج إلى أن يوجد الجميع معًا في المكان والوقت أنفسهما.

قم بإعداد بطانية أو لوح داكن للخلفية. اطلب من كل شخص الجلوس في وضعية جانبية بشكل مستقيم مع رفع وجهه إلى أعلى قليلاً. عند تصوير الأطفال الصغار، اطلب من أحد أفراد العائلة المساعدة من خلال جذب انتباههم من الجانب أو حتى الإمساك بهم ليبقوا في الوضعية المطلوبة بشرط أن يبقى هو خارج إطار اللقطة.

سيساعدك الفلاش في ضمان اتساق الإضاءة بين اللقطات. قم بتوصيل الفلاش بوحدة تخفيف إضاءة أو مظلة فضية. ويؤدي ذلك إلى الحصول على إضاءة هادئة ومنتشرة أكثر تضيف الجاذبية إلى الصور الشخصية. ضع الفلاش على حامل من الجانب خلف مكان جلوس الهدف قليلاً بشكل يمكّن من التقاط جانب وجهه وهو يلتفت.

إذا كنت لا تستطيع استخدام فلاش، فيمكنك أيضًا استخدام مصباح منزلي قوي أو جزء صغير من الضوء القادم من النافذة في غرفة مظلمة، مع وضع الهدف في مكان تكون فيه الإضاءة خلف الوجه بقليل.

3. إعدادات الكاميرا والفلاش

يُظهر الجزء الخلفي من كاميرا EOS R6 من Canon إعدادات درجة الإضاءة، مع رجل جالس أمام وحدة فلاش في الخلفية.

عند استخدام وحدة فلاش خارجية، يُفضَّل في أغلب الأحيان تخفيض درجة الإضاءة اليدوية أولاً، ثم ضبط قوة الفلاش لتعمل جيدًا مع الإعدادات التي اخترتها.

قم بتشغيل الفلاش لاسلكيًا، إذا كان ذلك ممكنًا، باستخدام كاميرا وفلاش متوافقين أو مشغّل ومستقبل لاسلكيين. أما بالنسبة إلى إعدادات الكاميرا، فمن المفيد أن تبدأ بوضع الكاميرا على وضع درجة الإضاءة اليدوي (M) مع سرعة غالق تبلغ 1/200 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO100، ثم ضبطها حسب الحاجة. إذا كان الخيار متوفرًا في الكاميرا التي تستخدمها، فقم بضبطه لتحفظ اللقطات بتنسيقي RAW‏+‏JPEG – لأنك ستحصل هكذا على ملف JPEG تسهل إدارته ومشاركته بسرعة بالإضافة إلى ملف RAW يحتوي على أكبر قدر من معلومات الصور لتتمتع بالمرونة في أثناء التحرير.

اضبط وحدة فلاش Speedlite على وضع التشغيل اليدوي بطاقة كاملة تبلغ 1/1. التقط صورة تجريبية، ثم اضبط قوة الفلاش حسب الضرورة حتى تصبح درجة إضاءة الوجه مناسبة تمامًا. ويمكنك أيضًا ضبط السطوع بدقة عن طريق تقريب الإضاءة إلى وجه الهدف أو إبعادها عنه.

4. ضبط الصور وتجميعها

صورة لوجه رجل يلتفت يتم تحريرها في Digital Photo Professional من Canon باستخدام أدوات ضبط الألوان.

استخدم أدوات لوحة منطقة الضبط في برنامج Digital Photo Professional ‏(DPP) من Canon لتعتيم أي أجزاء فاتحة تختارها في اللقطة بخلاف الوجه، ثم قم بتحويل اللقطة إلى صورة أحادية اللون.

بعد الحصول على كل اللقطات التي تريدها، يحين وقت إعدادها. إذا لم تكن واثقًا من مهارات تحرير الصور التي تتمتع بها، فيمكنك تحويل صورك إلى صور بالأبيض والأسود واقتصاصها كما تريد وترتيبها على الورقة عند الطباعة باستخدام الخيارات البسيطة في Easy-PhotoPrint Editor من Canon – راجع القسم التالي.

ولكن، إذا لم يكن لديك مانع من تحرير الصور، فيمكنك التحكم أكثر في هذه الخطوات يدويًا. قم بتشغيل برنامج Digital Photo Professional ‏(DPP) المجاني من Canon وافتح الصور التي اخترتها. عليك أولاً التأكد من أن الوجوه هي العناصر الوحيدة التي يمكن رؤيتها وأن الأجزاء المتبقية من كل صورة سوداء بالكامل. في حالة وصول الضوء إلى مكان آخر من الصورة، انتقل إلى لوحة منطقة الضبط وقم بتلوين المناطق التي ترغب في إزالتها، ثم اسحب أشرطة تمرير السطوع إلى أسفل لتعتيم تلك المناطق.

لتسليط الضوء على أسلوب التباين العالي في لقطاتنا، قررنا تحويلها إلى صور بالأبيض والأسود. للقيام بذلك، انتقل إلى لوحة ألوان الصورة وانقر فوق زر أحادي اللون. استخدم أشرطة التمرير لضبط التحويلات بدقة حتى تحصل على مجموعة كاملة من الصور الشخصية اللافتة بالأبيض والأسود. يمكنك عدم القيام بهذه الخطوة وإبقاء الصور ملونة إذا كنت تفضل ذلك.

بعد ذلك، يمكنك تجميع الصور معًا بشكل يجعل الأجزاء الفاتحة من إحدى الصور الشخصية تظهر عبر الأجزاء الداكنة من صورة أخرى. للقيام بذلك، افتح مجموعة الصور في برنامج DPP واختر الصورة الشخصية الأولى. ثم انتقل إلى الأدوات واختر أداة بدء التركيب.

اختر صورة شخصية أخرى من قائمة صور المقدمة، ثم قم بتعيين طريقة التركيب لتخفيف درجة اللون. استخدم الأسهم لدفع الوجه الثاني إلى جانب الوجه الأول. اضغط على حفظ، ثم قم بتحميل الصورة المحفوظة وكرر العملية مع وجه آخر حتى يتم تجميعها كلها.

5. استعد للطباعة

صورة مكوّنة من صورتين شخصيتين بالأبيض والأسود يلتفت فيهما الهدف يتم تحريرها باستخدام أداة التركيب في برنامج Digital Photo Professional من Canon.

استخدم أداة التركيب في برنامج DPP لمزج الأجزاء المضاءة من صورك الشخصية معًا.صورة بالأبيض والأسود لصف من الوجوه الملتفتة يتم تغيير حجمها وطباعتها باستخدام برنامج DPP من Canon.

بمجرد أن تصبح جاهزًا لطباعة الصورة الشخصية، انتقل إلى ملف > الطباعة باستخدام إعدادات مفصّلة.

إذا كنت تستخدم برنامج DPP، فانقر فوق رمز التحذير إظهار مناطق الإضاءة/الظلال في أسفل النافذة واستخدم أشرطة التمرير لدرجات الألوان لضمان أن تكون الخلفية سوداء بالكامل والتأكد من عدم إظهار أي مناطق إضاءة غامقة في الوجوه. بعد ذلك، استخدم لوحة تفاصيل الصورة لتحسن وضوح الصورة. وأخيرًا، انتقل إلى ملف > الطباعة باستخدام إعدادات مفصّلة. بالإضافة إلى اختيار إعدادات الطباعة، يمكنك هنا تغيير حجم الصورة لتناسب حجم المطبوعات الذي تفضله.

وكبديل لكل عمليات التحرير هذه، يمكنك ببساطة استخدام Easy-PhotoPrint Editor على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر. على الشاشة الجديدة، ما عليك سوى تحديد تخطيطات الصور وتحديد قالب لتبدأ به واستخدام محرر التخطيط الحر لترتيب الصور الشخصية المنفصلة جنبًا إلى جنب. حدد حجم الورق ثم حدد الصور التي تريد تضمينها.

من أدوات التحرير، حدد أداة الاقتصاص لإزالة الأجزاء غير المرغوب فيها من كل صورة، مع ترك الوجه في كلٍّ منها. استخدم خيارات تحرير العنصر لضبط موضع كل وجه وحجمه، وأضف أي وجه تريده أو قم بتغييره كما تشاء. إذا اخترت تحويل لقطاتك إلى صور بالأبيض والأسود، فاستخدم الخيارات ضمن المرشحات الإبداعية للقيام بذلك أو إضافة تأثير درجة لون قديمة.

6. الطباعة والعرض

طابعة PIXMA TS8340 من Canon تنتج صورة شخصية جماعية بالأبيض والأسود لعائلة، وتوجد بجانبها كاميرا وورق صور فوتوغرافية من Canon على المكتب.

قم بإنشاء مطبوعات صور عائلية تضاهي جودة معامل التحميض باستخدام طابعة PIXMA TS8340 من Canon إلى جانب ورق الصور الفوتوغرافية الفاخر اللامع من الفئة الثانية من Canon. تم تصميم الأحبار والورق من Canon لتعمل مع بعضها للحصول على نتائج مثالية.صورة جماعية بالأبيض والأسود في إطار معلّق على جدار لعائلة يلتفت أفرادها.

بفضل التطورات التي تم الوصول إليها اليوم، مثل تقنية الحبر ChromaLife 100 من Canon، لن تحصل فقط على صور عائلية عزيزة تبدو رائعة على الجدار، بل ستحصل على صورٍ تدوم إلى الأبد.

عند طباعة صور بالأبيض والأسود، اختر الإعداد المسبق الطباعة بالأبيض والأسود، وحدد نوع الورق الصحيح واضبط الجودة على الأفضل. سيساعدك ذلك في ضمان أن تكون مطبوعاتك مليئة بالظلال المفصّلة ومناطق الإضاءة الهادئة.

ستشكل صورتك الشخصية المركبة للعائلة صورة جدارية مذهلة أو هدية رائعة تستحق الإرسال إلى أفراد العائلة البعيدين. ولكن الإمكانيات لا تتوقف هنا. إذ يمكنك أيضًا طباعة صور شخصية فردية أو مجموعات محددة باستخدام طابعة SELPHY الصغيرة الحجم من Canon أو إنشاء بطاقات تهنئة مخصصة لأعياد الميلاد أو المناسبات السنوية أو المناسبات العائلية الأخرى. يسهّل Easy-PhotoPrint Editor إنشاء عناصر شخصية أكثر بعد مثل التقويمات المخصصة التي يمكن لجميع أفراد العائلة استخدامها والاستمتاع بها على مدار السنة.


بقلم جيمس باترسون

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.