مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي

مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي، يعتبر من أهم أسس تعلم التصوير وإذا تمكنت من تعلم كل شيء يتعلق به أصبحت بارعاً في التقاط الصور بطريقة احترافية وإبداعية، واليوم نقدم لك كافة المعلومات التي تحتاجها في خطاك الأولى نحو تعلم ماهية التصوير الفوتوغرافي وطرق استخدام مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ببراعة شديدة في الأسطر القادمة.

المحتويات  عرض 

ما معني التعريض في التصوير الفوتوغرافي؟

يتم التحكم في تعريض الصورة من خلال كمية الضوء الواصل إلى مستشعر الكاميرا وهو المتحكم الرئيسي في كونها ساطعة أو مظلمة، ستتحول الصورة الملتقطة جذرياً إذا وليت الأمر اهتماماً أكبر وتعلمت كيفية التحكم في كمية الضوء الداخل إلى المستشعر أي كيفية التحكم في تعريض الصورة ولي تتمكن من ذلك سيكون عليك أولا معرفة مما يتكون مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي وهذا ما ستعرفه في الفقرة التالية.

عناصر مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي

يتكون مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي من ثلاثة عناصر أساسية والآن نعرض لكم مفهوم كل عنصر وكيفية عمله:

هي العنصر الأول من عناصر مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي، وتتواجد فتحة العدسة في الكاميرا على هيئة فتحة صغيرة بداخلها تسمح بمرور الضوء من خلالها ويرمز لها بالرمز f وبجانب هذا الرمز يوضع رقم معين يعبر عن حجم فتحة العدسة على سبيل المثال f1.7 وهناك علاقة عكسية تربط بين الرمز والرقم الموجود إلى جانبه بمعنى أنه كلما قل الرقم كلما زادت فتحة العدسة، وهناك مهمة أخرى لفتحة العدسة تتمثل إلى جانب التحكم في الإضاءة فقط، وهي تتمثل فيما يسمى بالعزل حيث أنه بالتطبيق على المثال المذكور أعلاه f1.7 هذه الفتحة كبيرة وتعطي عزل أكبر لخلفية الصورة في حين أنه إذا كانت فتحة العدسة على سبيل المثال f20 هنا تصبح فتحة العدسة ضيقة جداً ويصبح العزل ضعيف للخلفية .

  • سرعة الغالق Shutter Speed
سرعة الغالق Shutter Speed
سرعة الغالق Shutter Speed

هي العنصر الثاني من مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ويرمز لها بالرمز s وهي عبارة عن الفترة الزمنية التي تظل خلاها العدسة مفتوحة لاستقبال الضوء في المستشعر، وإضافة إلى ذلك يمكنك من خلال سرعة الغالق التحكم في حركة الأشياء وتجميدها ، مثلا إذا كنت تصور شيء يتحرك بسرعة كبيرة طائرة أو حلقة سباق حينها سيكون عليك رفع سرعة الغالق حتى تتمكن من تجميد المشهد بكفاءة عالية فلنفترض أن السرعة يجب أن تتخطى 1/1000s وعلى النقيض تماماً عندما تريد أن تصور مشهد يتحرك بانسيابية أكثر مثل حركة الشلال هنا تضبط السرعة على سرعة أقل مثلاً 15s وهذه هي مميزات سرعة الغالق ولكن كي تحصل على صورة جيدة سيكون عليك تثبيت الكاميرا باستخدام مثبت له 3 أرجل لتجنب اهتزازها .

  • حساسية الكاميرا ISO

هي العنصر الثالث والأخير من عناصر مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي ويطلق عليها الأيزو وهي الجزء الأساسي في الكاميرا الديجيتال (الرقمية)والمسؤولة عن استقبال انعكاسات الضوء وهي ببساطة تتحكم في ال sensor وتجعله يستقبل كمية أكبر من الضوء بمجرد رفع قيمتها ولكن هذا لا يعني أنك تستخدم رقم أيزو عالي 900 مثلاً لأن ذلك يضر بكفاءة الصورة ويرفع نسبة ال noise فيها.

الربط بين عناصر مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي

لكل عنصر من عناصر مثلث التعريض في التصوير الفوتوغرافي مهمة خاصة به، ولا يمكن الاستغناء عن عنصر بعنصر آخر لكنهم جميعا يتقابلون عند نقطة واحدة فقط وهي التحكم في كمية الضوء.

إذا غيرت إعدادات أحد العناصر سيتطلب منك تغيير إعدادات العناصر الأخرى فيما يتماشى مع التعديل الأول لتحصل في النهاية إلى تعريض الصورة المميز كما ينبغي أن يكون، لذلك عليك خلق نوع من التجانس بين كل العناصر حتى تحصل على أفضل جودة وأحسن النتائج والآن سوف نعرض لكم مجموعة من الأمثلة توضح طريقة ربط العناصر ببعضها في مثلث التعريض:

  • النموذج الأول

إذا أردت عزا الصورة عن الخلفية بشكل احترافي سيتطلب منك زيادة اتساع فتحة العدسة f1.8 مما يسمح بدخول كمية أكبر من الضوء ويرفع من إضاءة الصورة أي ستكون الصورة بتعريض عالي وبعد هذه الخطوة يأتي دور سرعة الغالق وبزيادة السرعة فتقل كمية الضوء ما يخلق نوع من الاتزان بين العنصرين ومن ثم تضبط الصورة كما يحلو لك.

  • النموذج الثاني

إذا كنت تريد الوصول إلى تأثير على سبيل المثال Street Light يمكنك القيام فقط بتقليص سرعة الغالق Shutter Speed وستلاحظ ارتفاع إضاءة الصورة ولذلك الخطوة الثانية ستتمثل في تقليل فتحة العدسة حتى يحدث التوازن المرغوب بين العنصرين.

كيف تؤثر فتحة العدسة على عمق المجال Depth of field

إن عمق المجال يعني ضبابية أو حدة المنطقة من حول الشيء الذي تهدف إليه، وهناك نوعان منه وهما مجال عميق Deep depth of field  تبدو فيه الصورة واضحة بكى عناصرها وعلى النقيض تماماً في النوع الآخر وهو مجال ضيق Shallow depth of field  هنا يتم التركيز أكثر على الهدف وتصبح خلفيته مشوشة وضبابية.

وبالطبع فتحة العدسة تؤثر كثيراً على عمق المجال ويتناسبا عكسياً مع بعضهما البعض بحيث إذا أردت الحصول على عمق مجال عميق عليك تقليص فتحو العدسة في حين إذا أردت مجال ضيق تكون فتحة العدسة واسعة.

كيف تؤثر سرعة الغالق على التعريض؟

بمجرد فتح الغالق يقتحم الضوء مستشعر الكاميرا وبهذا بالتحكم في سرعة الغالق يمكنك التحكم في التعريض، وفي حالة إن جعلتها أطول لأكثر من ثانية سيسمح ذلك بمرور قدر أكبر من الضوء وبهذا ستكون الصورة Overxposed أو مفرطة التعريض، وعلى النقيض إذا رفعت من سرعة الغالق سيدخل جزء بسيط من الضوء ما يطلق عليه Underexposed، كما أن سرعة الغالق تؤثر على حركة الصورة حيث يمكنها تجميد الحركة إذا كانت سريعة وتناسب صورة الشلال وقطرات الماء أو المطر، أو جعلها ضبابية إذا كانت لفترة أطول.

كيف يمكنك ضبط التعريض في الوضع اليدوي؟

الوضع اليدوي يتطلب منك معرفة كافة الإعدادات ومن ثم ضبطها بطريقة صحيحة ومتوازنة وإليك خطوات ضبط التعريض في الوضع اليدوي:

  1. رمز الوضع اليدوي M في الأوضاع.
  2. اختر أولوية فتحة العدسة واجعلها بحجم f/2.8 المناسب.
  3. قم بتوجيه الكاميرا إلى الشيء المراد تصويره وسجل ملاحظاتك لضبط الكاميرا للأيزو وسرعة الغالق.
  4. إذهب إلى الوضع اليدوي وسجل الملاحظات نفسها بالنسبة إلى سرعة الغالق والأيزو.
  5. والآن انتهيت من ضبط الإعدادات باستطاعتك تغيير الأيزو وسرعة الغالق إذا أردت.
  6. في حين أن رأيت التعريض مظلما بعض الشيء ارفع من IOS أو قلل من سرعة الغالق.
  7. أما في حالة إن كان التعريض باهت قم بتقليل IOS أو ارفع من سرعة الغالق.
  8. لا تنتقل في مستويات الضبط بفارق كبير ولكن تحرك بين المستويات بأرقام بسيطة كي تصل إلى ما تريد.
  9. أما في حالة إن كنت لا تريد تضييع المزيد من الوقت عليك تثبيت مستوى IOS والتغيير في سرعة الغالق حتى تركز على شيء واحد أفضل من التركيز على شيئين في الوقت نفسه.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها فيما يخص مثلث التعريض الضوئي وكل ما يتعلق به من أسس وعناصر وخطوات إستخدام كل عنصر على حدة أما إذا واجهتكم صعوبة في فهم مثلث التعريض فلا داعي للقلق بشأن ذلك فقط أحضروا الكاميرا وطبقوا ما سردناه في هذا المقال أو اترك استفسارك فى التعليقات.

شاهد المزيد : ماهو التكوين في التصوير الفوتوغرافي

مصادر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.