بولندا
من ويكيبيديا
جمهورية بولندا
Rzeczpospolita Polska

بولندا أو بولونيا[1] (بالبولندية: Polska عن هذا الملف استمع (؟·معلومات)) رسميا الجمهورية البولندية (بالبولندية: Rzeczpospolita Polska) هي دولة تقع في أوروبا الوسطى، وتحدها ألمانيا من الغرب؛ جمهورية التشيك وسلوفاكيا إلى الجنوب؛ أوكرانيا، روسيا البيضاء من الشرق؛ وبحر البلطيق ومنطقة كاليننغراد (أ معتزل الروسي) وليتوانيا إلى الشمال. إجمالي مساحة بولندا هو 312679 كيلومتر مربع (120726 ميل مربع)[2] مما يجعل من البلاد 69 الأكبر في العالم وأكبر 9 في أوروبا. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 38500000 نسمة[2] بولندا هو 34 البلد الاكثر سكانا في العالم,[3] سادس عضو الاكثر اكتظاظا بالسكان في الاتحاد الأوروبي، وعضو في مرحلة ما بعد الشيوعية من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي. بولندا هي دولة وحدوية تنقسم إلى 16 التقسيمات الإدارية.

العديد من المؤرخين تتبع اقامة دولة البولندية إلى 966، عندما Mieszko الأول,[4] حاكم إقليم توازي تقريبا مع ان في الوقت الحاضر بولندا، وتحويلها إلى المسيحية. تأسست مملكة بولندا في 1025 وعام 1569 أنه عزز جمعية سياسية طويلة الأمد مع دوقية ليتوانيا من خلال التوقيع على اتحاد لوبلان، وتشكيل الكومنولث البولندي الليتواني. توقف الكومنولث تدريجيا في الوجود في السنوات 1772-1795، عندما تم تقسيم الأراضي البولندية بين بروسيا والإمبراطورية الروسية، والنمسا. استعادت بولندا استقلالها (باسم جمهورية البولندية الثانية) في نهاية الحرب العالمية الأولى، في عام 1918.

بعد عقدين من الزمن، في سبتمبر 1939، بدأت الحرب العالمية الثانية مع غزو بولندا من قبل ألمانيا النازية والاتحاد السوفياتي (كجزء من ميثاق مولوتوف ريبنتروب). توفي أكثر من ستة ملايين المواطنين البولنديين في الحرب.[5][6][7][8] وفي عام 1944، تم تشكيل حكومة مؤقتة البولندية المدعوم من السوفييت، والتي، بعد فترة من الصراع، استفتاء وانتخابات مزورة، وقدم ترتفع إلى دولة تابعة[9] من الاتحاد السوفياتي والجمهورية البولندية (رزيكزبوسبوليتا بولسكا)، والتي سميت لجمهورية الصين الشعبية من بولندا (التليفزيون رزيكزبوسبوليتا Ludowa) في عام 1952. خلال ثورات عام 1989، أطيح الحكومة الماركسية اللينينية بولندا وبولندا اعتمد دستور جديد ترسيخ مكانتها كدولة ديمقراطية تحت اسم رزيكزبوسبوليتا التليفزيون، وغالبا ما يشار إليها باسم “الجمهورية البولندية الثالث” (III رزيكزبوسبوليتا).

على الرغم من تدمير واسعة شهدت البلاد خلال الحرب العالمية الثانية، تمكنت بولندا للحفاظ على الكثير من الثروة الثقافية. هناك 14 موقعا التراث المدرج في التراث العالمي لليونسكو[10] و 54 الآثار التاريخية والعديد من الكائنات من التراث الثقافي. منذ نهاية الفترة الشيوعية، حققت بولندا مرتبة “عالية جدا” في مجال التنمية البشرية.[11]

التاريخ

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: تاريخ بولندا
نُصب خروبري (Chrobry) كأول ملك بولندي للبلاد عام 1025. ضُمت أجزاء كبيرة من البلاد إلى الامبراطورية الرومانية المقدسة عام 1163.وتعرضت البلاد لضرية قاسية عام 1241 عندما اكتسحها المغول بقيادة باتو خان وأبيدت الإمارات الجنوبية ولم ينفع جيش ألماني بولندي من إيقافهم في معركة ليغنيتسا، بعد إعادة توحيد البلاد تدريجياً في القرن الخامس عشر، أُعلن قيام الوحدة عام 1447 مع ليتوانيا. قُسمت بولندا ثلاث مرات في الأعوام 1772، 1793 و1795 (وآخرها أتت بعد انتفاضة تاديوش كوسيوسكو). بعد هزيمة نابليون، اتفقت الدول المنتصرة: النمسا،بروسيا وروسيا على تقسيم بولندا نهائياً فيما بينهم عام 1815. هكذا أضحى البولنديون شعب بلا دولة حتى إعلان قيام مملكة بولندا مجدداً عام 1916 في خضم أحداث الحرب العالمية الأولى 1914 – 1919. أُعلنت الجمهورية عام 1918 وضمت في السنوات اللاحقة أراضي بولندية سابقة للدولة. في فترة ما بين الحربين العالميتين 1919 – 1939، عاشت بولندا حالة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، ساعد ضعفها في السيطرة على الأوضاع في مواجهة التهدبد السوفيتي والألماني المستمر على ذلك. اتفاق عدم الاعتداء بين هتلر وستالين عام 1939، قسم الأراضي الواقعة بين بلديهما ومن ضمنها بولندا. هكذا أشعلت ألمانيا فتيل الحرب العالمية الثانية بغزوها لبولندا في 1 سبتمبر/أيلول 1939، كذلك الأمر تقدمت القوات السوفياتية من جهة الشرق وأصبحت بولندا خلال أيام معدودة غير موجودة على خريطة البلاد الأوروبية.

الاتحاد البولندي الليتواني في قمته
لكن سرعان ما أعلنت ألمانيا الحرب على الاتحاد السوفياتي عام 1941 واستولت لاحقاً على شرق بولندا أيضاً. تمكنت القوات السوفياتية من هزيمة القوات الألمانية وبسط السيطرة السوفياتية على بولندا مجدداً عام 1945 (راجع حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة). بدأ السوفيات ببناء الدولة البولندية الجديدة على الطريقة السوفياتية الشيوعية. كانت بولندا من الآن فصاعداً جزء من الكتلة الشرقية ففي عام 1952 أُعلنت بولندا كجمهورية شعبية بدستور جديد وفي عام 1955 أُسس حلف وارسو. بدأت الحركة الديمقراطية بالصعود في بداية الثمانينات إلى أن تمكنت عام 1989 من تشكيل أول حكومة بدون أن يكون رئيسها شيوعي. ليخ فاونسا (Wałęsa) أصبح عام 1990 أول رئيس للبلاد منتخب. أعلنت بولندا، هنغاريا وتشيكوسلوفاكيا عام 1991 رغبتهم في الانضمام للغرب. أصبحت بولندا في نفس العام عضو بالمجلس الأوروبي، عام 1999 بحلف شمال الأطلسي (الناتو) وفي يوم 1 مايو 2004 أصبحت بولندا عضوا في الاتحاد الأوربي.[12]

الجغرافيا

أراضي بولندا تكون منطقة طبيعية انتقالية بين المناطق المنخفضة في شرق أوروبا والمناطق المنخفضة في شمال ألمانيا. طبيعة البلاد في الشمال سهلية بينما تزداد المرتفعات كلما اتجهنا جنوباً. تشكل سلسلتي جبال السوديت وكارباتي حدود بولندا الطبيعية مع جمهورية التشيك وسلوفاكيا. أعلى جبل هو جبل ريسي (Rysy) بارتفاع قدره 2499 متر. نهر فيسوا هو أطول نهر، نهر أودرا (أودر) يكون الحدود الطبيعية مع ألمانيا. تغطي الغابات 28% من مساحة البلاد. المناخ بشكل عام معتدل، ويصبح قاريا كلما اتجهنا شرقاً وخاصة جنوب شرق. تقع بولندا وسط قارة أوروبا، ويحدها بحر البلطيق من الشمال، وتشيكوسلوفاكيا من الجنوب، والاتحاد السوفيتي (السابق) من الشرق والشمال الشرقي، وألمانيا من الغرب، نبلغ مساحتها (312،683)كيلو متراً مربعاً، وعدد سكانها في سنة (1408 هـ- 1988 م)، (37،860،000) نسمة، وأهم المدن كراكوف، وبوزنان، ومن موانئها علي بحر البلطيق شتشاتشيتن وجدانيسك (دانزنج) وعاصمتها وارسو(فارشافا)، وعدد سكانها حوالي مليونين، وتنقسم البلاد إدارياً إلى (16) قسماً.

تضم أرضها ثلاثة أقسام، سهول في الشمال، وتطل على بحر البلطيق بطول يصل إلى 500 كيلومتر، وتشرف على مجموعة من البحيرات الساحلية، وتمتد السهول من مصب نهر أودر إلى خليج دانرنج والقسم الساحلي من هذه السهول قليل الخصوبة تتخللة الكتبان الرملية، أما القسم الجنوبي من السهول فأكثر خصوبة نسبياً، وإن كانت تربتها تتكون من الركامات الجليدية، والقسم الثاني من أرض بولندا هضبة قليلة الارتفاع مستوية السطح أثرت فيها التعرية الجليدية، ويليها القسم الثالث وهو المضرس من ارضها حيث القسم الشمالي من سفوح الكربات الغربية (الفودلاند). ينتمي مناخ بولندا إلى النمط القاري البارد، وهذه السمة تأتي من موقعها المتطرف، وبعدها عن المؤثرات الاطلنطية، فالشتاء بارد وتنخفض الحرارة في معظم مناطقها إلى ما دون الصفر، ويتساقط الثلج في معظم أيام الشتاء، ويثأثر المناخ بالرياح الباردة القادمة من الشمال، والصيف دافيء، والتساقط المطري معظمه صيفي، والمرتغعات الجنوبية أوفر مطراً من السهول في الشمال.

المناخ

يسود بولندا مناخ معتدل، ومن أبرز خصائصه هو التغير الكبير في أحوال الطقس من يوم لآخر ومن سنة لأخرى، نتيجة لتأثيرات الكتل الهوائية الدافئة الرطبة القادمة من البحر والمحيط الأطلنطي ومجابهتها مع الكتل الهوائية الباردة الجافة القارية القادمة من أعماق القارتين الأوربية والآسيوية. بشكل عام يسود طقس معتدل بحري الجزء الغربي من بولندا مع تغير في نسبة الرطوبة صيفا وزيادة في هطول الأمطار. أما الجزء الشرقي من البلاد فيسوده طقس قاري مع تغيرات حادة أو حرارة شديدة مع طقس صيفي جاف. أكثر المناطق دفئا هي الواقعة في الجنوب الغربي من بولندا في الجزء الغربي من منخفض ساندومير. وأشد المناطق في بولندا برودة هي الواقعة في الشمال الشرقي أي الجزء المسمى منطقة السوفاوكى، والمسمى بأرض القطب البولندي البارد.

تعد تربة بولندا دافئة ورطبة وان كان يحدث أحيانا أن تصبح في غاية البرودة وذلك حينما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 10 درجات تحت الصفر. ويتراوح متوسط درجات الحرارة في شهر يناير فيما بين 1,0- درجة في الغرب إلى 4,5- درجة في الشرق و 5,5- في الشمال الشرقي. أما في الصيف فتصبح درجة الحرارة لطيفة مع سقوط أمطار في أغلب الوقت وهبوب العواصف. وتصل درجة الحرارة في شهر يوليو إلى 17 درجة مئوية على الساحل و 20 درجة مئوية في الجنوب. أعلى معدل لسقوط الأمطار يكون في الجبال والمرتفعات. وأقصى معدل له يكون في فصل الصيف.[13]

السكان
البولنديون يشكلون الغالبية العظمى بينما هناك أقليات غجرألمانية، أوكرانية، روسية بيضاء وغيره. بين الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد يكون الفيتناميون الأغلبية، يتلوهم اليونان والمقدونيين. لقد خضع سكان بولندا إلى العديد من عمليات النقل الجماعي في أثناء سيطرة القوي المختلفة من جيرانها، هم أكثر شعوب وسط أوروبا نمواً، ويتكون السكان من البولندين وهم الغالبية العظمي من السكان، ثم أقليات ألمانية وروسية، ولقد قتل وشرد منهم عدة ملايين في الحرب العالمية الثانية، وترتفع الكثافة السكانية في الجنوب وتقل في الشمال، وبدأ سكان المدن بالتزايد نتيجة الصناعة ،وبولندا الدولة الشيوعية الوحيدة التي تعترف بالتعليم الديني، فغالبية سكانها من الكاثوليك، وهذا عامل من عوامل مقاومة النفوذ الشيوعي الذي سقط أخيراً.

بلدة بينيني

محمية وطنية “هويشويرجيبرجه”.
بلغ عدد سكان بولندا في ديسمبر 2007 حوالي 38,116,000 نسمة، الأمر الذي يضعها في المركز 34 عالميا وهذا يضعها في المركز السابع من ناحية عدد السكان بين الدول الأوربية (وبنسبة 5,3% من سكان القارة الأوربية) وفي المركز السادس بين دول الاتحاد الأوربي أي بنسبة 8,4% من سكان دول الاتحاد الأوربي 25) من ناحية الكثافة السكانية إذ تبلغ الكثافة السكانية فيها 122 نسمة في كم مربع.

نسبة 61,5% من إجمالي عدد السكان يسكنون المدن البولندية. ومن أكبر المدن العاصمة وارسو والتي يبلغ عدد سكانها 1689,6 ألف نسمة (يمثلون 4,4% من إجمالي عدد السكان في بولندا) ومن المدن الكبرى الأخرى يأتي على الترتيب مدينة وودج (779,1 ألف نسمة)، وكراكوف (757,7 ألف نسمة) وفروتسواف (637,5 ألف نسمة) وبوزنان (574,1 ألف نسمة) وغدانسك (461,0 ألف نسمة) وشتيتشن (414,0 ألف نسمة) وبيدغوش (370,2 ألف نسمة) ولوبلين (356,6 ألف نسمة) وكاتوفيتسه (322,3 ألف نسمة).

تبلغ نسبة الذكور في المجتمع البولندي 48,4% بينما تبلغ نسبة الإناث 51,6% ويبلغ متوسط العمر للرجال 70,5 سنة في حين يبلغ عند النساء 78,9 سنة.[14]

اللغة

اللغة الرسمية هي اللغة البولندية، التي تتبع اللغات السلافية.

الدين
حوالي 90% من البولنديين هم كاثوليك، منهم حوالي الثلثين من الممارسين للدين والباقي فقط اسمياً. هناك أيضاً أقليات أورثوذكسية وبروتستانتينية ومسلمة ويهودية. تنصيب كاردينال كنيسة كراكوف كارول فويتيلا ليصبح بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني عام 1978 دعم الصحوة الدينية في البلاد وخاصة إبان الحكم الشيوعي.

الأعياد والعطل

العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد العمال (1 أيار/مايو)، يوم الدستور (3 أيار/مايو)، عيد العنصرة (سابع خميس بعد عيد الفصح)، عيد القربان (تاسع خميس بعد عيد الفصح)، عيد الصعود (15 آب/اغسطس)، عيد جميع القديسين (الأول من تشرين الثاني/نوفمبر) وليلة وعيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر) وعيد الاستقلال 11 تشرين الثاني/نوفمبر.

السياسة
النظام السياسي

أصبحت بولندا بعد انتهاء الحقبة الشيوعية دولة ديمقراطية برلمانية. البرلمان البولندي (Zgromadzenie Narodowe) مكون من مجلسين اثنين: مجلس الأعيان (Senat) وبه 100 عضو ومجلس النواب (Sejm) وبه 460 عضو. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء الذي يعين من رئيس الدولة اعتماداً على نتائج الانتخابات النيابية. أهم الأحزاب البولندية:
القانون والعدالة (PiS): يميني متطرف-كاثوليكي: الآن ثاني أكبر حزب في بولندا
تحالف اليسار الديمقراطي (SLD): يساري
القاعدة المدنية (PO): وسط
حزب الشعب PSL: حزب الفلاحين (وسط)
الأحزاب الفلكلزرية
اتحاد السياسة الواقعة(UPR):يمني – محافظي-ليبرالي:عنوان في النت :www.upr.org.pl
اتحاد العمل (UP): يساري
بيت ريفي
السياسة الخارجية[عدل]
كانت بولندا تتبع الاتحاد السوفياتي فيما يتعلق بالسياسة الدولية بين 1945 – 1990. كان هناك برنامج تعاوني اقتصادي مكثف يُعرف باسم الكوميكون بين دول الكتلة الشيوعية من ضمنها بولندا. استمر تطبيع العلاقات بين ألمانيا وبولندا عقود عدة بعد الحرب، إلى أن وُقعت أخيراً عام 1990 اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، اعترفت بموجبها ألمانيا بحدود بولندا التي كانت دائماً موضع خلاف بين البلدين. قامت بولندا عام 1972 بإنشاء علاقات دبلوماسية مع ألمانيا الغربية. بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وسقوط الحكم الشيوعي في بولندا، أصبحت البلاد تتبع سياسة موالية للغرب وداعية للانضمام إلى المنظمات والاتفاقيات الدولية والأوروبية. البلد التي كانت يوماً ما تحتضن حلف وارسو أصبحت عام 1999 نفسها عضو بحلف شمال الأطلسي (الناتو). يرى الاتحاد الأوروبي في بولندا بلداً واعداُ وخاصة في مجال الزراعة، الذي قد يجيء بالخيرات على الاتحاد، علماً بأنها الأكبر من حيث المساحة والسكان بين الدول العشر المنضمة عام 2004 للاتحاد، التي من ضمنهم بولندا.
التقسيم الاداري وأهم المدن
الطبيعة في بولندا خلال فصل الخريف.
منذ إعادة التقسيم الإداري عام 1999 والبلاد مقسمة إلى 16 محافظة (województwo). كل منها له برلمانها الخاص وحكومتها ورئيسين واحد معين (Wojewoda) من الحكومة المركزية وواحد منتخب (Marszałek) من البرلمان. المقاطعات البولندية هي:
فارمينسكو-مازورسكي warmińsko-mazurskie
بولندا الكبرى wielkopolskie
شفينتوكشيسكي świętokrzyskie
سوبكارباتيا podkarpackie
بولندا الصغرى małopolskie
كويافسكو-بومورسكي kujawsko-pomorskie
لوبوسكي lubuskie
ودزكي łódzkie
لوبيلسكي lubelskie
مازوفيتسكي mazowieckie
دولنوشلنسكي dolnośląskie
أوبولسكي opolskie
بودلسكي podlaskie
بومرسكي (بومرن) pomorskie
شلنسكي (شليزين) śląskie
زاخودنيبومورسكي (غرب بومرن) zachodniopomorskie
أكبر المدن هي العاصمة وارسو (1،689،600 نسمة/عام 2003) تليها: ودتش (777،500 نسمة/عام 2003)، كراكاو (750،000 نسمة/عام 2003)، فروتسلاو (638،401 نسمة/عام 2003)، بوزنان (578،900 نسمة/عام 2002)، غدانسك (461،400 نسمة/عام 2003) وشتاتشن (413،000 نسمة/عام 2004)…. جيراردوف (40،000 نسمة/عام 2000).

الاقتصاد

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: الزراعة في بولندا
اقتصاد بولندا صناعي زراعي وتساهم الصناعة بنصف الدخل القومي، وأهم الصناعات تتمثل في بناء السفن والسيارات والآلات الكيميائية وتكرير البترول والزجاج والمنسوجات، اما الزراعة فيعمل بها حوالي 32% من سكان بولندا وتشغل نصف مساحة البلاد، ومسموح في بولندا بالملكية الفردية، ويملك المزارعون 87% من الأراضي الزراعية، وتنتج 84% من الإنتاج الزراعي ،وأهم الحاصلات القمح والشعير. هذا إلى جانب الشوفان والجودار، وهو المحصول الأول، والبنجر السكري ،والبطاطس والخضر ،وتغطي الغابات ربع مساحة بولندا ،وكانت تصدر كميات كبيرة من المنتجات الخشبية وقلت الآن عن ذي قبل، وتوجد أفضل المراعي في جنوب بولندا، والثروة الحيوانية عنصر هام في اقتصادها، ومعظم ثروتها الحيوانية من الأبقار والخنازير. تحول اقتصاد بولندا إلى اقتصاد السوق مع انهيار الحكم الشيوعي. توج هذا التحول في عام 2004 بانضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي. تستخدم حوالي 60% من مساحة بولندا للزراعة لذا أضحى القطاع الزراعي أهم أعمدة الاقتصاد، الذي ينقصه الاستثمارات والإصلاح. أهم المنتجات الزراعية هي الحبوب، البطاطس، الشمندر السكري، الخضروات والفاكهة. من المتوقع أن تصبح بولندا أهم منتج زراعي في الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام القادمة. تملك البلاد ثروة حيوانية ضخمة. الفحم بأنواعه، الخارصين والرصاص هي أهم المعادن المتواجدة في بولندا. أهم الصناعات هي الآلية، بناء السفن، تكرير النفط، الورق، المنسوجات، الكيميائية والإلكترونية. المدن والطبيعة البولندية تجذب مئات الآلاف من السياح سنوياً.

تعد بولندا بلداً مهماً فيما يتعلق بالتجارة والنقل بين شرق وغرب أوروبا، وبين البلقان وشمال أوروبا. شركة القطارات البولندية (Polskie Koleje Państwowe) تدير معظم شبكات السكك الحديدية في البلاد. هناك شبكة طرق برية كبيرة ولكن ينقصها الطرق السريعة. أهم الموانئ البحرية هي غدانسك، شتاتشن، غدينيا. شركة لوت (LOT) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية.

قلعة مارينبورغ
الثقافة والتعليم

الثقافة البولندية ثقافة متنوعة مرتبطة بالتغير الذي صاحب تاريخ البلاد. حاولت الصمود أمام تأثير الدول المجاورة والمحتلة لبولندا كألمانيا مثلاً. أهم الشخصيات الثقافية البولندية: الشاعر أدم ميتسكيفتش (Mickiewicz)، الكاتب والشاعر والمؤرخ ريشارد کابوشینسکي، الرسام يان ماتيكو (Matejko) والموسيقار فريدريك شوبان (Chopin.

التعليم المدرسي يبدأ من سن السادسة أو السابعة في المدرسة الابتدائية (Szkoła podstawowa) وينتهي في المدرسة الثانوية (Liceum)، مروراً بالمدرسة الإعدادية (Gimnazjum). هناك عدة شهادات جامعية أهمها البكالوريوس (licencjat) ولاحقاً الماستر (magister) والدكتوراة (doktor).

البولنديون هم واحد من أفضل المجتمعات تعليماً في أوروبا في بولندا 126 جامعة وطنية من بينها 17 جامعة عامة و22 جامعة تقنية (البوليتيكنيك والأكاديميا التقنية). وكذالك 301 جامعة خاصة. ويعمل فيها أكثر من 100 ألف عالم نصفهم من حملة شهادة الدكتوراه.

ميليونان من الشباب مما يعني حوالي نصف الشباب هم في عمر التعليم العالي(بين 19 و 24 عاما)، ينكبّون على الجامعات حيث بلغت نسبة عدد الطلاب ما بين 19 و24 عاما مستوى %48 بالمقارنة مع الشباب عموما في هذا العمر وهذه النسبة بازدياد مستمر. وقد تخرج من الجامعات 360 ألف طالب في عام 2003 و 384 ألف في العام التالي 2004.[15]

 


‏‎Nada Itani‎‏  ‏‎poland

 

 

 

ىلارىرلا

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.