عواكس ضوئية

عاكس الضوء ( الريفليكتر Reflector):

الهدف من العاكس الضوئي هو تغيير إتجاه الضوء. ففي حال وجود مصدر الضوء خلف أو بجانب الهدف و لا يقع على المكان الذي نريده نقوم بتعديل إتجاه الضوء بواسطة العاكس كالمرأة تماما. عاكس الضوء من الممكن أن يكون عبارة عن لوح أبيض ، أو من الممكن أن يكون عبارة عن جدار أبيض يعكس الضوء فنقوم بوضع الشخص أمامه ، أو من الممكن أن يكون عاكس صناعي تستطيع شراءه. يستعمل العاكس في تصوير البورتريت لملئ الوجه بالضوء أو لتقليل درجة الظل في بعض الزوايا و منع وقوع بعض الأمكان في الظل التام و يسمى مصدر الضوء في هذه الحالة بضوء الملئ (فيل لايت Fill light).

 

في حال استخدامك للفلاش الإرتدادي (الفلاش بالرأس المتحرك) تستطيع بدلا من ان تقوم بتسليطه بشكل مباشر على هدف الصورة ان تقوم بتحريك الرأس ليستعمل الجدران أو الاسقف لعكس الضوء فبذلك يصبح الجدار و السقف عبارة عن مصدر ضوء كبير يعطي اضاءة ناعمة.

صورة للفلاش الإرتدادي ذو الرأس الملتف Bounce Flash
فلاش ارتدادي ذو الرأس الملتف

قم باستعمال الجدران و الاسقف كمصادر للضوء باستعمال الفلاش الارتدادي
ارتداد الفلاش عن الجدران و السقف

معدلات ألوان الضوء

العواكس الضوئية تأتي باللون الذهبي أو الفضي أو الأبيض ، في حال كون العاكس ذهبي أو فضي فإن ذلك يظهر كلون ذهبي و فضي على الوجه ، تأكد من استعمال اللون المناسب حسب النتيجة التي تريد الحصول عليها.

بالنسبة للفلاش يتم تغير درجة حرارة ضوء الفلاش عن طريق وضع الجل ، الجل هو عبارة عن قطعة ملونه شفافة يتم وضعها فوق الفلاش ليتم تغيير اللون و درجة حرارة الضوء. في حال استعمال المحيط الخاص بك الجدران الملونة و العشب تقوم بالعمل كعواكس ضوئية تعطي أضواء ملونة ربما تكون غير مرغوب بها أحيانا .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.