عارف الريس

عارف الريس “شاعر” النور ورائد التعبيرية

بيروت – عبده وازن

عارف الريسغيّب الموت أمس الرسام اللبناني عارف الريس عن 77 سنة، وهو من جيل الرواد ويتميز بخصائص فنية قائمة على الدمج بين معطيات الفن الحديث والأبعاد التراثية. وهو من مواليد 1928. أقام أول معرض في صالة ال”وست هول” في الجامعة الأميركية. سافر في العام 1948 إلى أفريقيا (السنغال الفرنسي) لمساعدة والده في تجارته، ومن هناك انتقل إلى باريس لدراسة الفن.
دخل أكاديمية الفنون الجميلة، وتركها بعد شهر، لينتسب إلى المحترف الحر للفنان فرنان ليجيه ومن ثم انتقل إلى محترف اندريه لوت وهنري غنز للحفر وزادكين للنحت. بعد ذلك التحق بأكاديمية “الغراند شوميير” للرسم. بعد هذه الرحلة عاد إلى أفريقيا متفرغاً لفن المرحلة الأفريقية المميزة بصفائها.
عاد إلى لبنان وأقام معرضاً في المركز الثقافي الإيطالي، وحصل على منحة دراسية في ايطاليا، انتقل إلى فلورنسا ومنها إلى روما، وبقي هناك خمس سنوات متنقلاً بين فلورنسا وروما، مشاركاً في المعارض الجماعية.
شارك في مسابقة تمثيل لبنان في معرض نيويورك الدولي بمنحوتة “الفينيقي” وحاز جائزة المعروضات، واحتُفظ بالمنحوتة في نيويورك، وانتقل إلى الولايات المتحدة بهدف الاطلاع على المتاحف ومواكبة الحركة الفنية هناك، استمرت الزيارة إلى أميركا خمس سنوات أقام خلالها معارض عدة، ثم انتقل إلى المكسيك بدعوة رسمية ثم أقام معرضاً لإنتاجه في نيويورك.
بعد خمس سنوات إنتاجاً ومشاركة في معارض جماعية في أميركا الشمالية، عاد إلى لبنان ليستقر في محترفه في بلدة عاليه، وساهم في المعارض الرسمية داخل لبنان وخارجه.
في العام 1988 دُعي إلى المملكة العربية السعودية، وأنجز عدداً من المنحوتات لتجميل ساحات مدينة جدة وشواطئها. وفي مدينة تبوك أنجز عدداً من الأنصاب الجمالية في ساحاتها، إضافة إلى تأليف من الرخام لجامعة الملك عبدالعزيز في الرياض. خلال هذه المرحلة كان يتنقل بين ايطاليا والسعودية بغية إنجاز أعماله الفنية الكبيرة الأحجام.
أنجز في السعودية أعمالا زيتية عن النور والمدى الصحراوي، عرضها في بيروت، ووضع تأليفاً لجدارية من “الأوبيسون” لمنظمة الأونيسكو في باريس. أقام معارض عدة في السعودية ولبنان.
عارف الريس من مؤسسي جمعية الفنانين التشكيليين في لبنان، وأكاديمية الفنون الجميلة التابعة للجامعة اللبنانية، ومارس التعليم فيها 25 سنة، وحاز وسام الأرز من رتبة فارس من الدولة اللبنانية.

الحياة 2005/01/28

****

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.