نصائح بسيطة حول تحريرالصوريمكنك تحسين اللحظات المميزة حول التصوير بتنسيق RAW والتحرير في برنامج Digital Photo Professional من Canon أو Adobe® Lightroom®‎ فالصور.


اكتشف كيف يساعد التصوير بتنسيق RAW والتحرير في برنامج Digital Photo Professional من Canon أو Adobe® Lightroom®‎ في تحقيق أقصى استفادة من التصوير الفوتوغرافي وعرض المناسبات الكبيرة في أبهى صورة لها.

لقطة لزوجين قبل التصوير وبعده في يوم زفافهما بجوار بحيرة -داكنة ولم يتم تحريرها على اليسار- توضح الإصدار الأفتح على اليسار بعد تحريرها في برنامج DPP.

العودة إلى كل المقالات

بصفتك أحد عشاق التصوير الفوتوغرافي، قد تعتاد على استخدام إعدادات الكاميرا وخياراتها لتحسين تركيز الصور ودرجة إضاءتها وتركيبها، ويمكنك أيضًا استعراض الصور التي تلتقطها بانتظام على شاشة LCD الخاصة بالكاميرا ثم إعادة التقاطها باستخدام إعدادات مختلفة قليلاً للحصول على أفضل صور. ومع الاهتمام الكبير بالتصوير، تكون الصورة التي تلتقطها مباشرة من الكاميرا في كثير من الأحيان مناسبة بدرجة كافية لتوثيق تجاربك، ولكن هناك بعض المناسبات الخاصة التي تستحق إيلاء المزيد من الانتباه. إن اللحظات الفريدة التي لا تتكرر مثل حفلات الزفاف والمناسبات السنوية وحفلات أعياد الميلاد وحفلات التخرج والخطوات الأولى التي يخطوها طفلك وغيرها من اللحظات التي تحدث مرة واحدة في العمر تستحق أن نتذكرها في أفضل إضاءة ممكنة، ولهذا السبب من الضروري معرفة كيفية تحرير الصور. وهذا يعني أنه يمكنك معالجة الكثير من الأخطاء وتحسين تركيب الصور ودرجة سطوعها والجوانب التقنية الأخرى فضلاً عن إضفاء مظهر مميز على كل الصور الخاصة بحدث واحد وغير ذلك الكثير.

للاستمتاع بمزيد من الحرية عند تحرير الصور، ينبغي التصوير بتنسيق RAW، أي ضبط الكاميرا لحفظ الصور على شكل ملفات بتنسيق RAW بدلاً من ملفات بتنسيق JPEG عند التقاطها. يُعد الملف بتنسيق RAW في الأساس ملفًا بتنسيق سلبي رقمي يحتوي على البيانات الأولية غير المعالجة من مستشعر الكاميرا، ويمكنك من خلاله تقديم تفسيرات متعددة للصورة. تعالج الكاميرا بالفعل الملفات بتنسيق JPEG، ومن الممكن مشاركتها مباشرة من الكاميرا بمنتهى السهولة، ولكنها لا تمنحك مزيدًا من الحرية لتحرير الصور أو تصحيحها. تتمثل إحدى الطرق العملية للاستفادة من ذلك في ضبط الكاميرا لحفظ الصور بتنسيقي RAW وJPEG، وبهذه الطريقة ستحصل على صورة يمكنك مشاركتها بسهولة، بالإضافة إلى ملف بتنسيق RAW يمكنك تحسينه وتجربته في وقت لاحق. ولكن انتبه إلى أنك ستحتاج إلى مساحة أكبر على بطاقة الذاكرة حتى تتمكن الكاميرا من حفظ اللقطات بكلا التنسيقين.

لإنشاء صورة من ملف بتنسيق RAW، يجب أن تعالج الملف أولاً. يمكنك القيام بذلك داخل الكاميرا، بالإضافة إلى إجراء بعض التعديلات طوال الوقت أو تعديل درجة السطوع أو تصحيح انحرافات العدسة أو تطبيق تأثيرات محددة سابقًا مثل زاهٍ أو خافت وغير ذلك الكثير. ومع ذلك، من المنطقي إجراء المعالجة على شاشة كمبيوتر (أكبر بكثير) باستخدام برنامج التحرير الخاص بتنسيق RAW المتخصص، مثل Digital Photo Professional ‏(DPP) المجاني من Canon أو Adobe® Lightroom®‎. وهذا يمكن إجراؤه بسهولة ويتيح لك فرصة تطبيق نمط صورة مختلف وتوازن اللون الأبيض وإعداد الحد من التشويش وغير ذلك الكثير. إن كل عمليات التحرير التي تُجريها على ملف بتنسيق RAW (سواء داخل الكاميرا أو على الكمبيوتر) ليست مضرة، وهذا يعني أن الملف الأصلي لا يتأثر ويمكن التراجع عن أي تعديلات أو إجراء تعديلات أو إلغاؤها في أي وقت، حتى لو أغلقت الملف وأعدت فتحه لاحقًا.

تحسين درجة الإضاءة

لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح درجتي إضاءة مختلفتين لصورة امرأة تضع مكياجًا وهي تقف أمام نافذة في غرفة مظلمة.

تتميز الملفات بتنسيق RAW بنطاق ديناميكي أكبر من الملفات بتنسيق JPEG، ويمكن أن تحتفظ بالتفاصيل الموجودة في مناطق الظلال والإضاءة التي قد تبدو مفقودة في الكاميرا. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي زيادة درجة سطوع مناطق الظلال إلى الكشف عن التشويش، ولذا كن مستعدًا لاستخدام إعداد الحد من التشويش.لقطة شاشة لبرنامج DPP توضح صورة للعروس في لحظات استعدادها للزفاف. يتم تمييز المناطق المعرضة لمستوى منخفض من الإضاءة باللون الأزرق والمناطق المعرضة لمستوى عالٍ من الإضاءة باللون الأحمر.

عند تنشيط تحذيرات مناطق الظلال والإضاءة في برنامج DPP، توضح المناطق الفاتحة المعرضة للقص تراكبًا باللون الأحمر. بينما توضح المناطق التي من المحتمل أن تكون داكنة للغاية والمعرضة لقص درجات الظلال تراكبًا باللون الأزرق.

تمثل درجة الإضاءة أحد الجوانب التي يمكنك ضبطها عند معالجة ملف بتنسيق RAW. ورغم أنه لا يمكنك تغيير فتحة العدسة أو سرعة الغالق أو حساسية ISO، فإنه يمكنك ضبط درجة السطوع بوجه عام، بالإضافة إلى تحسين مناطق الظلال والإضاءة حسب ما تريد. وهذا سيفيدك بشكل خاص عند تحرير صور الزفاف التقليدية التي يتم التقاطها في يوم مشمس، ولا سيما عندما يكون من الصعب التقاط تفاصيل فستان العروس الناصع البياض وبدلة العريس ذات اللون الأسود.

تتميز الملفات بتنسيق RAW بنطاق ديناميكي أكبر من الملفات بتنسيق JPEG، ولذا يمكنك في كثير من الأحيان استعادة التفاصيل التي تبدو مفقودة باستخدام عناصر التحكم في مناطق الإضاءة والظلال. وهذه العناصر متاحة كأشرطة تمرير مستقلة في وحدة التطوير ببرنامج Lightroom®‎ وضمن قسم نمط الصورة ببرنامج DPP. إذا كنت تستخدم برنامج DPP، فيمكنك أيضًا تغيير قوة مُحسّن الإضاءة التلقائي، وهذا ما يؤدي إلى تحسين درجة الإضاءة والتباين تلقائيًا.

تجنب القص

لقطة شاشة لإعدادات درجة الإضاءة في برنامج DPP يتم تطبيقها على صورة لزوجين على شاطئ مهجور يمسكان بأيدي بعضهما.

تحقق من مخطط توزيع الألوان في أثناء إجراء تعديلات على درجة الإضاءة والألوان ودرجة التباين في برنامج التحرير الخاص بتنسيق RAW. إذا تم دفع المخطط البياني لأعلى تجاه الحافة اليمنى وظهر كحد فاصل بدلاً من أن تكون الإضاءة خافتة تدريجيًا، فهذا يشير إلى أن أجزاء الصورة ستكون باللون الأبيض الناصع. وأهم شيء هو ضمان تعرض الهدف لدرجة الإضاءة بطريقة صحيحة.لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح أداة منحنى درجة اللون التي يتم استخدامها على صورة لعروسين يقفان أمام شلال.

استخدم منحنى درجة اللون في البرنامج لإضفاء التباين ولكي تبدو الصورة بارزة. يمثل المنحنى السطحي على شكل حرف S نقطة بداية رائعة. يمكنك تحقيق ذلك في برنامج Lightroom®‎ (الصورة التي تم التقاطها) من خلال تحريك أشرطة تمرير المناطق الساطعة ومناطق الإضاءة إلى اليمين وأشرطة تمرير المناطق الداكنة ومناطق الظلال إلى اليسار. في برنامج DPP، يمكنك النقر فوق المخطط البياني وسحبه لتعتيم مناطق الظلال وتفتيح درجات الألوان الساطعة.

عندما تتحول مناطق الظلال التي ينبغي أن تحتوي على تفاصيل درجات الألوان الدقيقة إلى مناطق سوداء لا يمكن تمييزها، أو عندما تتحول المناطق الساطعة إلى مناطق ذات لون أبيض ناصع، يُشار إليها على أنها مقصوصة. يمكنك ملاحظة ذلك في مخطط توزيع ألوان الصورة على الكاميرا أو في برنامج التحرير الخاص بتنسيق RAW: فبدلاً من أن تكون الإضاءة خافتة تدريجيًا عند أي من الطرفين، سيبدو منحنى مخطط توزيع الألوان حدًا فاصلاً. ولذا، راقب مخطط توزيع الألوان عند إجراء تعديلات على درجة الإضاءة. عند تحريك أشرطة التمرير، سيتجه مخطط توزيع الألوان ناحية اليمين كلما كانت الصورة أكثر سطوعًا، أو ناحية اليسار كلما كانت الصورة أكثر قتامة. وبوجه عام، ينبغي تجنب دفع مخطط توزيع الألوان خارج حافة شاشة العرض؛ لأنك ستفقد التفاصيل الموجودة في مناطق الصورة التي يتم قصها. وبطبيعة الحال، ستكون هناك بعض الصور ذات مناطق أكثر سطوعًا أو قتامة تُضفي تأثيرًا أكثر إثارة، ولكنك ترغب عادةً في الاحتفاظ بتفاصيل كثيرة في مناطق معينة مثل فستان العروس.

لتسهيل إجراء تعديلات على درجة الإضاءة، يمكنك تنشيط تحذيرات مناطق الظلال والإضاءة السهلة. وستشير هذه التحذيرات إلى كل مناطق الصورة التي ستظهر باللون الأسود القاتم (التحذير يظهر باللون الأزرق) أو باللون الأبيض الناصع (التحذير يظهر باللون الأحمر). ستجد هذا الخيار في قائمة المعاينة المنسدلة في برنامج DPP، ويمكنك التبديل بين تشغيل التحذيرات وإيقاف تشغيلها في برنامج Lightroom®‎ بالنقر فوق المربعات الصغيرة الموجودة أعلى مخطط توزيع الألوان.

إذا قمت بزيادة سطوع مناطق الظلال وتقليل سطوع مناطق الإضاءة، فقد تلاحظ أن الصورة تفتقر إلى درجة التباين. يمكنك استخدام لوحة التحكم التي تسمى درجة اللون لاستعادة بعض درجات التباين. لتعزيز التباين، جرّب منحنى سطحيًا على شكل حرف S للبدء به: انقر فوق منتصف الخط الذي يمر عبر مركز المخطط البياني لتعيين النقطة الوسطى، ثم انقر أسفل الخط واسحبه لأسفل قليلاً لتعتيم مناطق الظلال، وانقر فوق الجزء العلوي من الخط واسحبه لأعلى قليلاً لزيادة سطوع درجات اللون الأبيض.

تصحيح توازن اللون الأبيض

لقطة شاشة لبرنامج DPP توضح توازن اللون الذي يتم تصحيحه في صورة لعروسين يقفان على الجليد.

يمنحك برنامج DPP مجموعة من الأدوات لإزالة زيادة درجة اللون، بما في ذلك النقر فوق أداة اختيار توازن اللون الأبيض التي تشبه القطّارة ويمكنك استخدامها للنقر مباشرة فوق منطقة ينبغي أن تكون بمستوى محايد من اللون الأبيض أو الرمادي. تمت هنا إضافة لون كهرماني آخر باستخدام شريط التمرير ضمن قسم الضبط لتغميق الصورة الفاتحة.

قبل إجراء تعديلات على الألوان الموجودة في الصورة، من المفيد تعيين توازن اللون الأبيض الصحيح. ومن المرجح أن الصور الملتقطة في أثناء مناسبة احتفالية مثل حفل زفاف كبير تم التقاطها في أنواع مختلفة من الإضاءة، بدايةً من ضوء النهار أو الإضاءة الصناعية الخاصة بالاحتفال نفسه، ووصولاً إلى غروب الشمس وإضاءة الديسكو في الحفل المسائي. يمكنك استخدام المجموعة الشاملة من أدوات توازن اللون الأبيض في DPP أو Lightroom®‎ لإزالة زيادة درجة اللون الناجمة عن الإضاءة المختلفة أو إضافة درجة لون للحصول على تأثير إبداعي.

تعكس الإعدادات السابقة لتوازن اللون الأبيض في برنامج DPP الإعدادات المتاحة في كاميرات EOS من Canon، ويمكنك ضبط النتيجة من خلال تغيير المزيج الذي يجمع بين الأزرق/الكهرماني والأرجواني/الأخضر يدويًا لضمان أن الألوان واقعية. أو بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام أداة اختيار توازن اللون الأبيض التي تشبه القطّارة (النقر فوق توازن اللون الأبيض) والنقر فوق منطقة الصورة التي ينبغي أن تكون بمستوى محايد من اللون الأبيض أو الرمادي لإزالة زيادة درجة لون معين عبر الصورة بأكملها. توجد مجموعة مماثلة من عناصر التحكم في برنامج Lightroom®‎.

قد يكون لون الإضاءة هو الذي دفعك إلى التقاط الصورة في المقام الأول، فلا تحاول تقليل كثافة اللون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتج توازن اللون الأبيض “الأغمق” قليلاً (لون أحمر بدرجة أكبر ولون أزرق بدرجة أقل) درجات ألوان أكثر جاذبية للبشرة.

زيادة التشبع

لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح الإعدادات السابقة لملف التعريف التي يتم تطبيقها على صورة لعروس تقف أمام منارة باللون الأصفر.

يتضمن برنامج Lightroom®‎ مجموعة من الإعدادات السابقة (على اليسار) وملفات تعريف (على اليمين)، وهذا ما يتيح لك تطبيق شكل محدد على الصور بكبسة زر واحدة. يمكنك استخدام أشرطة التمرير وأدوات التحرير الأخرى للحصول على نتائج أفضل. تعمل أنماط الصور والنماذج المخصصة في برنامج DPP بالطريقة نفسها تقريبًا.

بعد ضبط درجة حرارة الألوان، يصبح الوقت مناسبًا للانتقال إلى تحسين اللون. عند فتح ملف بتنسيق RAW في برنامج DPP، سيتم تحديد نمط الصورة الذي تم استخدامه لالتقاط الصورة تلقائيًا، ولكن يمكنك استخدام القائمة المنسدلة لتجربة نمط آخر. ويتيح لك قسم الخيارات المتقدمة تحرير معلمات نمط الصورة أيضًا، بما في ذلك تغيير درجة اللون وزيادة تشبع اللون أو تقليله.

وبدلاً من عنصر التحكم في نمط الصورة، يتميز برنامج Lightroom®‎ بمجموعة من ملفات تعريف الصور والإعدادات السابقة التي تمنحك مظهرًا كاملاً بكبسة زر واحدة. ويمكن استخدام هذه المجموعة أيضًا كنقطة بداية لإجراء المزيد من عمليات التحرير، ويمكنك حفظ المظهر النهائي كإعداد سابق مخصص جديد يمكنك استخدامه على صور أخرى. ويمكن أن يوفر استخدام الإعدادات السابقة وقتًا كبيرًا، ويعتمد الكثير من مصوري حفلات الزفاف المضطرين إلى تحرير مئات الصور عليها كطريقة سريعة للحصول على مظهر محسّن أو كلاسيكي شائع.

تمثل معالجة الصور دفعة واحدة طريقة أخرى لتسهيل آليات العمل. ففي برنامج DPP، يمكنك نسخ نموذج التحرير من إحدى الصور وتطبيقه على صورة أخرى أو مجموعة صور، بدلاً من معالجة كل صورة على حدة. لإجراء ذلك، حدد الصورة المصغرة للصورة التي ترغب في نسخ الإعدادات منها وانتقل إلى تحرير > نسخ النموذج في الشريط العلوي. (أو بدلاً من ذلك، استخدم تحرير > تحديد وانسخ إعدادات النموذج، ويمكنك اختيار الإعدادات التي تريد نسخها بالضبط). ثم حدد الصورة المصغرة أو الصور المصغرة التي ترغب في تطبيق الشكل نفسه عليها وانتقل إلى تحرير > لصق النموذج. بمجرد تطبيق النموذج أو نمط الصورة على إحدى الصور، يمكنك دائمًا إجراء المزيد من التعديلات عليها أو الرجوع إلى الإعدادات التي تم التقاط الصورة بها، وتذكّر أن كل عمليات التحرير ليست مضرة.

تحسين الألوان الفردية والانتقال إلى الأبيض والأسود

لقطة شاشة لبرنامج DPP توضح مستوى الإضاءة الذي يتم تحسينه في صورة لعروسين يحتضنان بعضهما.

يتيح لك استخدام أشرطة تمرير تدرج اللون والتشبع والإضاءة (HSL) في برنامج DPP إجراء تعديلات محددة على ألوان معينة. ويمكن أن يؤدي سحب شريط تمرير الإضاءة باللون البرتقالي قليلاً ناحية اليمين إلى زيادة سطوع درجات ألوان البشرة.لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح صورة أحادية اللون لعروسين أمام كوخ على شكل مثلث.

يمثل تحويل مجموعة من صور حفلات الزفاف إلى صور بالأبيض والأسود طريقة رائعة لتجميع مجموعة من الصور. بعد التحويل، استخدم أشرطة التمرير الخاصة بقنوات الألوان لتغيير المزيج الذي يجمع بين درجات الألوان وإضفاء التباين.

يتضمن كل من DPP وLightroom®‎ مجموعة من عناصر التحكم في ضبط الألوان مثل تدرج اللون والتشبع والإضاءة (HSL). وتتيح لك أشرطة التمرير هذه تحسين الألوان الفردية التي تتميز بها الصورة للحصول على نتائج دقيقة أو حقيقية بدرجة أكبر. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل على صورة تم التقاطها في الأماكن الخارجية، فقد ترغب في ضبط أشرطة التمرير الزرقاء لزيادة درجة تعتيم لون السماء الزرقاء وتفاصيله أو تفتيحه وتخفيف تشبع اللون بناءً على النمط المحدد الذي تبحث عنه. ويمكنك أيضًا تحسين أجواء حفلات الزفاف التي يتم التقاطها في فصل الخريف من خلال زيادة درجة ألوان البرتقالي والأصفر والأحمر. يمثل تحريك شريط تمرير الإضاءة باللون البرتقالي بضع خطوات إلى اليمين حيلة مفيدة لتحسين درجات ألوان البشرة في الصور الشخصية.

وبطبيعة الحال، قد لا ترغب في الحصول على أي لون على الإطلاق. وبالرغم من أن لقطات أعياد الميلاد تستفيد في كثير من الأحيان من تدرجات الألوان الزاهية، فإن تحويل صور حفلات الزفاف إلى صور بالأبيض والأسود يضيف جودة خالدة تتيح للمشاهدين التركيز على اللحظات المفعمة بالمشاعر. ويمكن أيضًا أن يساعدك الانتقال إلى اللون الأحادي في حل بعض المشكلات التقنية. على سبيل المثال، يضمن الاتساق في مجموعة من الصور التي يتم التقاطها في أوقات مختلفة خلال يوم الزفاف وفي أماكن مختلفة، ويمكنه أيضًا تحسين الصور التي يتم التقاطها بسرعات ISO العالية أو في الأماكن المغلقة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

بدلاً من تحديد نمط الصورة الأحادية اللون في برنامج DPP، انقر فوق زر أحادي اللون أعلى لوحة تدرج اللون والتشبع والإضاءة لضبط الألوان. وهذا سيتيح لك الاستمرار في استخدام أشرطة تمرير تدرج اللون والتشبع والإضاءة لضبط الألوان الأساسية ودرجات اللون الرمادي المختلفة بعد ذلك في الصورة المحوَّلة. قد تبدو بعض الصور باهتة ومستوية عند تحويلها إلى صور بالأبيض والأسود، ولكن يمكنك تحقيق نتائج أكثر ديناميكية من خلال استخدام أشرطة تمرير الإضاءة لإضفاء التباين والتميز.

وبينما تحرز تقدمًا خلال المراحل المختلفة لتحرير الصور، كن مستعدًا للرجوع بضع خطوات وضبط التغييرات التي أجريتها سابقًا. على سبيل المثال، قد تكتشف أنك بحاجة إلى إعادة ضبط درجة الإضاءة أو تعديل درجة التباين بعد تغيير الألوان. وتتمثل المرحلة الأخيرة في زيادة وضوح الصور قليلاً. في كثير من الأحيان، يكون الأمر البسيط مهمًا للغاية عندما يتعلق الأمر بوضوح الصور، ولذا احرص على تكبير التفاصيل المهمة بنسبة 100% لمساعدتك في تحديد الوقت المناسب لزيادة الوضوح بالقدر المناسب.


بقلم ماركوس هوكينز

كتاب ومجلد فني غني بالصورعن المصور الفنان الفوتغرافي والصحفي الراحل جاسم الزبيدي بعنوان.. جاسم الزبيدي .. الثائر بعدسته…- الفنان التشكيلي ضياء الراوي


منتدى فن الفوتغراف / ذي قار
Samir Mizban
في العاصمة الاردنية عمان صدر اليوم عن دار الاديب كتاب ومجلد فني غني بالصور عن المصور الفنان الفوتغرافي والصحفي الراحل جاسم الزبيدي بعنوان.. جاسم الزبيدي .. الثائر بعدسته .
يقع الكتاب بواقع ٣٠٠صغحة صفحة بالحجم الكبير وبتجليد فني
تناول الطباعي والناشر والمصور الفنان هيثم عزيزة.. الذي اعد مادة الكتاب وتبويبه وبمساعدة ارشيف سعد جاسم الزبيدي..
سيرة حياة الفنان الفوتغرافي الراحل جاسم الزبيدي
مع تحليل وقراءة لصور الزبيدي الثورية بالاضافة الى العديد من الوثائق الفوتغرافية التي ارخها الزبيدي خلال عمله الصحفي في العراق وكذلك رحلاته التوثيقية الى أرتيريا وظفار واليمن و لبنان بالاضافة الى فصل مصور عن الطفولة.
ضم الكتاب ايضا العديد من لقطات الزبيدي الفنية.
يعتبر الكتاب وثيقة مهمة في تاريخ الحركة الفوتغرافية العراقية.
من صفحة الفنان التشكيلي ضياء الراوي

جولة في عوالم الفنان المصور السوري (( أنطون مزّاوي Antoun Mezzawi )) ..- مقدمة بقلم المصور: فريد ظفور

Fareed Zaffour

5 أكتوبر 2015 ·
مجلة فن التصوير الضوئي :
مقدمة :بقلم المصور : فريد ظفور
*- رئيس تحرير وصاحب مجلة فن التصوير
يقدم لنا في أعماله الفنية أنطون مزاوي عبر مسيرته مع فن التصوير الضوئي السوري نموذجاً ونمطاً فريداً من الدلالات الرمزية، القادمة من عوالم الجسد والروح والماورائيات ليجسد لنا أفكار ومشاعر مجردة عن الوجود الإنساني عبر تصوراته للكون والعوالم الخفية، وبذلك تسطع جُل صوره الضوئية بنورانية الروح التي تسمح للإنسان بالحدس ليتخطي حدود المظهر المادي المرئي للكون والطبيعة والإنسان والبيئة والمدينة والآثار والبورتريه…
وكما يلعب بأشعة الضوء اللونية و تدرجاته الرمادية بين الأبيض والأسود فى بعض الأحيان دورا هاماً فى استثارة الإحساس بالحركة والحيوية وخاصة عندما يظهر فى أشكال شريط سينمائية بانورامية متنوعة ، أو تتبادل أماكنها مع الظلال والألوان فى إيقاع أوركسترالي متنوع…
ومن ثم يتمثل ”الفنان الضوئي أنطون مزاوي ” بالنزعة الصوفية فى الاتجاه الرمزى فى الفن السوري الحديث، ويعد ذلك امتدادا لذلك التيار العرفاني الوجداني المتدفق، الذى يهدف إلى صياغات فنية ذات سمات حضارية وتراثية سورية، ذلك الذى بدأ مع رواد الفن التشكيلي السوري وغيرهم من الفنانين الضوئيين المبدعين .. ولايفوتنا عالم أنطون مزاوي العالم الداخلى .. التأملى ..الإبداعي الانطوائى .. الحزين ..عبر رقصات الدراويش والشيخاني والمولوية وغيرها من الطرق الصوفية العرفانية والوجوه الآدمية والآثار للبيوت الدمشقية القديمة وللآثار وعبق التاريخ الذي نشتم رائحة الماضي من خلاله ..والتي رصدتها عدسته المبدعة.. وكذلك يجد فيه المصدوع أمنا وراحة وصفاءً نفسياً بعيدا عن صخب الحياة وضجيج المدينة المحموم بالقذائف وويلات…وظروف الحرب التي تمرفيها بلاده .. وعندما نمسك بالخيوط الأولى الناسجة والمكونة لملامح شخصيتة وتجربته نراها قد بدأت بظهور عناصر أكثر اقتراباً من شخصيته الفنية ..التى انساقت لتصوير عالمه وتجربته التي عاشها مع أقرانه من الفنانين السوريين..
فتعالوا ندعوكم لهذا اللقاء الفني والحوار المعرفي بالكلمة والصورة للولوج في عوالمه الفنية الضوئية لنتعرف على عينيّ فنان ضوئي يعشق الأبيض والأسود ..
مجلة فن التصوير الضوئي :
جولة في عوالم الفنان المصور السوري (( أنطون مزّاوي Antoun Mezzawi )) ..خريج كلية الحقوق من جامعة دمشق ..من ملوك الأبيض والأسود ..وقد رافق الجيل الأول من رواد فن التصوير الضوئي السوري – عضو سابق في مجلس إدارة نادي فن التصوير الضوئي .. شارك بالعديد من المعارض ونال الكثير من الجوائز..- 1 –
http://www.fotoartbook.com/?p=27777
تتمة لقاء المصور الضوئي السوري (( Antoun Mezzawi )) ..فنان يعشق الأبيض والأسود ..وعمل في إدارة نادي فن التصوير الضوئي .. – 2-
http://www.fotoartbook.com/?p=27778

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/photo?fbid=…11899238942709

*****************************************
+4

صباح الجماسي، وThanaa Arnaout

يقام معرضاً فردياً للفنان العالمي أيمن لطفي بعنوان: ” الرحلة “..بمناسبة الأحتفال بعيد ميلاد دار الأوبرا المصرية.يوم السبت -8-أوكتوبر 2022م

معرض ” الرحلة “للفنان المصري أيمن لطفي.. بقاعة صلاح طاهربالقاهرة

اليوم, 04:39 AM


Ayman Lotfy

بمناسبة الأحتفال بعيد ميلاد دار الأوبرا المصرية
تشرفت بتلقي دعوة من دار الأوبرا المصرية
لإقامة معرض فردي بقاعة صلاح طاهر ..
معرض ” الرحلة “يتضمن مايقرب من ٣٥ لوحة فوتوغرافيا تجريبية و مجموعة من أفلام الفيديو آرت الخاصة بي ..
يشرفني حضوركم يوم السبت الموافق ٨ اكتوبر الساعة السادسة مساءً و يستمر المعرض حتي ١٤ أكتوبر .

​***********************************

Ayman Lotfy
FMIPP-SPSA- HonFICS
Egyptian Artist

Ayman Lotfy was born in Cairo, Egypt on the 30th of August 1968, After his graduation from the faculty of Arts
in 1991, he had wasted no time and led his own road into artistic career.
Ayman started his career route as a fashion designer. And with his mere devotion and passion to arts and
designs, he successfully stepped forward to become a professional Art Director in 1996.
In 1998, Ayman Lotfy launched his journey to the world of photography with the aim of enhancing his work as
a designer. Since then, Ayman did not leave the camera. His camera was the door to the new world of
Modern Art Photography.
Ayman Lotfy has a strong interest in people, human emotions and expressions. With full realization of how
hard a job it could be to capture a real photo, a photo that reveals a real expression, a one that can be
believed by himself as an artist and can be easily delivered to his audience, Ayman’s creativity and
persistence wouldn’t surrender before of the challenge. His lens saw deeper into the human souls, and his
mind realized the diversity of human feelings, and he was keen to unravel the mysteries of those emotions
and reveal them to the audience.
Ayman has transformed his photography work into Fine Art Photography. And to produce his masterpieces,
Ayman has worked as a director to a scene, setting the mood with lighting, colors and music, yet leaving his
characters to each write his own scenario with their feelings
Ayman’s creative ambitions did not stop at combining fine art with photography. His determination to
communicate more and more of his artistic visions to his audience moved him Into adding video art &
Performance to his artistic tools, and integrate it with his photography work. Among his films is “Finding
Salvation” that he presented at the Venice Biennale in 2010.

Ayman Arranged 12 solo Exhibitions in Egypt and around the world, With his work participating
in many international exhibitions in Italy, Spain, Austria, Portugal, USA, Nepal, Armenia, Lebanon & China,

Ayman Lotfy has succeeded in congregating a good collection of international as well as local awards.
The most recently of which include State Encouragement Award 2016-2017
The Grand Photography Master Award China Contemporary International
Photography Biennale 2008 , The Golden Medal of Excellence in Experimental Photography Austria 2010, Best
Photography Award PhotoAsia Biennale 2010, PinHole Award china international photography Biennale
2012, and Honorary Fellow ICS-HON.F.ICS from The Image Colleague Society in the USA in 2013
and future speaker Award in PSA photography conference in New Mexico USA 2014,
Ayman

مسيرة الفنان العالمي المصري

Ayman Lotfy

Ayman Lotfy
السيـرة الشخصيـة
ايمــن لطفــى
Hon Fics – SPSA – FMIPP
ممثل الجمعية الامريكية للتصوير الفوتوغرافي بمنطقة الشرق الاوسط .
• مراقب ومحكم التصوير التجريبي بعديد من المسابقات الرسمية المحلية والدولية
• حاصل على شهادة الزمالة في الفوتوغرافيا المفاهيمية من الجمعية البريطانية وجمعية مالطا للمصورين المحترفين .
حاصل على جائزة الدولة التشجيعية عام ٢٠١٧ عر أعمالة فى الفوتوغرافيا التجريبية والفيديو آرت

•   ايمن لطفى مواليد القاهرة 1968 بدأ مسيرته الفنية في التصوير الفوتوغرافي عام 1998 وانطلق ايمن لطفى في رحلته لعالم التصوير وذلك بهدف تعزيز اعماله كمصمم ومنذ ذلك الحين لم يترك الكاميرا واصبحت رفيقته .
•   قادته الكاميرا الى عالم جديد من الفن الحديث في التصوير الفوتوغرافي فهو لديه اهتمام قوى بالاشخاص والعواطف البشرية والتعبيرات الانسانية مع الاخذ في الاعتبار مدى صعوبة تسجيل هذه الاحاسيس في لقطة يقتنع بها المتلقى ، واصبح هدفه مذج الابداع بالمشاعر الانسانية لتصل للجمهور بشكل راقي .
•   ايمن له طقوس خاصة في التصوير بدمج الاضاءة والموسيقى حيث انه يؤمن بأن لهذه التأثيرات عامل قوى على التعبير الانسانى .
•   في عام 2006 بدأ تمرده على الفوتوغرافيا التسجيلية وحول اسلوبه من تسجيل واقع مباشر الى وضع اضافات فنية على الصورة لتعبر عما يدور في عقله او المجتمع المحيط به من مشاعر انسانية وقضايا سياسية وما يخص المجتمع الذي نعيش فيه .

وشارك بأعماله التى لم تكن معتادة في هذا الوقت في العديد من الفاعليات الدولية وحصد العديد من الجوائز بأسلوبه المتميز في الفوتوغرافيا التشكيلية – ويعتبر بشهادة النقاد انه اول من استحدث هذا الاسلوب في المنطقة العربية وحباً للتواصل اكثر واكثر مع جمهوره الفنى اضاف وسائل اخرى للفوتوغرافيا كالفيديو آرت والتجهيز في الفراغ ودمجه مع التصوير الفوتوغرافي لتوصيل رسالة بشكل اعمق ومن اهم اعماله عرض ( اللعبة ) في معرض ( ليه لأ ) 2010 بقصر الفنون وكذلك فيلم ( البحث عن الخلاص ) في بينالى فينسيا بإيطاليا عام 2010 .
• حصل على العديد من الجوائز الدولية منها كالجائزة الكبرى في بينالى الصين الدولى للفوتوغرافيا المعاصرة 2008 والميدالية الذهبية في التميز بمسابقة النمسا للتصوير الفوتوغرافي .
• له اعمال بمكتبة الاسكندرية وبمطار القاهرة الدولى 3 واكاديمية روما ومقر الامم الافريقية بأثيوبيا وسقف مبنى المتاجر بدار الاوبرا .
• تم استضافة اعماله فى معارض عديدة حول العالم منها مالطا – ايطاليا – امريكا – دبي – سنغـافورة – الصين – اسبانيا- اليونان – أرمينيا – بيروت

ضبط الكاميرا بإلتقاط صور بتنسيق RAW، فإنها تحفظ كل بيانات الصورة من دون إجراء أي معالجة داخل الكاميرا..- بقلم: براين وورلي

A before and after shot of a field of long grass, dark and unedited on the left, showing the lighter version on the left, edited in DPP.

تحرير الصور/مرحلة ما بعد الإنتاج

تحرير الصور بتنسيق RAW باستخدام برنامج Digital Photo Professional

تم التقاطها بواسطة Canon EOS 5D Mark IV + EF 24-70mm f/2.8L II USM

  • f/16
  • 1/50
  • 400

تحرير الصور بتنسيق RAW باستخدام برنامج Digital Photo Professional

Share

العودة إلى جميع النصائح والتقنيات

قد يبدو الانتقال من التقاط صور بتنسيق JPEG لاستخدامها مباشرة من الكاميرا إلى التقاط صور بتنسيق RAW خطوة مهمة، ولكنه يمثل جزءًا أساسيًا خلال رحلة أي مصور. ويجب ألا تشكل عملية تحرير الصور نشاطًا شاقًا، حيث إنه يمكنك من خلال إجراء بعض التعديلات تحويل صورة عادية إلى عمل فني. هل يُعد ذلك خبرًا رائعًا؟ الأمر أسهل مما تتوقع.

عند ضبط الكاميرا على التقاط صور بتنسيق RAW، فإنها تحفظ كل بيانات الصورة التي تم التقاطها بواسطة المستشعر من دون إجراء أي معالجة داخل الكاميرا، ولهذا السبب يكون حجم الملفات بتنسيق RAW أكبر بكثير من حجم الملفات بتنسيق JPEG. وهذا يمنحك المرونة اللازمة لإجراء تعديلات شاملة على الصور في مرحلة ما بعد المعالجة والحصول على أفضل جودة ممكنة للصور. يُعد Digital Photo Professional‏ (DPP) برنامجًا تطرحه Canon لتحرير الصور بتنسيق RAW التي التقطتها كاميرات EOS وطرز PowerShot المتقدمة التي يمكنها التصوير بتنسيق RAW. وسنعرض لك هنا بعض أدوات التحرير الأساسية في برنامج DPP لتحسين جودة الصور التي تلتقطها بتنسيق RAW وتعزيزها.

ويتم تحديث برنامج DPP بانتظام وقد يتضمن أحدث إصدار ميزات إضافية، ولذا تحقق من وجود التحديثات وقم بتنزيل أحدث إصدار قبل البدء.

عند تشغيل برنامج DPP، ستظهر النافذة الرئيسية بالإضافة إلى معاينات للصور. حدد صورة أو أكثر، ثم انقر على زر تحرير الصورة (Edit Image) الموجود أعلى اليسار أو انتقل إلى قائمة العرض (View) وحدد نافذة تحرير الصورة (Edit Image Window). (يتضمن برنامج DPP العديد من اختصارات لوحة المفاتيح لزيادة سرعة العمل، ويمكنك العثور على هذه الاختصارات في الدليل).

The main screen of Digital Photo Professional, with previews of 15 nature images.

تعرض النافذة الرئيسية لبرنامج DPP معاينات للصور، ويمكنك تحديد صورة أو أكثر لتحريرها.

ضبط درجة سطوع الصورة

An eagle pictured in flight, with shadow and highlight clipping displayed in DPP.

اضبط درجة سطوع الصورة بالكامل، أو اضبط مناطق الظلال والإضاءة بصورة انتقائية.

تظهر صور الجليد والشاطئ في بعض الأحيان داكنة للغاية لأن الكاميرا حاولت تعويض درجة السطوع الشديدة الشائعة في هذه الظروف. وإذا كانت لديك صورة داكنة للغاية أو ساطعة جدًا، فيمكنك ضبط درجة السطوع في برنامج DPP. سيغير شريط تمرير ضبط درجة السطوع (Brightness Adjustment) الموجود في لوحة الأدوات درجة السطوع بوجه عام.

وللمساعدة في تحديد أجزاء الصورة الداكنة للغاية أو الساطعة جدًا، انقر على زر تحذيرات مناطق الظلال والإضاءة (Shadow/Highlight warnings) في أسفل النافذة. وستعرض مناطق الظلال باللون الأسود تمامًا بشكل افتراضي تراكبًا باللون الأزرق، وستعرض مناطق الإضاءة باللون الأبيض تمامًا تراكبًا باللون الأحمر، على الرغم من أنه يمكنك ضبط مستويات عرض هذه التراكبات.

مرر إلى أسفل لوحة الأدوات للعثور على عناصر التحكم لضبط مناطق الظلال والإضاءة في قسم خيارات متقدمة (Advanced). واستخدم عناصر التحكم هذه لتفتيح مناطق الظلال وتغميق مناطق الإضاءة من دون التأثير في درجات الألوان الأخرى الموجودة في الصورة.

An eagle pictured in flight, in a brighter, edited image using DPP.

من خلال ضبط عناصر التحكم في مناطق الظلال والإضاءة، أصبحت هذه الصورة الآن أكثر توازنًا.

ضبط توازن اللون الأبيض

A close-up photo of a pink rose, with the white balance tab open in DPP.

يمكنك تطبيق إعداد مختلف لتوازن اللون الأبيض لزيادة سطوع درجات الألوان الموجودة في الصورة أو تقليل درجة سطوعها.

يتغير شكل الألوان وفقًا للإضاءة المحيطة، ولذا فإن ورقة باللون الأبيض المحايد تبدو زرقاء جدًا (درجة أفتح) في ضوء الصباح الباكر وتبدو برتقالية جدًا (درجة أغمق) عند غروب الشمس. ويمكن ضبط إعداد توازن اللون الأبيض (White Balance) في الكاميرا على هذا الأمر، بحيث يمكنك التقاط الألوان الحقيقية أو إضفاء لون معين للحصول على تأثير إبداعي. فعلى سبيل المثال، قد تلتقط صورًا في يوم يكون فيه الضوء خافتًا وقد ترغب في زيادة سطوع درجات ألوان الصور لتبدو أكثر جاذبية. ومن بين مزايا التصوير بتنسيق RAW أنه يمكنك تغيير توازن اللون الأبيض بعد التقاط الصورة.

وعند فتح صورة بتنسيق RAW في برنامج DPP، يستخدم البرنامج بشكل افتراضي إعداد توازن اللون الأبيض الذي تم التقاط الصورة باستخدامه، ولكن يمكنك تغيير هذا الإعداد إلى أي إعداد مسبق آخر لتوازن اللون الأبيض بمجرد تحديده من القائمة المنسدلة. حدد انقر على توازن اللون الأبيض (Click White Balance) بحيث يمكنك النقر على درجة لون محايدة في الصورة لإعادة ضبط توازن اللون الأبيض للصورة بوجه عام من خلال الرجوع إلى ذلك. وجرّب توازن اللون الأبيض لاكتشاف ما يعزز كل الصور بشكل أفضل.

A close-up image of a pink rose with colours enhanced by white balance.

توضح هذه الصورة قبل إجراء التعديل وبعده الفرق بين الصورة الغامقة والصورة الفاتحة. لاحظ أن الورد يبدو برتقاليًا جدًا على الجانب الأيسر من الصورة وأزرق جدًا على الجانب الأيمن.

تغيير شكل الصور باستخدام خيار أنماط الصورة (Picture Styles)

A picture of a black eagle stood on grass open in DPP with the Picture Styles tab open.

يمكنك تطبيق مجموعة كاملة من التعديلات في آن واحد باستخدام خيار أنماط الصورة (Picture Styles).

يحدد خيار أنماط الصورة (Picture Styles) شكل الصور بوجه عام من خلال تطبيق مجموعة التعديلات المعدة مسبقًا. وقد تم تصميم بعض هذه التعديلات للحصول على صور شخصية أكثر جاذبية ذات درجات ألوان سلسة ومتساوية، وتم تصميم بعضها الآخر للحصول على المزيد من أشكال النطاق الديناميكي العالي من خلال جعل الصور أكثر وضوحًا مع تحسين درجة التباين والتشبع وما إلى ذلك. وعند فتح صورة بتنسيق RAW في برنامج DPP، فإنه يطبّق خيار نمط الصورة (Picture Style) الذي استخدمته عند التقاط الصورة، ولكن يمكنك تغيير نمط الصورة (Picture Style) وتغيير شكل الصورة أيضًا. فعلى سبيل المثال، لتحويل صورة بالأبيض والأسود، استخدم نمط الصورة أحادية اللون (Monochrome Picture Style).

جرّب الأنماط القياسية لمعرفة النمط المناسب بشكل أفضل. ويمكنك أيضًا استخدام برنامج Picture Style Editor لإنشاء أنماط الصور الفريدة الخاصة بك وتطبيقها على الصور.

A black-and-white picture of an eagle open in DPP.

تتميز هذه الصورة بلمسة جديدة تمامًا عند تطبيق نمط الصورة أحادية اللون (Monochrome Picture Style).

تحسين تركيب الصور والإطارات

A macro photo of an insect on a flower being cropped and levelled in DPP.

يمكنك إعادة ضبط إطار الصورة وتحسين طريقة تركيبها من خلال الاقتصاص والتدوير.

تلتقط في بعض الأحيان صورة بإطار غير مناسب أو لم يتم تركيبها بطريقة مثالية، ولكن يمكنك استخدام أداة الاقتصاص (Crop) في برنامج DPP لتركيز الانتباه على الهدف الرئيسي. انقر على أداة الاقتصاص (Crop)، ويمكنك في اللوحة تعيين نسبة عرض إلى ارتفاع ثابتة أو اختيار الاقتصاص بحرية. وانقر على الصورة واسحبها لتحديد الجزء الذي ترغب في استخدامه. وقم بتغيير الموضع الذي حددته من خلال النقر بداخلها وسحبها. وحرّك المؤشر خارج المنطقة المحددة لتدوير الصورة من أجل تسوية أفق مائل أو إضافة لمسة ديناميكية إلى الصورة التي التقطتها.

A macro shot of an insect on a daisy.

من خلال اقتصاص هذه الصورة وتدويرها، يتم التركيز على الهدف بحيث يكون أوضح.

تقليل تشويش الصورة

A photo taken on a river at dusk, with image noise being corrected in DPP.

يمكنك معالجة تشويش الصور التي تم التقاطها في ظروف الإضاءة المنخفضة أو عند استخدام إعدادات ISO العالية.

يحدث تشويش الصور عند التقاطها في ظروف الإضاءة المنخفضة للغاية أو عند استخدام إعدادات ISO العالية أو في كلتا الحالتين. ويكون التشويش في صورة بقع من النقاط الصغيرة على الأجزاء الداكنة في الصورة (تشويش الإضاءة) أو في قنوات الألوان الفردية (تشويش اللون). ويقرأ برنامج DPP المعلومات المتعلقة بحساسية الضوء ISO ودرجة الإضاءة المخزنة في ملف RAW ويقوم تلقائيًا بتحسين إعدادات تقليل التشويش لتحقيق توازن فعال بين الصور السلسة والواضحة والتفاصيل الرائعة. ويمكنك ضبط الإعدادات في علامة تبويب ضبط تفاصيل الصورة (Adjust Image Detail) لتحديد الشكل النهائي للصور، لأن تقليل التشويش بدرجة كبيرة للغاية يجعل التفاصيل تبدو غير واضحة. ومن الأفضل دائمًا تكبير الصورة لعرض التشويش ونتائج تقليل التشويش بطريقة صحيحة.

A photo of a river taken at dusk with image noise reduced in DPP.

يمكن أن يؤدي تقليل تشويش الصور في برنامج DPP إلى الحصول على صورة فائقة الوضوح.

صور أكثر وضوحًا

A close-up photo of a colourful butterfly on a leaf as shot in DPP.

ستستفيد كل الصور الرقمية من بعض ميزات وضوح الصور، ولكن لا تبالغ في استخدامها!

تستفيد كل الصور الرقمية من ميزة وضوح الصور التي تُحسّن درجة التباين عند حواف التفاصيل لكي تبدو أكثر وضوحًا، ولكن لا يمكن لميزة وضوح الصور معالجة الصورة التي تقع خارج نطاق التركيز البؤري.

ويتضمن برنامج DPP أداتين من أدوات وضوح الصور. للرفع بسرعة، استخدم أداة وضوح الصور (Sharpness) الأساسية، ولكن لمزيد من التحكم، جرّب قناع التوضيح (Unsharp Mask) الذي يتيح لك ضبط تركيز الألوان والدقة والحد بشكل منفصل. وبفضل ثلاث معلمات، يمكنك تحديد مدى وضوح الصور وضبط أجزاء الصورة التي تتأثر بمدى الوضوح هذا. ليست من الضروري مطابقة كل المعلمات، جرّب لمعرفة تأثيرات ضبط كل معلمة. وستؤدي زيادة وضوح الصورة إلى ظهور تأثير هالة على طول حواف التباين – فاحرص دائمًا على تكبير الصورة لتقييم النتائج. ويجب تقليل وضوح الصور لعرضها على الشاشة وزيادة وضوحها للحصول على مطبوعات تفصيلية فائقة الوضوح.

A sharp close-up photo of a colourful butterfly on a leaf as shot.

عند استخدام ميزات وضوح الصور، تصبح هذه الصورة ذات حواف أكثر قوة ومتميزة عن الخلفية بدرجة كبيرة.

استخدام النماذج لزيادة سرعة عملية التحرير

The options in DPP for saving image adjustments as a recipe.

يمكنك حفظ مجموعة كاملة من التعديلات لاستخدامها كنموذج وتطبيقها كلها في آن واحد على أي صور أخرى.

يمكن نسخ الإعدادات التي اخترتها عند معالجة الصورة بتنسيق RAW ثم لصقها على صور أخرى. وهذا يؤدي إلى زيادة سرعة العمل مع العديد من اللقطات المشابهة. انتقل إلى تحرير (Edit) > تحديد (Select) وانسخ الإعدادات التي تُستخدم كنماذج، ثم اختر الإعدادات التي ترغب في نسخها من الصورة، وانقر على موافق (OK). ويمكنك بعد ذلك تحديد صورة أخرى أو عدة صور من نافذة متصفح الصور ولصق النموذج على كل الصور باستخدام تحرير (Edit) > لصق النموذج (Paste recipe).

ويمكن أيضًا حفظ النماذج في ملف على جهاز الكمبيوتر لديك لاستخدامها في المستقبل، ما عليك سوى الانتقال إلى تحرير (Edit) > حفظ النموذج في ملف (Save recipe in file)، ولتطبيق النموذج المحفوظ على صورة جديدة بعد ذلك، انتقل إلى تحرير (Edit) > قراءة (Read) وألصق النموذج من الملف.

ويتم حفظ التغييرات التي تُجريها على الصور تلقائيًا في ملف بتنسيق RAW عند الخروج من برنامج DPP. وهذا يعني أنه يمكنك إعادة فتح الملف في وقت لاحق مع الاستمرار في نسخ النموذج. ويمكن إجراء ذلك حتى عند نقل الملفات بتنسيق RAW إلى مكان مختلف، سيتوافق النموذج مع الملف بتنسيق RAW.

إنشاء صور تمت معالجتها لمشاركتها

The options in DPP for batch processing images.

احفظ الملف بتنسيق RAW الذي تم تحريره كصورة بتنسيق JPEG أو TIFF لمشاركته أو طباعته.

بمجرد الانتهاء من معالجة ملف بتنسيق RAW، يجب حفظ الصورة النهائية التي تم تحريرها. يوجد تنسيقان للملفات يمكنك الاختيار من بينهما، وهما JPEG وTIFF. تتميز الملفات بتنسيق JPEG بأنها أصغر في الحجم وتسهل مشاركتها ويمكن فتحها بواسطة أي برنامج. بينما يقدم تنسيق TIFF أفضل جودة ممكنة، ويُعد مثاليًا لإنتاج مطبوعات كبيرة الحجم. للحصول على صورة واحدة، انتقل إلى ملف (File) > تحويل وحفظ (Convert and save)، أو للحصول على عدة صور، حدد الصور التي تريدها ثم انتقل إلى ملف (File) > المعالجة دفعة واحدة (Batch process). اختر نوع تنسيق الملف، JPEG أو TIFF، والمكان الذي تريد حفظ الصور فيه. وفي أثناء المعالجة دفعة واحدة، يمكنك تغيير حجم الصور وإعادة تسميتها أيضًا. ويمكنك الاستمرار في استخدام برنامج DPP في أثناء حدوث المعالجة دفعة واحدة في الخلفية.

تنظيم الصور باستخدام تقييمات النجوم

عندما تكون لديك المئات أو حتى الآلاف من الصور التي يجب فرزها، ستحتاج إلى إحدى الطرق لتنظيمها. في برنامج DPP، يمكنك استخدام علامات الاختيار أو تقييمات النجوم أو كلتيهما للعثور بسرعة على الصور الأفضل في المستقبل. ولإضافتها بسرعة، حدد أداة التحقق السريع (Quick Check) وانقر على صورة مصغرة لتحديدها ثم اضغط على مفاتيح الأرقام من 1 إلى 5 على لوحة المفاتيح لإضافة تقييمات النجوم أو علامات الاختيار المطابقة. إذا تمت إضافة تقييمات النجوم داخل الكاميرا، فستصبح مرئية أيضًا في برنامج DPP ولكن يمكن تغييرها. ولن تظهر علامات الاختيار إلا في برنامج DPP. ويمكنك فرز الصور وتحديدها وتصفيتها بناءً على تقييمها المخصص. وهذا يساعد في اتساق تقييماتك لتحديد أفضل الصور، بحيث يكون من السهل تحديد موقع أفضل الصور دائمًا بمرور الوقت.

تُعد خدمة الشبكة السحابية المجانية image.canon من Canon أفضل مكان لتخزين صورك مباشرة من الكاميرا ثم نقلها بعد ذلك إلى خدمات الويب الأخرى أو الأجهزة، ويمكن لأحدث كاميرات Canon المزودة بتقنية Wi-Fi تحميل الصور تلقائيًا.* يمكن تنزيل الصور بتنسيق RAW التي تم نقلها إلى خدمة image.canon من الكاميرات المتوافقة* تلقائيًا على جهاز الكمبيوتر لتحريرها باستخدام برنامج DPP.

The main screen of DPP, with previews of 15 nature images including star ratings and check marks.

استخدم علامات الاختيار أو تقييمات النجوم أو كلتيهما للبحث عن الصور وتنظيمها وفرزها.

وعلى غرار كل المهارات الجديدة، فإن الممارسة تؤدي إلى الإتقان. جرّب الأدوات المذكورة في هذا المقال وحقق أقصى استفادة ممكنة من التعديلات لمساعدتك في التعرف على الإمكانات التي يمكن أن تقدمها كل أداة. وبمجرد تحرير بعض الصور، ستبدأ قريبًا في التعرف على ما يجب القيام به لتحسين الصور التي تلتقطها. ويمكنك أيضًا الارتقاء بمستواك في التصوير من خلال التعرف على كيفية تصحيح العيوب الموجودة في الصور.

بقلم براين وورلي

لإلتقاط الألوان الموسمية..إليكم تسع نصائح للتصوير في فصل الخريف..- بقلم : ماركوس هوكينز


نصائح للتصوير الفوتوغرافي لفصل الخريف

بدءًا من الاستفادة إلى أقصى حد من الطقس المتقلب وصولاً إلى التقاط الألوان الموسمية، اكتشف مجموعة الأدوات والتقنيات التي تحتاج إليها لإنشاء صور ومقاطع فيديو مذهلة في هذا الفصل الجميل.

العودة إلى كل المقالات

يُعد الخريف أفضل فصل يمكنك فيه استخدام الكاميرا في الأماكن المفتوحة. وتعني الإضاءة الدافئة والألوان المتوهجة والحيوانات التي تجمع الطعام استعدادًا لفصل الشتاء أنك ستجد دائمًا أهدافًا لتصورها. ولكن فرصة التقاط ألوان فصل الخريف لا تدوم طويلاً؛ إذ يمكن أن تتساقط الأوراق من الأشجار في أي يوم عاصف. ولهذا السبب، من المهم أن تستغل كل لحظة يمكنك فيها ذلك.

لمساعدتك في البدء، إليك تسع نصائح للتصوير في فصل الخريف للاستفادة إلى أقصى حد من الألوان المميزة لهذا الفصل وهي البرتقالي والأحمر والذهبي أيًا كانت كاميرا Canon التي تستخدمها.

1. الاستفادة من الإضاءة المتغيرة

تيار جبلي يتدفق عبر منظر طبيعي لفصل الخريف، مع وجود نبات السرخس والصخور في المقدمة.

يمكن لأشعة الشمس المنخفضة في فصل الخريف أن تبرز تفاصيل التضاريس. تحتوي هذه الصورة الخريفية الكلاسيكية على كل ألوان الفصل. وتساعد حركة المياه التي التُقطت مع التعرض الطويل للإضاءة، بالإضافة إلى نبات السرخس وأشجار الزان والبتولا، في موازنة التكوين. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D من Canon (تلتها الآن كاميرا EOS 5D Mark IV من Canon) مزوّدة بعدسة EF 17-40mm f/4L USM من Canon مقاس 29 مم بسرعة 15 ثانية وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO100. © ثيو بوسبومتوجد بعض الأوراق على الأغصان شبه الخالية من الأوراق، وتبرز جذوع الأشجار ذات اللون الباهت من الضباب في الخلفية.

تساعد الخلفية الضبابية في إبراز مجموعة أوراق الخريف المتشبثة بهذه الأغصان الضعيفة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark III من Canon (تلتها الآن كاميرا EOS 5D Mark IV من Canon) مزوّدة بعدسة EF 70-200mm f/2.8L IS II USM من Canon (تلتها الآن عدسة EF 70-200mm f/2.8L IS III USM من Canon) مقاس 190 مم بسرعة 1/50 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO200. © ثيو بوسبوم

يعني الارتفاع المنخفض للشمس أن أضواء فصل الخريف تكون غالبًا دافئة وهادئة، وهي مثالية لالتقاط الصور طوال اليوم.

ربما يكون أفضل وقت للتصوير في فصل الخريف هو خلال الساعة “الذهبية”، أي الفترة التي تلي شروق الشمس وتسبق غروبها مباشرة. يمكن أن تساعدك أشعة الشمس في هذا الوقت في التقاط تفاصيل وأشكال محسّنة، وهي مثالية للاقتراب من الأهداف وتصوير الأوراق المتساقطة. ويمكن أن تفيد الظلال الطويلة الناجمة عن ارتفاع الشمس المنخفض في إضافة الدراما إلى صور المناظر الطبيعية ومناظر المدينة أيضًا.

يوفر شروق الشمس المتأخر وضوء الصباح الباكر الضبابي فرصًا رائعة لالتقاط الصور المثيرة، مثل شوارع المدينة الفارغة ومَشاهد الغابات الضبابية. حاول أيضًا التصوير في أثناء غروب الشمس عندما يوجد بعض الضوء في السماء، ولكن يمكنك أيضًا تجربة التقاط صور بتأثيرات أضواء المدينة.

2. الاستمتاع بأجواء الأمطار والضباب والبرد

بجعتان على نهر يحجبهما الضباب فوق الماء جزئيًا، ما يضفي على المشهد توهجًا برتقاليًا شاحبًا.

استغل أحوال الطقس لصالحك. في هذه الصورة، يضفي الضباب الذي يحجب البجع جزئيًا أجواءً رائعة، ويمنح هذا المشهد الملتَقط على ضفاف النهر شعورًا لا مثيل له. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بمهايئ الحامل EF-EOS R وعدسة EF 70-200mm f/2.8L USM من Canon مقاس 200 مم بسرعة 1/1000 ثانية وفتحة عدسة f/3.5 ومعدل حساسية ISO100. © ديمتري كوبراشيفيتشعنكبوت مستقر في وسط شبكته مقابل خلفية باللونين الأخضر الداكن والبني. وتُغطى خطوط الشبكة بقطرات الندى الصغيرة.

بعد ليلة باردة، اخرج في الصباح الباكر واصطحب معك الكاميرا لالتقاط الندى أو الصقيع على شبكات العناكب. ولإبراز الأهداف الشفافة مثل هذه، التقطها مقابل خلفية معتمة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 70-200mm F4L IS USM من Canon مقاس 200 مم بسرعة 1/400 ثانية وفتحة عدسة f/4 ومعدل حساسية ISO500. © لوسيا جريجي

يعني طقس الخريف المتغير أنه يمكنك التقاط أجواء متعددة في يوم واحد. إذ يمكن أن تظهر السماء ساطعة وصافية في دقيقة، وملبدة بالغيوم والعواصف في الدقيقة التالية.

ويمكن أن تمنحك الأمطار أيضًا مجموعة من الفرص لالتقاط صور إبداعية. تتميز الكاميرات المزوّدة بنظام EOS R وعدسات RF من Canon ببنية مقاومة للعوامل القوية، وهذا يعني أنه يمكنك استخدامها في مجموعة متنوعة من البيئات والظروف. وسيحمي الغطاء الواقي للعدسة الجزء الأمامي من العدسة في حال وجود قطرات قليلة من المطر، ولكن عليك استخدام الغطاء المقاوم للمطر مع الكاميرا حتى يمكنك مواصلة التصوير في أثناء هطول الأمطار بغزارة. ابحث عن خلفية معتمة لتتمكن من إبراز قطرات المطر، واغتنم وجود البِرك لتصوير انعكاسات الأشجار الملونة.

تعني أيضًا الليالي الباردة أن هناك فرصة أكبر لتجمع الضباب في الصباح، لذا استيقظ مبكرًا لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو لمدينة أو ريف يغطيه الضباب قبل أن تظهر الشمس وتجعله ينقشع. وحاول التصوير في ضوء الشمس أو باتجاه أضواء مصابيح الشوارع لإضفاء وهج أثيري على الضباب.

3. الاستفادة إلى أقصى حد من الألوان الخريفية

شجرة كبيرة غير مورقة على أرض برية عشبية. ويوجد ضباب غائم على مسافة، وتظهر الشمس المنخفضة من خلال أغصان الشجرة.

إذا كنت تلتقط صورة في أشعة الشمس، فقد تجد أن الهدف أصبح معتمًا أكثر من المتوقع. لكن حفظ الصورة كملف RAW سيمنحك الخيار لضبط درجة الإضاءة بدقة عند معالجتها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark IV من Canon مزوّدة بعدسة EF 24-70mm f/2.8L II USM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/8000 ثانية وفتحة عدسة f/4 ومعدل حساسية ISO2500. © ماركوس هوكينزصورة لشجرة كبيرة غير مورقة على أرض برية عشبية معروضة على برنامج التحرير Digital Photo Professional من Canon.

يتيح لك تحرير ملفاتك في برنامج Digital Photo Professional من Canon ضبط الألوان وتعيين أنماط الصور. © ماركوس هوكينز

اضبط الكاميرا لإضفاء ألوان مشبعة قوية على صور الخريف الجريئة. لتحسين درجات اللون الذهبي للمناظر الطبيعية في فصل الخريف، اختر إعدادًا محددًا سابقًا لتوزان اللون الأبيض لإضافة الدفء، مثل ضوء النهار أو الغائم. إذا كنت تستخدم أحد أوضاع التصوير التلقائي للكاميرا التي تسمح لك بتغيير درجة اللون، فعيّن هذا الوضع إلى دافئ.

يمنحك التقاط صور فصل الخريف بتنسيق RAW (بدلاً من تنسيق JPEG) أقصى درجات المرونة عند تحرير الصور على جهاز الكمبيوتر. ويوفر لك برنامج Digital Photo Professional من Canon كل الأدوات التي تحتاج إليها لمعالجة الملفات بتنسيق RAW. يمكنك تغيير توازن اللون الأبيض لإضفاء شعور أكثر دفئًا على صورك على سبيل المثال، وتجربة أنماط صور مختلفة مثل نمط تدرجات الخريف الذي يمكن تنزيله من موقع Canon على الويب. من الممكن أيضًا ضبط الدرجات والتشبع والإضاءة للألوان الفردية باستخدام أداة “ضبط الألوان”.

4. تجربة الصور الشخصية الموسمية

شاب وفتاة يبتسمان إلى بعضهما في أثناء ركوبهما دراجتيهما على طول مسار مقابل خلفية من أوراق الخريف الذهبية.

وتضفي الشمس المشرقة عبر أوراق الخريف الذهبية خلفية جميلة على هذه الصورة. جرّب استخدام عناصر مقدمة لتحسين التكوين أو جرّب إلقاء أوراق الخريف في الهواء. يمكن تحسين لقطات المناظر الطبيعية غالبًا عن طريق إضافة هدف. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 200D من Canon (تلتها الآن كاميرا EOS 250D من Canon) مزوّدة بعدسة EF 50mm f/1.8 STM من Canon بسرعة 1/800 ثانية وفتحة عدسة f/1.8 ومعدل حساسية ISO200.

تهيئ ألوان فصل الخريف خلفية مبهجة للصور الشخصية. لإنتاج صور جذابة، ابتعد عن هدفك واضبط العدسة على تكبير للحصول على إعداد طويل. وهذا سيجعل ملامح الوجه أقل وضوحًا للحصول على نتيجة أكثر إرضاءً. وسيمنحك نطاق العرض الأضيق لإعداد التكبير الأطول المزيد من التحكم في ما يظهر في خلفية صورك الشخصية بحيث تتمكن من ملء الخلفية بألوان الخريف.

قد لا تكون الزاوية المنخفضة للشمس في أيام الخريف مريحة للهدف الذي تلتقط له صورًا شخصية، لذا يمكنك التصوير في ظل شجرة أو مبنى حتى لا يبدو الشخص محدق العينين. بدلاً من ذلك، يمكنك أن تجعل الهدف يقف في وضع لإلقاء الضوء الدافئ عليه من الخلف أو من جانب واحد، ثم احمل غرضًا أبيض اللون بالقرب من وجهه ليعكس الضوء وينير المناطق الموجودة داخل الظل.

لا يمكن توقع أحوال طقس فصل الخريف، وفي بعض الأحيان ستضطر إلى التصوير في الأماكن الداخلية. استخدم شبكة بيضاء اللون أو قطعة قماش من التول لنشر الضوء القادم من النافذة واجعل الهدف الذي تلتقط له صورة شخصية يقف في وضع بحيث يكون الضوء مسلطًا على أحد جانبي وجهه. واطلب منه تدوير رأسه قليلاً للنظر إلى الخارج بحيث ينير الضوء الخافت وجهه بالتساوي.

5. الاستعداد للاستيقاظ مبكرًا عند تصوير الحياة البرية

طائر أبيض صغير يقف على غصن شجرة توت أحمر ويرفع ذيله الأسود الطويل من خلفه.

للحصول على صور واضحة، ثبت الكاميرا والعدسة بإحكام أو استخدم حاملاً ثلاثي القوائم. على سبيل المثال، ستساعدك العدسة المزوّدة بنظام تثبيت الصورة (IS) أو الكاميرا التي تعمل بنظام EOS R والمزوّدة بنظام تثبيت الصور الداخلي (IBIS) في التقاط صور أكثر وضوحًا في أثناء حمل الكاميرا باليد. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R7 من Canon مزوّدة بعدسة RF 600mm F4L IS USM من Canon بسرعة 1/4000 ثانية وفتحة عدسة f/4.5 ومعدل حساسية ISO640.غزال ذو قرنين صغيرين يظهر نصف مخفي في حقل من المحاصيل الذهبية الطويلة ومن خلفه سماء ذهبية.

تمتلك الغزلان والكثير من الثدييات الأخرى حاسة شم دقيقة للغاية، لذلك اقترب منها عندما تهب الرياح في اتجاهك، وإلا فستحمل الرياح رائحتك نحوها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزوّدة بعدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon مقاس 373 مم بسرعة 1/250 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO1250. © بين هال

تضفي الألوان الموسمية عنصرًا إضافيًا على صور الحيوانات والطيور البرية، على الرغم من أنك ستحتاج غالبًا إلى عدسة طويلة للحصول على لقطات تملأ الإطار. تكون معظم الحيوانات نشطة عند الفجر والغسق، لذا حاول الوصول إلى الموقع وضبط وضع التصوير الذي تريده قبل وصول الهدف. استخدم وضع التشغيل الأسرع في الكاميرا حتى تتمكن من التقاط مجموعة متتالية من اللقطات، واضبط التركيز البؤري التلقائي في وضع AI Servo‏/Servo لتتبع الحيوانات المتحركة.

يمكن أن تختفي الحيوانات البرية مثل الغزلان والسناجب والطيور في محيطها، لذا حاول وضعها في إطار بين أوراق الخريف النابضة بالحياة بحيث تبرز أكثر. إذا حضرت بعض الطيور إلى حديقتك، فاستخدم طعام الطيور لإغرائها لكي تكون أمام خلفية ملونة.

6. التصوير عن قرب لترك أثر أكبر

لقطة مقرّبة لفطر باللونين البني والأبيض الكريمي على أرض غابة مغطاة بالطحالب.

لضمان إبراز هدفك في محيطه، اختر فتحة عدسة واسعة بما يكفي (أصغر رقم لفتحة العدسة) لإضفاء الضبابية على الخلفية. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بمهايئ الحامل EF-EOS R وعدسة EF 70-200mm f/2.8L IS II USM من Canon مقاس 200 مم بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO640. © براين وورليلقطة لورقة ذابلة في فصل الخريف أمام شمس ذات مستوى منخفض في منتصف السماء البرتقالية لإظهار عروقها مضيئة.

حاول التقاط صورة يظهر فيها التوهج البرتقالي لغروب الشمس أو شروقها كخلفية لهدفك بحيث يبدو كشكل ظلي، ثم استخدم الفلاش لتسليط الضوء عليه. عند تصوير أوراق الشجر في الخريف، اجعل الجزء الخلفي من الكاميرا متوازيًا مع الورقة لتتمكن من التقاط المزيد من تفاصيلها داخل نطاق التركيز البؤري الفائق الدقة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزوّدة بعدسة RF 24-105mm F4L IS USM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/1000 ثانية وفتحة عدسة f/4 ومعدل حساسية ISO100. © آجي ووجيك

يُعد التصوير عن قُرب طريقة رائعة لاستكشاف درجات ألوان فصل الخريف وتفاصيله. جرّب استخدام وضع التصوير عن قرب أو وضع التقريب في الكاميرا وابحث عن التفاصيل الموسمية مثل الفطريات أو قطرات المطر على أوراق الشجر أو عروق أوراق الشجر المتساقطة.

ولإبراز تفاصيل أوراق الشجر في فصل الخريف، سلط عليها الإضاءة من زاوية منخفضة. إذا كنت ترغب في التقاط البنية الدقيقة لورقة الشجر، فألصقها على نافذة بحيث يمكنك تصويرها بإضاءة خلفية صادرة عن الشمس.

تتميز عدسة RF 24mm F1.8 MACRO IS STM من Canon للكاميرات المزوّدة بنظام EOS R بحد أدنى لمسافة التركيز البؤري (MFD) يبلغ 14 سم (تكبير بمعدل 0,5 ضعف أو نصف الحجم الطبيعي)، ما يمنحك فرصة ملء الإطار بالتفاصيل، بينما تتيح لك عدسة RF 85mm F2 MACRO IS STM من Canon التركيز بما يصل إلى 35 سم (تكبير بمعدل 0,5 ضعف). لا تُستخدم عدسات التصوير عن قُرب لتقريب الصور فحسب، بل يمكنك استخدامها أيضًا لالتقاط الصور الشخصية والمناظر الطبيعية وغيرها من الأهداف.

لا تحتاج إلى عدسة مخصصة للتصوير عن قُرب. وما دمت تمتلك كاميرا وعدسة ذات جودة جيدة، يمكن اقتصاص أي لقطة لعرض تفاصيل الهدف. يتميز الكثير من العدسات المستخدَمة مع كاميرات EOS من Canon بحد أدنى لمسافة التركيز البؤري قصير للغاية مثل عدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon التي يمكنها التركيز بما يصل إلى 13 سم.

7. امتلاك مجموعة الأدوات المناسبة

امرأة ترتدي قبعة تدفئة ومعطفًا وتنظر إلى شاشة LCD لكاميرا من Canon في أثناء اتخاذها وضع القرفصاء لالتقاط صورة صخرة مغطاة بالطحالب.

بدلاً من تصوير كل شيء من مستوى عالٍ، ابذل جهدك لالتقاط الصور من مستوى منخفض لعرض مَشاهد الخريف الطبيعية من منظور جديد. وتسهّل كاميرا مزوّدة بشاشة متغيرة الزوايا التصوير من زوايا إبداعية.

تقدم الكاميرا EOS R System من Canon خيارًا مثاليًا خفيف الوزن؛ إذ يمكنك حملها طوال اليوم في أثناء جولات التصوير في فصل الخريف. تتميز كاميرا EOS R10 الصغيرة الحجم وEOS RP من Canon بسهولة الاستخدام، وتتضمن الميزات الإبداعية التي تتيح لك صقل مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي والفيديو.

جرّب العدسات المختلفة لإضافة المزيد من التنوع إلى صورك لفصل الخريف. تُعد العدسة الواسعة الزاوية RF 24mm F1.8 MACRO IS STM من Canon رائعة للقطات المناظر الطبيعية الموسمية، بينما تُعد العدسة الخفيفة الوزن RF 100-400mm F5.6-8 IS USM مثالية لتصوير الحياة البرية. ستعمل عدسة ذات فتحة قصوى كبيرة، مثل RF 50mm F1.8 STM من Canon على تسهيل التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

لا تنسَ اصطحاب بعض الملحقات. يمنحك العاكس تحكمًا أكبر في الإضاءة عند تصوير اللقطات المقرّبة والصور الشخصية في فصل الخريف، وسيتيح لك الحامل الثلاثي القوائم الخفيف الوزن متابعة التقاط الصور ليلاً. يُعد المرشح القطبي الدائري الذي يتصل بالجزء الأمامي من العدسة ملحقًا رائعًا للتصوير خلال فصل الخريف لأنه يقلل من الانعكاسات ويعزز التشبع.

8. محاولة تسجيل فيديو في فصل الخريف

امرأتان ترتديان قبعتي تدفئة ومعطفين تقفان داخل غابة وتحملان كاميرتين من Canon وتنظران إلى أعلى. وتشير إحداهما إلى الأعلى أيضًا.

انظر إلى أعلى وشاهد التفاصيل من فوقك. يؤدي تضمين أغصان شبه خالية من الأوراق ووضع السماء كخلفية لها في الصورة أو مقطع الفيديو إلى نقل إحساس بأجواء فصل الخريف، ويتيح للمُشاهد تقدير مدى جمال الطبيعة ورقتها.

لمَ لا تلتقط تفاصيل فصل الخريف بالحركة أيضًا في أثناء التقاط صور فصل الخريف؟ تتيح لك كاميرات EOS من Canon مثل كاميرا EOS R10 من Canon تسجيل مقاطع فيديو عالية الجودة بلمسة زر واحدة. إذا كانت لديك كاميرا مزوّدة بتقنية Wi-Fi، فيمكنك مشاركة المقاطع بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي في أثناء التنقل عبر تطبيق Canon Camera Connect.

وإذا كنت تلتقط صورًا لأصدقائك أو أفراد عائلتك أو أشخاص آخرين، فاحرص على أن يرتدي نجوم فيلمك الألوان الملائمة لألوان فصل الخريف. للحصول على مظهر احترافي، حافظ على ثبات الكاميرا وتجنب تكبير/تصغير العدسة في أثناء التصوير.

حاول التقاط بعض المقاطع التي تسقط فيها الأوراق عن الأشجار، أو لماذا لا تجرب التقاط بعض الأوراق ورميها في الهواء؟ احرص على تشغيل التسجيل الصوتي الداخلي حتى يمكنك التقاط صوت أوراق الشجر وهي تصدر حفيفًا تحت قدميك أو أصوات ضحكاتك أنت وأصدقائك.

ويمكنك كذلك تصوير فيلم بلقطات متتابعة أو لقطات وفق فاصل زمني محدد، مع عرض الضوء الموسمي وهو يتغير كل بضع ساعات على سبيل المثال، أو عرض قطرات الندى وهي تتكون على العشب في فصل الخريف.

9. طباعة صورك المفضلة

ورقة تحتوي على مجموعة من الصور التي تعكس أجواء فصل الخريف تخرج من طابعة صغيرة الحجم من Canon.

تطبع SELPHY CP1500 من Canon صورًا جميلة تضاهي جودة معامل التحميض على مجموعة من الأوراق المختلفة، بدءًا من الصور بحجم بطاقة البريد وصولاً إلى الملصقات الصغيرة.

من المهم اختيار الورق المثالي الذي يناسب أسلوبك في التصوير عند طباعة صور مشبعة ذات درجات ألوان قوية. بينما يوفر ورق الصور الشديد اللمعان الشهير Pro Platinum من canon نتائج رائعة تفصيلية ونابضة بالحياة، يمكنك أيضًا تجربة ورق أكثر نعومة. ومن الأمثلة الرائعة على هذا الورق، Plus Semi-gloss من Canon الذي يتميز بلمسة نهائية لامعة مع بريق منخفض للحصول على مظهر أكثر انسيابية.

تُعد طابعة PIXMA TS7440 من Canon الخيار المنزلي المثالي للطباعة على مجموعة من الوسائط الإبداعية، بينما تُعد طابعة SELPHY CP1500 من Canon خيارًا رائعًا صغير الحجم.

يمكن أن يؤدي استكشاف جمال فصل الخريف باستخدام كاميرتك إلى طرح أفكار كثيرة لمشروعات التصوير الفوتوغرافي المُلهِمة، لذا احرص على تحقيق أقصى استفادة من هذا الفصل النابض بالحياة بينما تدوم لحظات المتعة.

بقلم ماركوس هوكينز

كتبت (هيبا) في فوتوغرافيا..عن الأعمال الفائزة في محور «ملف مصوّر» – الجزء الثاني

Saad Hashmi | HIPA
التاريخ: 03 أكتوبر 2022
فوتوغرافيا
الأعمال الفائزة في محور «ملف مصوّر» – الجزء الثاني
سنوياً، يترقّب المصورون في مختلف مجتمعاتهم وأنديتهم ومدارسهم، الأعمال الفائزة في محور «البورتفوليو» بصفة خاصة. ما الذي يمنح هذا المحور هذه الأهمية النوعية؟ إنها القيمة الفوتوغرافية المركّزة! فالملفات الفائزة هي بمثابة مشاريع دراسية وبحثية قيّمة، يتدارسها المعنيون، ويحصلون منها على قدر كبير من الفائدة المعرفية والفنية.

في دورة «الطبيعة»، كان المركز الثاني من نصيب المصور الروسي «يوري بريتسك»، بملف بعنوان «شفرة مورس»، يقول عنه: تشير تقارير الأمم المتحدة، إلى أن أكثر من 2 مليار شخص من بين 7.6 مليارات شخص على وجه الأرض، يفتقرون بالفعل أو لا يحصلون على إمدادات آمنة من المياه النظيفة. وبحلول عام 2050، ستصل هذه الحاجة إلى نصف سكان العالم. على المستوى الجزيئي، الماء له «ذاكرة». يتذكّر ويُخزّن المعلومات حول المادة المُذابة فيه، حتى لو تم تخفيف تركيز المادة فيها إلى «صفر» تقريباً. الماء هو نظام ذاتي التنظيم، يُخزّن المعلومات البيئية، والتأثيرات الفيزيائية والكيميائية. «يتذكّر» الجليد عصور ما قبل التاريخ، حيث تكون البلورات في ترتيب معين. على نطاق الكواكب، تلعب ظاهرة تجمّد وذوبان الماء، إلى جانب تبخّر وتكثيف الماء، دور عملية تنقية عملاقة، حيث يقوم الماء على الأرض بتنقية نفسه باستمرار. يراقب المصور كيفية تغيير أشكال الجليد، في محاولة لنقل شفرتها الطبيعية، على غرار «شفرة مورس». وهو لا يفتح تشابهاً حرفياً، بل مجازياً، معها، حيث يلتقط التناوب، والقافية، و«الألحان» في أشكال الجليد، ويحمل رسائل الحضارة عن حالة الكوكب الأزرق.

المتعمّق في المعلومات الهامة التي يحملها الملف الفائز بالمركز الثاني، يدرك أهمية الصورة في إيصال بعض الأفكار المُعقّدة علمياً، فالصورة ماهرة في التبسيط.

فلاش

قصص الأعمال الفائزة.. روائع من المعرفة المصوّرة

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

How to Find a Latino Wife

When you are searching for00 a Latina wife, you need to be confident and courageous. They are extremely loyal and devoted to their families. Therefore , you Latin women for marriage must be able to demonstrate to them that you esteem them and that you will protect them. A Latino woman likewise appreciates a man who is positive and self-confident.

Even though searching for a Latina wife is a monotonous process, you must remember that you are in the right place and the right provider. A Latin woman is a best match in your case, and obtaining her is simpler than you could think. You must make certain she’s dedicated and honest, and if possible in a small metropolis or far away from marriage.

Another important thing to consider when searching for a Latina better half is the amount of money you’re happy to spend. Although a Latina girl may not be when expensive being a Western woman, you’ll have to install her. In addition to the cost of a conventional marriage, you will have to support her financially and physically, which is a big monetary investment.

A Latin wife will not speak English fluently, consequently you’ll need to make certain you teach her some basic phrases in English language. Also, you must join a category that your girl will like. Using this method, she’ll have the ability to communicate with you freely. In addition , it will be great for her to produce new close friends, because being in a international country can be very lonely.

When Latin postal mail order brides may seem a little overbearing and conceited at times, they don’t cover their thoughts. In fact , they’re true extroverts, in whose temperaments hardly ever stoic or perhaps overly excited. These women of all ages also have a many self-confidence, and are generally often kinder and more dedicated to their companions.

Latin girls don’t like clever or cold men, so it is important to become yourself. They want a man who may be genuine and honest, not only one who wants to think of yourself as00 a “perfect” husband. This means you should be yourself around them and be true and excited.

Finding a Latina wife can be difficult, but it is quite possible. With the internet, you can browse user profiles of women who live in Latin countries. You may also sign up for intercontinental dating sites, which have lists of Latin ladies by grow old, appearance and language. A great number of websites present translators for your convenience.

In general, a Latin all mail order bride-to-be will have relatives in the U. S. She may own siblings and close family connectors. The integration procedure of any Latin mail order star of the event should be time-consuming and continuous. A man need to never hurry the integration method. His better half must be capable of trust and respect him.

Latin women are family-oriented and constant. They also manage their looks. They’re excited about their children and husbands. That they is not going to argue very easily, but they’re devoted and constant. They’re as well fun for being around.

Sex Chat Rooms Chimm Porn Movies

Talk to strangers and users from all around the globe, from totally different international locations or could be your local, or from a neighbouring nation. Imagine the fun you can have making new associates from all over the world.

You will discover exactly the type you are looking for with us. Enjoy your chatting experiences at free intercourse chat room. We have roleplay chat for sex chatters who like to do role based mostly on-line chatting. Chat Rooms are proving to be a fantastic mode of relief for many people. Either you’re a teen, an adult, girls, men or from any age group, chat rooms had been and will all the time be one of the best place to pass your time and neglect your sorrows. Getting to know new individuals and sharing your feelings could be very simple in a web-based chat room.

Upon understanding new people you might also come to find somebody who is just like the one you may have been in search of all this. You can be the a part of dating video games with lowest of risks and be part of less flirting neighborhood that flirts solely as much as the https://hookupfriendfinder.net/alt-com-review/ scenario calls for. A chat room that’s free is something that folks demand essentially the most. We don’t paying for something we truly have no idea about, its awkward.

The darkish colors and nude photographs provide the indication that https://hookup.tips/ all these rooms are going to be grownup themed. There aren’t any gamer rooms or anime discussions on this website. What gives Chatropolis its edge is the truth that it has a plethora of themes that cater to unique forms of individuals. For instance, there are chat rooms called Celeb Flesh, Cougars Till Dawn, and Office Seduction.

Now with the new updates users are capable of create their own rooms or networks/ channels no matter names you prefer. The process of creating your individual channel is type of easy and might camonster.com easily be carried out with the help of the step sensible guide we provide. By creating your individual channels it is possible for you to to invite and develop your chat room the finest way you wish. Yesichat supplies you with full management of administration check and moderation of your chat room. You can create greater than hundred chat rooms in the meanwhile.